مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القول الراجح في خصم الديون من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأجرة العقار المبني بدون رخصة بناء
- سؤال وجواب | تغير الزوج من حيث رغبته في الفراش وقلة اهتمامه بذلك . أسباب ذلك وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم قضاء صيام التطوع لمن بالغ في الاستنشاق حتى دخل الماء جوفه
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في رأس المال وربحه؟
- سؤال وجواب | ليكن الهجر لمصلحة معتبرة لا لحظ النفس
- سؤال وجواب | إذا سافر أثناء الشهر إلى بلد اختلف عن بلده في الصيام ، فكيف يصوم ؟
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر وفقدان الشهية للطعام
- سؤال وجواب | القول الراجح في زكاة العقارات
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير وكيفية قضاء الديون عند انهيار العملة
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | توجيهات وإرشادات في فن الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | الإمساك عن الشعر والظفر للمضحي من إهلال ذي الحجة
- سؤال وجواب | معنى كون النجاسة معفوا عنها
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأشياء التي تركها أصحابها رغبة عنها
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر في ترك العادة السرية نهائياً ودون تدرج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أعمل في السعودية وأحول راتبي كل شهر، ولدي عقارات ليست بغرض الاستثمار اشتريتها بالأقساط ـ شيكات بنكية ـ وإجمالي المديونية 350 ألف جنيه موزعة على 5 سنوات ـ 70 ألف سنويا ـ ولدي بالبنك 200 ألف حال عليها الحول، فهل تكون الزكاة على: 200- 70 = 130؟ أم ليست عليها زكاة باعتبار أنني مدين بمبلغ 350 ألفا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في خصم الدين من الزكاة على أقوال انظر لتفصيلها الفتوى رقم:

124533

، وما أحيل عليه فيها.والأحوط هو أن يزكي الإنسان جميع ما بيده وألا يخصم ما عليه من دين من مال الزكاة، وهو قول الشافعي في الجديد واختيار الشيخين ابن باز وابن عثيمين.وعلى القول بأن الدين يخصم من الزكاة ـ وهو المرجح في موقعنا ـ فإذا كان عندك من الأموال الأخرى كعقارات أو نحوها زائدة عن حاجتك الأصلية فاجعلها في مقابلة الدين، ويجب عليك زكاة كامل المبلغ المشار إليه ولا تُخصم قيمة الدين منه، وإذا لم يكن عندك مال زائد عن الحاجة، فاخصم قيمة الدين المتبقي عليك من المبلغ وزك ما بقي منه، ما دام لا ينقص عن النصاب، وهل يخصم الدين كله أم القسط الذي سيحل فقط؟ خلاف، والأحوط أن يخصم القسط فقط، وانظر الفتويين رقم:

164663

، ورقم:

163459

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي تريدني ألا أغضب عند الشجار مع أخوتي!
- سؤال وجواب | تحسب قيمة العملات بالذهب أو الفضة ثم تخرج عنها الزكاة
- سؤال وجواب | ما يلزم المُدَرِّسة إن صورت أوراقا في ماكينة المدرسة بلا إذن
- سؤال وجواب | معاناة شاب يرغب في الزواج ولا يستطيع النفقة، ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | تزوجت بغير رضا والدها
- سؤال وجواب | استعمال العدسات اللاصقة بعد وضعها في محلول التنظيف لا يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | زوجي لا يجامعني إلا مرة كل أسبوعين، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | هيجان وانتصاب قوي بعد تركي للعادة السرية أياما، لماذا؟
- سؤال وجواب | فضله صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق
- سؤال وجواب | ابني صار شعره خفيفاً بعد حلاقته، هل هناك من علاج لكثافته؟
- سؤال وجواب | أحد أقاربي أصيب بعين جلسائه فضعفت ذاكرته. كيف أساعده؟
- سؤال وجواب | العمل القائم على التسويق الهرمي ممنوع شرعا
- سؤال وجواب | الرضى بأن الزواج رزق وقدر
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين النهي عن قول (اللهم اغفر لي إن شئت) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للمريض (لا بأس طهور إن شاء الله) ؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المعد لشراء أثاث الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل