مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أضحية الحاج تصح في مكة أو غيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى قوله تعالى : ( فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ)
- سؤال وجواب | من صور المقامرة في الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا تكلم الإمام ناسيا أو جاهلا أو عفوا .
- سؤال وجواب | حكم جز صوف الأضحية
- سؤال وجواب | أتباع الدجال وأتباع عيسى حين ينزل آخر الزمان
- سؤال وجواب | لا تؤثر الولادة القيصرية بعملية استئصال المرارة فكل منهما في جهة
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق على أمور متعددة، ونسيان بعضها
- سؤال وجواب | تعجيل توزيع الأضحية أفضل
- سؤال وجواب | من اعتاد ذبح خروف كل سنة وأصابته ضائقة
- سؤال وجواب | حاضت بعد دخول وقت الصلاة ؛ فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | أخشى من فقدان البكارة بسبب ممارسة العادة السرية، فكيف أطمئن؟
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة إذا تأخر إخراجها
- سؤال وجواب | الخروف المقطوع الألية لا يصلح أضحية
- سؤال وجواب | حكم دعوة الناس إلى تناول طعام العقيقة
- سؤال وجواب | زوجتي عانت من التشنج وانعقاد اللسان وفقدان الوعي، فما تفسير ذلك؟
آخر تحديث منذ 30 دقيقة
6 مشاهدة

إذا نوى المسلم حج التمتع، فهل عليه أن يذبح في مكة المكرمة أضحية يوم النحر( العيد)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فإنه يلزم الحاج المتمتع والقارن هدي يعطي لفقراء الحرم ، فإن لم يجد صام عشرة أيام ، كما ‏قال تعالى ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ‏في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد ‏الحرام).[البقرة :196] .والأضحية سنة مؤكدة على الراجح من أقوال العلماء، خلافاً ‏لربيعة والليث وأبي حنيفة والأوزاعي، وقول عن مالك بأنها واجبة.

فإذا حج الإنسان ‏متمتعاً أو قارناً وأهدى، وأراد أن يضحي- أيضاً- سواء في مكة ، أو وكّل من يضحي ‏عنه ببلاده فلا بأس بذلك بل هو مأجور عليه إن شاء الله .‏قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من ‏المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه ‏هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج ‏بمنى، كما هو سنة في حق غيره .‏ومما استدل به ما ثبت في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ‏نسائه البقر)‏وذلك في حجة الوداع، لكن ابن حجر جمع روايات الحديث واستظهر أنه بلفظ (أهدى) ثم قال: (تبين ‏أنه هدي التمتع، فليس فيه حُجة على مالك في قوله: لا ضحايا على أهل منى، وتبين توجيه الاستدلال به على جواز الاشتراك في الهدي والأضحية).

وممن وافق مالكاً على أنه لا ‏ضحايا على أهل منى من الحجيج شيخ الإسلام ابن تيمية لأن النبي صلى الله عليه وسلم ‏في حجة الوداع أهدى ولم يضح.

وفي الأمر سعة كما ترى.

والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دعوة الناس إلى تناول طعام العقيقة
- سؤال وجواب | زوجتي عانت من التشنج وانعقاد اللسان وفقدان الوعي، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | رش الماء ، وضع (الحب) على القبر لتأكله الطير : من البدع
- سؤال وجواب | حكم زيارة النصب التذكارية
- سؤال وجواب | حكم مساكنة الملحدين والأكل من أكلهم
- سؤال وجواب | والدي يشعر بالخوف وأنه مراقب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | المتمتع إن سافر بعد العمرة مسافة قصر فهل يلزمه هدي
- سؤال وجواب | حكم التشاحن في الحج
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية وعلاجها وأثرها على الجنين والحامل.
- سؤال وجواب | حبس في مطار الدمام وهو محرم بالعمرة ورجع لبلده. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | الحصول على منحة دراسية بالكذب لعدم توفر بعض شروطها
- سؤال وجواب | التوكيل في الهدي
- سؤال وجواب | حكم نسيان التقصير والحلق
- سؤال وجواب | هل يخصم المال المسروق من زكاة المال
- سؤال وجواب | أرجح القولين في صفة صلاة الاستسقاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل