مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمن تدخر ذهبا يتجاوز النصاب وليس عندها مال يكفي حاجتها الأساسية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقدت الرغبة الجنسية والإحساس بالقضيب وأريد الزواج. فساعدوني
- سؤال وجواب | خطيبي على دين وخلق لكنه مدخن، هل أتركه لأتزوج من هو أفضل منه؟
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار ووساوس تخوفني من الدفاع عن النفس. كيف أستعيد ثقتي؟
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الثعلبة ومن القرح والفطريات، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دمر حياتي وجعلني صغيرا في عيون الناس!
- سؤال وجواب | متى تتوقف المرأة الحامل عن حقن الكال هيبارين؟
- سؤال وجواب | قال لها إنه سيطلقها إن لم يُنجب ولم يطلقها ونشر صورها في الإنترنت عارية !
- سؤال وجواب | إزالة الإشكال في دعوة إبراهيم بجعل البيت الحرام آمنا مع حادثة القرامطة
- سؤال وجواب | آثار العنف على الطفل على الصعيدين العائلي والمدرسي
- سؤال وجواب | أحكام فعل اللواط من البالغ والصغير
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة السكن في بيت أهل زوجها عند سفره ؟
- سؤال وجواب | موظف حكومي ينجز معاملات لمكتب وطلبوا منه عاملا، فهل يجوز أن يقاسمه أجرته
- سؤال وجواب | الوسواس القهري سبب لي ضعفاً في عضلات الحوض
- سؤال وجواب | اكتمي رؤياك
- سؤال وجواب | الرجل إذا لامست مكانا مشكوكا في نجاسته تبقى طاهرة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

امرأة تملك ذهبا يتجاوز النصاب تركته للعاقبة، وليس عندها ما يكفي لسد حاجاتها الأساسية من طعام وشراب ومسكن، فهل تعطى من الزكاة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ذهب المرأة الذي لم تتخذه للاستعمال والتزين به، وإنما تدخره للعاقبة وحوادث الدهر تلزم فيه الزكاة إذا كان نصابا ـ أي يبلغ خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص ـ وحال عليه الحول، لأن الذهب إذا كان مدخرا للعاقبة تجب فيه الزكاة ـ كما قال العلماء ـ سواء كان لرجل أو امرأة، جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل المالكي عند قوله: أو معدا لعاقبة ـ ش ـ أي ابتداء أو انتهاء، والمعنى أن الحلي المتخذ للعاقبة ـ أي حوادث الدهر ـ المشهور وجوب الزكاة فيه، سواء كان لرجل أو امرأة، كما لو كان متخذا للباسها فلما كبرت اتخذته لعاقبتها.وجاء في الموسوعة الفقهية: كما اتفقوا على وجوبها في الحلي المكنوز المقتنى الذي لم يقصد به مقتنيه استعمالا محرما ولا مكروها ولا مباحا، لأنه مرصد للنماء فصار كغير المصوغ، ولا يخرج عن التنمية إلا بالصياغة المباحة ونية اللبس.

وأما إعطاؤها من الزكاة: فإن كان ما تملكه لا يكفي لسد حاجاتها الأساسية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ودواء.

جاز إعطاؤها من الزكاة، وانظر الفتوى رقم:

128146

.وإن كان ما تملك من الذهب أو غيره يكفي لسد حوائجها، فإنها لا تعطى منها، وانظر الفتوى رقم:

125244

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج مناسب لتنظيم ضربات القلب
- سؤال وجواب | يجوز تفضيل بعض الأولاد بالعطاء لمسوِّغ
- سؤال وجواب | من قال لزوجته (طلاقك قريب)
- سؤال وجواب | حكم من يحسب الفوائد ويكتبها ويوقع على شيكات متضمنة فوائد ربوية
- سؤال وجواب | رفض أهلي خطبة من تعلقتُ به!
- سؤال وجواب | هاجس العمل أصبح يؤرقني، فهل من توجيه يفيدني؟
- سؤال وجواب | أعاني من الارتباك والرجفة أثناء التعبير الشفهي أمام الطلاب. فما الحل؟
- سؤال وجواب | مكان الجرح بعد التئامه أصبح أبيض مع انتشار نقاط بيضاء حوله. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام شبكة الإنترنت الخاصة بالعمل لغرض شخصي
- سؤال وجواب | وساوس أريد التخلص منها
- سؤال وجواب | كنت أصلي وتركت الصلاة والدراسة فجأة. هل أنا مسحور؟
- سؤال وجواب | هل يستفيد من الفائدة الربوية لسداد دين ربوي؟
- سؤال وجواب | لا أثر للكلام على صحة التيمم
- سؤال وجواب | لا أحب مجالي ولا أطيقه ولم أجد عملاً فيه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا علمت في النهار أن الهلال رؤي في بلد آخر فصامت فهل يلزمها قضاء اليوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06