مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجوز إعطاء فقير واحد ما يستغني به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة الأرض أو العقار المؤجر
- سؤال وجواب | على من تجب زكاة المحصول بعد بيعه
- سؤال وجواب | أحكام في إعارة الوصي كتب اليتيم أو التبرع بها أو بيعها
- سؤال وجواب | من هم أصحاب الأعراف ؟ وما مصيرهم في آخر الأمر ؟
- سؤال وجواب | من قال لنصراني: ابحث عن رب تحس بأنك الأقرب إليه ومحمي من الشر معه
- سؤال وجواب | من حق أصحاب الدَّين عدم تحرير الرهن حتى يتم سداد الدين
- سؤال وجواب | شرط جواز الصدقة عن الأم التي فقدت عقلها
- سؤال وجواب | كيف أتوب إلى الله وأبتعد عن الشهوات؟
- سؤال وجواب | تخلف العمال عن الجمعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز متابعة الشيخ في الراديو أو غيره في قراءة القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | هل الاحتقان الجنسي والدوالي سبب في آلام الخصيتين؟
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | دفع زكاة النقود في صورة أشياء عينية
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | متى يمسك الشخص ومتى يفطر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الوقت الأفضل بل المتحتم فيه إخراج الزكاة هو وقت الوجوب وهو تمام الحول، كما هو مفصل في الفتوى رقم: 582.وتأخيرها عن وقت الوجوب إذا كان زمنا يسيرا لمصلحة، لا بأس به، قال ابن قدامة في المغني: فإن أخرها ليدفعها إلى من هو أحق بها من ذي قرابة أو ذي حاجة شديدة، فإن كان شيئا يسيرا فلا بأس، وإن كان كثيرا لم يجز.

انتهى.وعليه، فإن تأخيرها عن وقت وجوبها حتى تصادف رمضان، غير جائز، إذ ليست فيه مصلحة.أما إعطاء الزكاة للأقارب، فإن كانوا أغنياء، فلا يجوز دفعها لهم، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مِرة سوي.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي.

أما إن كانوا فقراء، فالأب والأم تجب نفقتهما حينئذ، ولا يجوز دفع الزكاة لهما.أما الإخوة الفقراء، فالأولى تقديمهم في الدفع على غيرهم، لأنها صدقة وصلة، وراجع الفتوى رقم: 9892.

ولا يجب عليك توزيع الزكاة على الفقراء بالتساوي، بل يجوز لك إعطاء فقير واحد ما يستغني به، قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل: يجوز أيضا أن يدفع من زكاته للفقير الواحد أكثر من نصاب ولو صار به غنيا، لأنه دفعه له بوصف جائز.

انتهى.وخلاصة القول أن الأفضل إخراج الزكاة عند تمام الحول، سواء صادف ذلك رمضان أم لا، وأن تأخير إخراجها زمنا يسيرا لمصلحة كدفعها لقريب محتاج -مثلا- جائز، ولا يشرع تأخيرها لمجرد مصادفة رمضان.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدراسة المختلطة إذا كان لا يقدر على البديل غير المختلط
- سؤال وجواب | يصيبني في الشتاء جفاف يدي وأصابعي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حائر بين المساهمة في بناء مسجد والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | ما هو أفضل وآمن دواء لعلاج التصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | من افتراءات التيجانية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري، أرجو منكم المساعدة في تحقيق أهدافي.
- سؤال وجواب | الإجهاض بسبب الورم الليفي الموجود على جدار الرحم
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخ وحكم تأخير دفعها له لوقت معين
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد الطهر وحكم صيام من مارس العادة السرية جهلا بإفسادها للصوم
- سؤال وجواب | هل نتف الشعر يمنع نموه مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم منع البنات من البناء في نصيبهن بحجة أن أزواجهن غرباء عن العائلة
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | علاج اضطراب المقوية الوعائية المؤثرة في احمرار الأنف المفاجئ
- سؤال وجواب | حكم أخذ المرأة مالا من رجل أجنبي مساعدة لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل