مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الحكمة من جواز الهجر مدة ثلاثة أيام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موظف الأمن هل يحق له ضرب السارق وإهانته- سؤال وجواب | هل لمن التقط شيئًا له قيمة أن ينتفع به؟
- سؤال وجواب | لدي قلق وفزع عند الاستيقاظ من النوم وخوف في صلاة الجمعة!
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود التشوهات الخلقية في الجنين، وحدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: جاء ذئب إلى راعي غنم.
- سؤال وجواب | حكم تقليد أصوات الحيوانات
- سؤال وجواب | قال إن طلعت إلى أختي وكلمتها فأنت بريئة مني
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها في القبول بالخطيب الجديد والتخلي عن الخاطب الأول لأنه عاطل عن العمل
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته ليتني ما تزوجت أو مازلنا مخطوبين
- سؤال وجواب | انتفاخات بطني لا أدري ما مصدرها. المعدة أو القولون، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ركوب البحر وهو هائج
- سؤال وجواب | إذا ذكيت البهيمة وبها رمق حياة حل أكلها
- سؤال وجواب | حكم التزوج ببنت زوجة الأب
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل تصفح موقع، والضغط على الإعلانات
زميلي في العمل شهد في حقي شهادة غير منصفة، في أداء عملي، عند صاحب العمل، فهجرته فوق ثلاث..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن هجر المسلم أخاه المسلم فوق ثلاث، ولفظ الحديث: ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث.
متفق عليه.
وهذه رواية مسلم.
وعليه؛ فعليك أن تتوب إلى الله تعالى من الهجر زيادة على المسموح به شرعا وهو ثلاث، لأن الغالب أن الحامل على الهجر يزول معها، فلم تجز الزيادة عليها إلا لمصلحة معتبرة شرعا، مثل أن يكون متلبسا بمعصية، وكان في هجره فائدة.
ففي شرح الزرقاني على الموطإ: وَظَاهِرُهُ إِبَاحَةُ ذَلِكَ الثَّلَاثَ، لِأَنَّ الْبَشَرَ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ غَضَبٍ وَسُوءِ خُلُقٍ، فَسُومِحَ تِلْكَ الْمُدَّةَ، قَالَهُ عِيَاضٌ; لِأَنَّ الْغَالِبَ أَنَّ مَا جُبِلَ عَلَيْهِ الْإِنْسَانُ مِنَ الْغَضَبِ وَسُوءِ الْخُلُقِ يَزُولُ مِنَ الْمُؤْمِنِ أَوْ يَقِلُّ بَعْدَ الثَّلَاثِ.
وفي شرح رياض الصالحين للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى عند شرح الحديث المذكور: ولا يحل لأحد أن يهجر أخاه فوق ثلاث، والهجرمن التقاطع، يعني يلقاه لا يسلم عليه، هذا حرام، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص فيه ثلاثة أيام، لأن الإنسان ربما يكون في نفسه شيء لا يعفو عن أحد، فيجوز أن يهجره رخصة ثلاثة أيام، وبعد الأيام الثلاثة لا يجوز أن يلقاه فلا يسلم عليه إلا إذا كان على معصية، فإذا هجرناه ترك المعصية، فنهجره للمصلحة، كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين خلفوا وتخلفوا عن غزوة تبوك، وإلا فالأصل أن الهجر حرام، وأما قول بعض العلماء وهو إطلاقهم أن المجاهر بالمعصية يهجر، فهذا فيه نظر، فصارعندنا الهجر إلى ثلاث جائز، وفوق الثلاث فهو حرام إلا للمصلحة.
انتهى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | (أيش لونك) معناها وإعرابها- سؤال وجواب | عسر الهضم لدى الأطفال، ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | يمتنعون عن التزوج بها لأنها تخبرهم أن أباها يشرب الخمر
- سؤال وجواب | مخطوبة لرجل يتقمص شخصية طفل ويريد معاملة خاصة تجعلني أختنق منه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تربية الكلب خارج المنزل
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية دينية بسبب أن من يتقدم للزواج أصغر سناً مني
- سؤال وجواب | حكم تشمير الرجل ما زاد عن الكعبين من ثوبه
- سؤال وجواب | ادعاء الرجل أنه مطلق ليتزوج من زوجة ثانية
- سؤال وجواب | ترك الأكل الذي يشك أن فيه سحرا
- سؤال وجواب | عدم القدرة على الموازنة بين الدراسة واللعب سبب للإخفاق والفشل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الزيادة في منطقة الأفخاذ والجوانب؟
- سؤال وجواب | الشفق الأحمر والأبيض. تعريف وبيان
- سؤال وجواب | الدعاء المشروع نافع بكل حال
- سؤال وجواب | درجة حديث: "يا خديجة، كنت فقيرا فأغناني الله بك"
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد الإجهاض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا