مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دفع زكاته إلى من يظنه فقيرًا فتبين أنه غني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وتحيط بي مشاعر الخوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | استيقظ جنباً وكان الجو بارداً
- سؤال وجواب | ضيق وقلق وبكاء ولدي وساوس وخوف من الأمراض. هل هناك أمل بالشفاء؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من كوابيس تحثني على ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | نبض على جانبي أنفي يصاحبه صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المدير التنفيذي أسهم الشركة بدون علم الشركاء
- سؤال وجواب | لا فرق صلاة الرجل وصلاة المرأة؟
- سؤال وجواب | ممارسة غير المؤهّل لمهنة الطب والصيدلة
- سؤال وجواب | عدم الاندماج مع الآخرين وبطء في الفهم وعصبية في التعامل
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للابن وابن البنت والأخت والخالة
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه تزيد في موعد الدورة، هل هناك خلل بالهرمونات؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في العين وزيادة إفرازاتها. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مريض طلق زوجته الطلقة الثالثة ويتوقع طبيبه أن يصاب بالجنون إذا فارقته
- سؤال وجواب | هل نقول في التشهد " السلام عليك أيها النبي " أم " السلام على النبي " ؟
- سؤال وجواب | تغيرت الدنيا علينا بعد انتقالنا لمكان آخر. ما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أعطيت مال الزكاة لأرملة لديها أيتام، ليس لديها مدخول قار، أحيانا تشتغل بالبيوت، وأحيانا تبيع الفطائر، تقيم مع عائلة زوجها، وبعد مدة أخبرتني جارتها بأن لديها أبقارا، وترغب في شراء بيت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فدفع الزكاة لهذه المرأة جائز إن كان حد الفقر يصدق عليها، فإن كانت لا تجد ما يكفيها لحاجاتها الأساسية لها ولمن تنفق عليه، وليس لها ولعيالها من يستغنون بنفقتهم الواجبة عليه فدفع الزكاة إليها والحال هذه جائز.

وانظر لبيان حد الفقير الذي يعطى من الزكاة الفتوى رقم:

128146

.

وكونها تملك أبقارا ليس مانعا من أخذها من الزكاة إذا لم يكن ما تملكه كافيا لسد حاجاتها الأصلية، وكذا مجرد رغبتها في شراء البيت لا تمنع أخذها من الزكاة لأن مجرد رغبتها في ذلك ليست دليلا على ملكها ما يفضل عن كفايتها وكفاية من تنفق عليه، ولأن المسكن من الحاجات الأساسية للإنسان، ولبيان حكم شراء بيت للفقير من مال الزكاة تراجع الفتوى رقم:

129347

.

فإذا علمت أو غلب على ظنك أن هذه المرأة غير مستحقة للزكاة وأنها تجد ما يكفيها لحاجاتها الأصلية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ودواء لم يجز لك دفع الزكاة إليها مستقبلا، لأنها والحال هذه ليست من أهل الزكاة، وأما ما دفعته إليها قبل فإذا علمت أنها حال الدفع إليها كانت غنية بمال تملكه أو بنفقة من يجب عليه النفقة عليها وعلى عيالها فهل تجزئك تلك الزكاة أو لا؟ في ذلك خلاف لأهل العلم، فإنهم اختلفوا في من دفع الزكاة إلى من ظنه فقيرا فبان غنيا.

جاء في الروض مع حاشيته: إذا دفعها لغني ظنه فقيرا فتجزئه، وهو مذهب أبي حنيفة، وأحد القولين عن الشافعي، واختاره أكثر الأصحاب، وجزم به في الوجيز، للمشقة، ولخفاء ذلك عادة.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الرجلين الجلدين، وقال: إن شئتما أعطيتكما منها، ولا حظ فيها لغني، ولا لقوي مكتسب.

رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي وغيرهم، من حديث عبيد الله بن عدي بن الخيار أن رجلين أخبراه أنهما أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألانه من الصدقة، فقلب فيهما البصر، ورآهما جلدين.

الحديث، وللنسائي، في الذي وضعها في يد غني قال: قد تقبلت.

وتقدم حديث الذي أخذ ولده صدقته، فقال صلى الله عليه وسلم: لك ما نويت، وله ما أخذ.

قال ابن رجب وغيره: ولهذا لو دفع صدقته إلى من يظنه فقيرًا، وكان غنيًا في نفس الأمر، أجزأته على الصحيح، لأنه إنما دفع إلى من يعتقد استحقاقه، والفقر أمر خفي، لا يكاد يطلع على حقيقته، وعنه: لا تجزئه، اختاره الآجري، والمجد وغيرهما، وفاقًا لمالك والشافعي، كما لو بان عبده ونحوه.

وكحق الآدمي، ولبقاء ملكه، لتحريم الأخذ، ويرجع على الغني، بها أو بقيمتها ذكره القاضي وغيره رواية واحدة، لأن الله حصرها في الفقراء، وللترمذي وأبي داود، عن عمر مرفوعًا: لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي، وفي رواية له: ولا لذي مرة قوي.

وللنسائي عن أبي هريرة قال: لا حظ فيها لغني، ولا لقوي مكتسب.

وتقدم: لا تحل لغني إلا لخمسة عامل، أو غاز، أو غارم، أو مشتريها بماله، أو مهداة إليه.

قال الباجي: فإن دفعها لغني غير هؤلاء، عالمًا بغناه، لم تجزئه بلا خلاف.

انتهى.

فإن تبين لك كون هذه المرأة غنية، فالأحوط أن تعيد إخراج الزكاة، ولك أن ترجع عليها بما أعطيتها فتسترده منها إن كنت بينت لها حال الدفع أن هذا المال مال الزكاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحببت شخصاً بالسر ورحل فجأة، ولا أستطيع نسيانه.
- سؤال وجواب | أين يضع المصلي يديه بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع للأطعمة يضاف لبعضها الخمر
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض جسدية رغم سلامة الفحوصات، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | نذرت ألا تنظر إلى رجل فنظرت
- سؤال وجواب | مبيض البشرة على أصل الإباحة ما لم يثبت ضرره
- سؤال وجواب | ابتليت بحب قريب لي، فهل علاقتي القلبية محرمة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ينحرف العمود الفقري بعد إجراء عملية تقويم العمود؟
- سؤال وجواب | هل فقدان متعة الانتصاب أثناء النوم بسبب احتقان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل إذا أوقفت العلاج ستعود الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من فراغات في شعر الرأس وزيادة الشعر في الجسم!
- سؤال وجواب | النظر إلى عاقبة الصفح يؤصل ويسهل التحلي بهذا الخلق
- سؤال وجواب | حكم خصخصة قطاع الكهرباء
- سؤال وجواب | موقف البنت من أبيها الذي يدعو عليها إن لم تعطه مهرها ومبلغا شهريا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوس الشك والقلق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06