مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | المال الذي استغرقه الدين لا زكاة فيه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم قيام أكثر من جماعة في مسجد واحد- سؤال وجواب | قرأت كثيراً عن الخشوع لكن دون فائدة.فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من التأتأة والخوف والخجل من الناس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | القران بين التمر وأكل سبع تمرات صباحا
- سؤال وجواب | قبول المرأة بمن تعرفت عليه عبر وسائل الاتصال زوجاً لها
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من الوجع والتفكير السلبي دائما، ساعدوني.
- سؤال وجواب | معنى حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
- سؤال وجواب | أحكام تناول اللحوم في روسيا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر بسبب تركيبة جسمي الفيزيولوجية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أشعر بكمال الخالق ونقص المخلوق؟
- سؤال وجواب | تجتالني الكثير من الوساوس وتؤثر في عبادتي وصلاتي، فأرشدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من صداع أثناء القراءة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين تناول أطعمة لم يثبت ضررها، وبين ما علم تحريمه
- سؤال وجواب | ما علاقة الحلم بصلاة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف والعين ما أفضل علاج لها؟
لدي مبلغ معين مستثمر وعلي ديون للدولة ولمؤسسة تجارية تدفع بأقساط شهرية والديون أكثر من المبلغ المستثمر فهل تجب الزكاة على المبلغ المستثمر ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الدين يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة، وهي: الذهب، والفضة، والنقود، وعروض التجارة.
وهذا مذهب أبي حنيفة، ومالك، والشافعي في القديم، وأحمد.فإذا كان الدين يستغرق كل المال أو ينقصه عن النصاب، فلا زكاة في هذه الأموال، وذهب الشافعي في الجديد من قوليه إلى أن الدين لا يمنع وجوب الزكاة.
والراجح ما ذهب إليه الجمهور لأدلة معلومة مذكورة في كتب الفقه، منها: ما رواه أبو عبيد في (الأموال) أن عثمان - رضي الله عنه- كان يقول: هذا شهر زكاتكم، فمن كان عليه دين فليؤده حتى تخرجوا زكاة أموالكم.
وفي رواية: فمن كان عليه دين فليقض دينه، وليترك بقية ماله.
وقد قال ذلك بمحضر من الصحابة فلم ينكروه، فدل على اتفاقهم عليه، كما يقول ابن قدامة -رحمه الله - في المغني (2/630).فإذا كان الدين لا ينقص النصاب، حسم من مال الزكاة بقدره، وزكي الباقي.
ومعلوم أنه لا تجب الزكاة في المال حتى يبلغ النصاب، ويحول عليه الحول.
وبناءً على ما تقدم نقول - للسائل الكريم- إذا كانت الديون أكثر من المبلغ المستثمر، فلا زكاة عليك واجبة فيه، إلا إذا كان عندك مال آخر لا تجب فيه الزكاة فائض عن حوائجك الأساسية، فاجعله في مقابل الدين، ليسلم المال الزكوي فتخرج زكاته.
والمقصود بالأموال التي لا تجب فيها الزكاة: أن يكون لديك من السيارات، أو الأبنية، أو الأمتعة ما يفضل عن حاجتك الأساسية، فإذا كانت هذه الأموال غير الزكوية تكفي لسداد الدين، وجبت الزكاة في المبلغ المستثمر، وكذا إذا كانت تفي لسداد بعضه بحيث يسلم من المال الزكوي ( المستثمر ) ما يبلغ نصابا ، وإن لم توجد أموال أخرى فلا زكاة عليك.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حساسية الأنف والعين ما أفضل علاج لها؟- سؤال وجواب | حكم اصطياد البقر الذي تركه أصحابه رغبة عنه
- سؤال وجواب | كيف أتفادى عملية الناسور بعدما عملت عملية الخراج الشرجي؟
- سؤال وجواب | الحكمة من جواز الهجر مدة ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | أفيدوني بعلاج لتساقط الشعر المفاجئ.
- سؤال وجواب | نذر المشي إلى قبر أمه
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة التي تسيء معاملة زوجها لعدم قدرته على الإنجاب
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة قبل ميعادها المعتاد
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ماسعى) يشمل أمور الدنيا؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شرب النبيذ
- سؤال وجواب | أفعل الشيء ثم أشك في فعله وأحب العزلة عن الناس
- سؤال وجواب | هل توجد أكلات معينة تزيد النشاط الجنسي؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج تمدد الجلد وبروز الثدي؟
- سؤال وجواب | حكم الشراب المصنوع من الشعير
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الخطيبة في فترة المراهقة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا