مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إخراج الزكاة لمن يظن أنه فقير ثم يتبين أنه غني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قضاء الحاجة أولى لمن يدافعه الأخبثان وإن أدى إلى فوات الجماعة
- سؤال وجواب | أخشى أن أحسد الآخرين على ما رزقهم الله ، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الكلام بين الأجنبيين ذريعة لما لا يرضي الله
- سؤال وجواب | كيف تتعلم الفقه؟
- سؤال وجواب | أعاني من خمول بالغدة الدرقية
- سؤال وجواب | ما يلزم المحرمة إذا لبست القفازين جهلاً
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة عدم التركيز التي أمر بها حاليا؟
- سؤال وجواب | هل صوت المرأة عورة؟
- سؤال وجواب | أصبت بالوسواس القهري لكثرة ضغوطات الحياة!
- سؤال وجواب | عودة الدم بعد سن اليأس
- سؤال وجواب | ابني يعاني من التوتر أثناء الامتحانات مع تفوقه في الدراسة،!
- سؤال وجواب | هل يمكن التزاوج بين مريض الرهاب ومريضة الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تزويد الفندق باحتياجاته
- سؤال وجواب | مخاطبة الأجنبي للأجنبية عبر الهاتف وغيره
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون ووسواس الموت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أخرجت زكاة مالي قبل سنتين وأعطيت جزءا منها لزوجي حيث إنه كان عليه دين لسداد جزء منه، ثم تبين لي بعد ذلك أنه لا يجوز إعطاؤها إلا لغارم معسر لا يستطيع السداد، علما بأن زوجي كان يستطيع السداد، فهل علي إثم في ذلك، وأنا لا أعلم هذا الحكم في ذلك الوقت، وهل يجب علي إخراجها مرة أخرى بمقدار ما أعطيته له أم أنها سقطت عني والله غفور رحيم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:يجوز للمرأة صرف الزكاة إلى زوجها إذا كان مستحقا لها على الراجح من أقوال العلماء، أما إذا كان غير مستحق لها فلا يجوز ولا يصح دفعها إليه، ولكن لو كانت الزوجة تعلم أنه غني ولكن تظن أنه يستحقها لأنه مدين -كما هو الحال في السؤال- ثم علمت أنه لا يصح أن تدفع إلى المدين القادر على وفاء الدين فإن عليها أن تخرجها مرة أخرى، قال الرحيباني في مطالب أولي النهى: فرع: من دفع زكاة لغير مستحقها كهاشمي، أو قن غير مكاتب ونحوه جهلا منه عدم استحقاقه ثم علم ذلك، لم يجزئه لأنه ليس بمستحق، ولا يخفى حاله غالباً، فلم يعذر بجهالته، كدين الآدمي إلا إذا دفعها لغني ظنه فقيراً، فيجزئه، لأن الفقر قد يخفى، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم: أعطى الرجلين الجلدين، وقال: ولا حظ فيها لغني ولا قوي مكتسب.

ولو اعتبر حقيقة انتفاء الغنى، لما اكتفى بقولهما.

وإن دفعها لمن لم يظنه من أهلها، لم يجزئه لأنه لا يبرأ بالدفع إلى من ليس من أهلها، فاحتاج إلى العلم به، لتحصيل البراءة والظن يقوم مقام العلم لتعسر الوصول إليه.

فقوله (ظنه فقيراً) دليل على أنها لا تجزئه إلا إذا كان الدفع مع هذا الظن، أما إذا كان يعلم أنه غني ولكن يظن استحقاقه لكونه مديناً فلا يجزئ كمن دفعها إلى هاشمي يظن أنه يستحقها ثم علم أنه لا يستحقها فإن عليه أن يخرجها مرة أخرى.

وذهب طائفة من أهل العلم إلى أنها لا تجزئه ولو دفعها إلى من ظنه فقيراً فبان غنياً لا سيما إذا كان المدفوع إليه الزكاة ممن لا تخفى على المزكي حاله غالبا كالزوج لأنه من السهل أن تطلع الزوجة على حقيقة حاله فدفعها الزكاة إليه مع عدم التحقق من استحقاقه فيه نوع تقصير منها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم لبس نقاب في منتصفه خيط يفصل العينين
- سؤال وجواب | ضابط الشك الذي لا يلتفت إليه
- سؤال وجواب | حكم أكل العامل من البساتين العامة بغير إذن
- سؤال وجواب | سبب الشرقة الحادثة أثناء النوم والضحك وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تؤثر قسطرة الكي الكهربائي على القلب والشرايين؟
- سؤال وجواب | هل أقلل البروزاك وأستخدم لسترال حبتين؟
- سؤال وجواب | حكم من قطع غصن شجرة من الحرم
- سؤال وجواب | ثقل النوم وحرارة دائمة وأحيانا برودة وقلق. ما هو مرضي، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أمراض نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في الشهادة الادخارية كاش يو
- سؤال وجواب | حكم المزاح بين الجنسين من خلال المنتديات
- سؤال وجواب | حكم عمل وراتب من كذب في امتحان الوظيفة
- سؤال وجواب | دفع صاحب الشركة أجرة العمال من أموال الزكاة
- سؤال وجواب | آلام في الظهر تمنعني من الوقوف ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل عند من يغش الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06