مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل في المستخرج من البحر زكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أوقف شيئا وظل تحت يده حتى مات
- سؤال وجواب | اشترى أرضا ثم باعها بعد عدة سنوات فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | واجب من فاتته صلوات وضاق وقت الحاضرة، أو دخل وقت صلاة أخرى
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين قلة استيعابي وعدم التزامي بالصلاة؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من يملك (استراحة) وينوي بيعها لسداد دين
- سؤال وجواب | هل إلقاء خطبة العيد من على المنبر بدعة ؟
- سؤال وجواب | كثرت المشاكل التي حالت بيني وبين حفظ القرآن وأخشى أن هذا دليل على عدم إخلاصي
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء مأخوذ بطريقة غير شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة بإرسال رسالة بثمن أكبر من العادة
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية جاهلة بحرمتها وتخشى أن تكون البكارة قد تمزقت
- سؤال وجواب | تم ختانها الختان الفرعوني وتخاف من الزواج
- سؤال وجواب | إمساك مزمن وغازات ورائحة فم كريهة . هل هي أعراض قولون؟
- سؤال وجواب | حكم التحدي بين الأصدقاء للمحافظة على الصلاة والأذكار والفائز يكسب مالا والخاسر يدفع
- سؤال وجواب | نصيحة الزوج المقصر في طاعة الله
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية إزالة شعر العانة والإبط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
22 مشاهدة

ما حكم زكاة المستخرج من البحر وكم نصابه وما مقداره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا زكاة في المستخرج من البحر، وإنما تجب الزكاة فيه إذا بيع وحصل منه نصاب وحال عليه الحول، وقد بين ذلك ابن قدامة رحمه الله في المغني فقال (1911): فصل: ولا زكاة في المستخرج من البحر، كاللؤلؤ والمرجان والعنبر ونحوه، في ظاهر قول الخرقي، واختيار أبي بكر، وروي نحو ذلك عن ابن عباس، وبه قال عمر بن عبد العزيز، وعطاء، ومالك، والثوري، وابن أبي ليلى، والحسن بن صالح، والشافعي، وأبو حنيفة، ومحمد، وأبو ثور، وأبو عبيد، وعن أحمد رواية أخرى، أن فيه الزكاة، لأنه خارج من معدن، فأشبه الخارج من معدن البر، ويحكى عن عمر بن عبد العزيز أنه أخذ من العنبر الخمس، وهو قول الحسن، والزهري، وزاد الزهري في اللؤلؤ يخرج من البحر، ولنا أن ابن عباس قال: ليس في العنبر شيء، إنما هو شيء ألقاه البحر، وعن جابر نحوه، رواهما أبو عبيد، ولأنه قد كان يخرج على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه، فلم يأت فيه سنة عنه، ولا عن أحد من خلفائه من وجه يصح، ولأن الأصل عدم الوجوب فيه، ولا يصح قياسه على معدن البر، لأن العنبر إنما يلقيه البحر، فيوجد ملقى في البر على الأرض من غير تعب، فأشبه المباحات المأخوذة من البر، كالمن والزنجبيل وغيرهما، وأما السمك فلا شيء فيه بحال، في قول أهل العلم كافة، إلا شيء يروى عن عمر بن عبد العزيز.

رواه أبو عبيد عنه، وقال: ليس الناس على هذا، ولا نعلم أحداً يعمل به.

وقد روي ذلك عن أحمد أيضاً، والصحيح أن هذا لا شيء فيه، لأنه صيد، فلم يجب فيه زكاة كصيد البر، ولأنه لا نص ولا إجماع على الوجوب فيه، ولا يصح قياسه على ما فيه الزكاة، فلا وجه لإيجابها فيه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي ورعشة بيدي، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | تجديد النية يطلب عند إهداء الميت ثواب الأعمال
- سؤال وجواب | يسأل عن إخراج الزكاة عن أرباح المؤسسة فقط
- سؤال وجواب | من رأت الدم قبل موعد العادة بأيام مع وجود الأعراض المصاحبة
- سؤال وجواب | تخالفه زوجته فتطيل أظفارها بحجة أن ذلك أمر شخصي ! فماذا يفعل معها ؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في نقابة بدفع قسط شهري مقابل بعض الخدمات
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة التي تعاني منها ابنتي؟
- سؤال وجواب | معنى الشجاع الأقرع في الحديث
- سؤال وجواب | من يريد المجيء للمملكة للبحث عن عمل وبعدها يعتمر
- سؤال وجواب | كيف يتطهر غير المختون؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الآلام في الإبط والذراعين؟
- سؤال وجواب | حكم الختان الكهربائي أو الختان بالكي
- سؤال وجواب | جعلت علاقتي بصديقتي سطحية بسبب تصرفاتها.هل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الكليسترول، ودهون على الكبد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بقع بيضاء في الرجل شخصت على أنها فطريات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل