مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن وجد في أرضه معادن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشرع الاستخارة عند الهمِّ بالأمر
- سؤال وجواب | حكم الحج عن الميت من تركته
- سؤال وجواب | هل دخول الجنة يتحقق بمجرد النطق بلا إله إلا الله
- سؤال وجواب | هل يجب إيقاظ الضيف لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | هل للمسكنات سواء كانت حقنًا أو مراهم، آثار على المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم قيام الوالد بالعمرة نيابة عن أولاده الذين لم يبلغوا الحلم
- سؤال وجواب | من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في التزين لزوجها أثناء حيضها
- سؤال وجواب | التفصيل في أداء العمرة عن الحي
- سؤال وجواب | هل مخالفة الاستخارة توجب سخط الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتمار عن الحي
- سؤال وجواب | علامة خيرية ما استخار فيه المرء
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الكورتيزون على هرمون البرولاكتين؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

إذا كان هناك نفط تحت أرض ما، فهل يكون ملكا لصاحب الأرض أم للدولة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يجعل ملكية المعدن تابعة للأرض، فيملكه من يملك الأرض، إلا إن كان تملكه بالإحياء، فلا يملك معدن الأرض، ومنهم من يرد أمر ذلك إلى السلطان، ومنهم من يفصل في ذلك بحسب ظهور المعدن وعدم ظهوره، والظاهر هو ما لا يوصل إليه إلا بالعمل، ويحتاج استخراجه لمعالجة.

جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن معادن النفط والقير والملح والماء وغيرها من المعادن الظاهرة لا تملك بالإحياء، ولا يجوز إقطاعها لأحد من الناس.

ويرى المالكية أن حكم المعدن مطلقا سواء كان معدن عين ـ الذهب والفضة ـ أو غيرهما كالقصدير والعقيق والياقوت والزمرد والزرنيخ والمغرة والكبريت، للإمام أو نائبه، يقطعه لمن شاء من المسلمين، أو يجعله في بيت المال لمنافعهم لا لنفسه، ولو وجد بأرض شخص معين، ولا يختص به رب الأرض، إلا أرض الصلح إذا وجد بها معدن فلهم ولا يتعرض لهم فيه، فإن أسلموا رجع الأمر للإمام وهو الراجح.

اهـ.

وفيها أيضا: ذهب المالكية في قول إلى أن المعادن أمرها للإمام يتصرف فيها بما يرى أنه المصلحة، وليست بتبع للأرض التي هي فيها، مملوكة كانت أو غير مملوكة.

اهـ.وراجع في ذلك الفتويين رقم:

55007�

� ورقم:

347449

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخارة المرأة للزواج تشرع إذا تقدم أحد لخطبتها
- سؤال وجواب | حكم هبة ثواب العمرة لشخص ما
- سؤال وجواب | من أخر القضاء جاهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | التابعي جابر بن زيد برئ من مذهب الإباضية
- سؤال وجواب | الأولى في الحج عنه الأم أم الأب؟
- سؤال وجواب | الطلاق ليس بأول الحل
- سؤال وجواب | التعصب للأئمة وإن عظمت أقدارهم من الأمور المذمومة
- سؤال وجواب | الدعاء في الركوع والسجود مشروع
- سؤال وجواب | حكم التشهد الأخير وحكم الخطأ فيه
- سؤال وجواب | حكم العمرة عن الحي القادر دون علمه
- سؤال وجواب | حجة القائلين بوجوب إزالة النجاسة عن البدن قبل الغسل وغسل المستحاضة الدم عن فرجها
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد
- سؤال وجواب | هل من الممكن تقديم الدورة الشهرية عن موعدها؟
- سؤال وجواب | لا يصح التشريك في العمرة
- سؤال وجواب | أمي تعلق أي شيء أفشل فيه على الحسد.هل هذا صحيح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل