مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الغني الموجب للزكاة والمانع من الأخذ منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الألم والتورم في فتحة الشرج وعدم التبرز؟
- سؤال وجواب | زوائد لحمية في فتحة الشرج . ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب طنين الأذن رغم العلاج المستمر؟
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة النسيان في وقت المذاكرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع والديّ وأحسن إليهما؟
- سؤال وجواب | المشاهد للأفلام الإباحية مع حرمتها لا ينطبق عليه حكم الزنا
- سؤال وجواب | كلما أوقفت علاج الحكة في المنطقة الحساسة تعود، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة في التبرز بسبب الإمساك فكيف أتخلص من هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | ألم خلف الركبة بسبب السقوط أثناء لعب كرة القدم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | وجود كتلة في البطن حول السرة مع زوائد لحمية في فتحة الشرج، ما سببها؟
- سؤال وجواب | افتتان كثير من الناس بالرؤى ، وأحوال المعبرين ، ونصيحة للرائين
- سؤال وجواب | ألم في الشرج ونزول دم مع البراز
- سؤال وجواب | التشقق الشرجي. وعلاجه
- سؤال وجواب | من أجل بواعث محبة الله النظر في نعمه
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

سيدي الشيخ أنا فقير معدم ولي طفلان معاقان وجاد علي أهل الخير من مال الله من زكاة وصدقة حتى بلغ عندي النصاب و حال عليه الحول فهل تجب علي الزكاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمذهب جمهور العلماء أن الزكاة تجب في عين المال، ومناط وجوب الزكاة هو ملك النصاب وحولان الحول، فمتى ملك المسلم نصاباً وحال عليه الحول وجبت عليه زكاته غنياً كان أو فقيراً، واستثنى فقهاء الحنفية ما يدخره لحاجاته الأصلية من مأكل ومشرب وملبس ونحوها، فقالوا: إنه لا تجب الزكاة فيه.والجمهور على خلاف ذلك وأن من ملك نصاباً وجبت عليه زكاته ولو كان فقيراً، ولا يمنع استحقاقه للزكاة من وجوبها عليه، فقد فرقوا بين الغنى الموجب للزكاة والغنى المانع من الأخذ منها، فالغنى الموجب للزكاة عند مالك والشافعي وأحمد هو ملك النصاب.قال ابن قدامة في الكافي: الشرط الرابع: الغنى بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: أعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم.

متفق عليه.

ولأن الزكاة تجب مواساة للفقراء فوجب أن يعتبر الغنى ليتمكن من المواساة والغنى المعتبر ملك نصاب خال عن دين.

انتهى.وأما الغنى المانع من أخذ الزكاة فهو وجود الكفاية سواء ملك نصاباً أم لا، قال الخطابي: قال مالك والشافعي: لا حد للغنى معلوم، وإنما يعتبر حال الإنسان بوسعه وطاقته، فإذا اكتفى بما عنده حرمت عليه الصدقة، وإذا احتاج حلت له.

قال الشافعي: قد يكون الرجل بالدرهم غنيًا، مع كسب، ولا يغنيه الألف مع ضعفه في نفسه، وكثرة عياله.

انتهى.ويرى الحنفية أن الغنى في البابين واحد وأن من ملك نصاباً لم يجز له الأخذ من الزكاة لأنه صار بذلك غنياً، والراجح قول الجمهور، وبهذا تعلم أن إخراج زكاة مالك واجب عليك ما دام قد بلغ نصاباً وحال عليه الحول، ولا يتنافى هذا من جوار أخذك من مال الزكاة إن كنت مستحقاً لها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التخيلات الغرامية بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في منطقة الشرج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | احترت في الاختيار بين أن أترك دراستي أو أترك الخاطب؟
- سؤال وجواب | الصداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | خطبة الحاجة قبل الخطبة
- سؤال وجواب | بواسير داخلية والتهاب في البول فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | خروج المني بغير شهوة لا يوجب لغسل
- سؤال وجواب | حكم السفر لبلاد الكفر بالبحر بدون ترخيص
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم في فتحة الشرج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل فريزر الثلاجة له ضرر في حال تخزين الطعام لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على العقبات والصعوبات في شخصيتي وحياتي؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن عبر منارات المساجد
- سؤال وجواب | آلام القدمين والساقين عند مرضى السكر
- سؤال وجواب | علق الطلاق على أمر ففعلته زوجته دون علم به فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب حالة الإغماء التي يعقبها تنميل في الجسم واللسان؟ وهل لها علاج نهائي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل