مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قطع غصن شجرة من الحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام الأسنان عند أكل حلوى التوفر
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لبطانة الرحم المهاجرة؟
- سؤال وجواب | الانتحار.هل هو الحل الأمثل للهروب من الواقع المر!
- سؤال وجواب | فقدان الشعر لكثافته ولمعانه وعلاقته بتكيسات المبيض والشعرانية
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لجفاف الشعر وتقصفه؟
- سؤال وجواب | تناولت كلوميد ولم تنزل الدورة بل ظهرت الإفرازات البنية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسائل في فساد صوم التطوع
- سؤال وجواب | مريضة وتشعر بنزول دم في حلقها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | متى تتوقف الزيادة في طول الإنسان
- سؤال وجواب | تعلقي بشقيقتي التي أعاملها كأمي، يثير الشكوك لدى أبي!
- سؤال وجواب | هل سواد أجزاء من الظهر من أسباب البثور؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين الصدقة على القريب غير المحتاج والفقير الأجنبي
- سؤال وجواب | أستخدم حبوب Primolut N‏ ولكن نزول الدم لم يتوقف
- سؤال وجواب | بعد أن تغلبت على مشكلتي في صعوبة النطق، أصبت بانحباس في الكلام.
- سؤال وجواب | حكم استعمال أدوات التجميل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

رجل نسي أثناء شهر ذي الحجة وهو متواجد بمكة وقطع غصناً من شجرة فهل عليه شيء ؟ ما حكم من دخل مكة دون أن يحرم وهو ناو الحج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فتلزمك قيمة ما نقص من تلك الشجرة التي قطعت منها الغصن، فقد قرر أهل العلم أن قاطع الشجرة الكبيرة هناك تلزمه بقرة والصغيرة شاة، فينظر العدول الثقاة في النقص الحاصل في تلك الشجرة بعد قطع الغصن ثم يقدرون ما ينبغي أن يبذله من صدر منه القطع، قال ابن قدامة في المغني: إذا ثبت هذا فإنه يضمن الشجرة الكبيرة ببقرة والصغيرة بشاة والحشيش بقيمته والغصن بما نقص.

انتهى.

وإن تعذر عليك من يقوم بتقدير النقص الحاصل في الشجرة فعليك الاحتياط في ذلك، ثم دفع ما يلزمك إلى فقراء الحرم هناك.

أما من نوى الحج ودخل مكة من غير إحرام فعليه الرجوع إلى الميقات الذي ينبغي أن يحرم منه ولا شيء عليه، وإن أحرم دون الميقات لزمه دم، وكان آثماً إن ترك الرجوع إلى الميقات من غير عذر، وحجه صحيح، قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن من جاوز الميقات مريداً للنسك غير محرم، فعليه أن يرجع إليه ليحرم منه إن أمكنه سواء تجاوزه عالماً به أو جاهلاً علم تحريم ذلك أو جهله، فإن رجع إليه فأحرم منه فلا شيء عليه لا نعلم في ذلك خلافاً، إلى أن قال: وإن أحرم من دون الميقات فعليه دم سواء رجع إلى الميقات أو لم يرجع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب تآكل طبقة المينا وعلاجه
- سؤال وجواب | حديث :(اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) لم يثبت
- سؤال وجواب | أشعر أن الكل ينظر إلي ويراقبني، فهل أنا مصاب بالرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | الصداقة بين الجنسين من تلبيس الشيطان
- سؤال وجواب | كنت أعمل بعض المعاصي، فكيف أتوب توبة نصوحا؟
- سؤال وجواب | طلاق المغلوب على نفسه
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من عرف بالفسق صحيحة
- سؤال وجواب | التأوه عند الألم جائز وتركه أولى
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المرأة العاهرة المصرة على الزنا
- سؤال وجواب | لا يجوز استيفاء القصاص دون الرجوع إلى السلطة
- سؤال وجواب | ما مشكلة اضطراب الدورة عندي في وجود زوجي وانتظامها في غيابه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة اليسرى يزداد عند الشعور بالبرد
- سؤال وجواب | مشاركة والده الذي حصل على قرض ربوي في شراء بيت
- سؤال وجواب | فكرة الانتحار مسيطرة علي حتى الآن.
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد في الصدر مع الحلق مع توتر وقلق، ما سبب هذه الأعراض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06