مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
- سؤال وجواب | علاج لتنمية الشعر بعد تساقطه
- سؤال وجواب | الطرق السليمة للمذاكرة
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن ورغبة بالتبول باستمرار. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تقنية تبييض الأسنان وكيفية التعامل مع الضعف البسيط في النظر
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج من الطب البديل يزيل التسوس دون اللجوء للمشفى؟
- سؤال وجواب | أعاتب نفسي وألومها بسبب قرار خاطئ اتخذته.
- سؤال وجواب | حكم مكافأة السَّداد في الوقت المحدد على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الايتونز
- سؤال وجواب | هل يكفي لإسلام الشخص النطق بالشهادتين أم لا بد من فهم معناهما؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة لم تنته أقساطها لنفس المعرض بسيارة جديدة
- سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل مع الشواذ جنسيا داخل المجتمع؟
- سؤال وجواب | شروط الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع من نفوذ الطلاق إلا إذا بلغ حداً سلب الإدراك وغلب العقل
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
3 مشاهدة

أسأل عن حكم استخدام بطاقات الائتمان في شراء بعض البضائع من الإنترنت بالتقسيط، بدون فائدة على التقسيط، مع إضافة فائدة في حال التأخر عن سداد أي قسط.

مع العلم أن هذه البطاقات مرتبطة بالراتب، بحيث يتم الخصم من الراتب تلقائيا، وبالتالي لا توجد فرصة للتأخير في سداد الأقساط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز التعامل بالبطاقة الائتمانية المذكورة ما دام هناك شرط بالإلزام بدفع فائدة عند التأخر في سداد الأقساط المترتبة عليها؛ لكون ذلك من الربا.

ونية المرء في عدم التاخر في السداد لكون البطاقة مربوطة بالراتب، لا يبيح التعامل بها؛ لحرمة الدخول في العقد المحرم، والقبول بالشرط الربوي ولو مع نية تجنب الوقوع فيه؛ إذ الرضا به والتوقيع عليه ابتداء محرم.جاء في قرار مجمع الفقه حول بطاقات الائتمان غير المغطاة وشروطها وفيه:.

يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة، إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين.

ويتفرع على ذلك:أ‌- جواز أخذ مصدرها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار، أو التجديد بصفتها أجراً فعلياً على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.

ب‌- جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.

اهـ.

ثم إن الراتب قد لا ينزل لعذر ما، فيقع التأخير، ويغرم المرء الفائدة الربوية، فيكون موكلا للربا، وهو ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففي الحديث: لعن الله آكل الربا وموكله.

رواه مسلم.وعلى كل؛ فالمعاملة المذكورة محرمة، لا يجوز الدخول فيها؛ لما بيناه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع من نفوذ الطلاق إلا إذا بلغ حداً سلب الإدراك وغلب العقل
- سؤال وجواب | هل حبوب -السنكلر مونتيكلوس- تؤدي للسرطان؟
- سؤال وجواب | تأثير شرب الماء بكثرة بعد تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | أعاني من اختلاف حجم الفص في الغدة الدرقية. فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في قراءة القرآن بالترعيد
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | حكم نشر كتاب مترجم
- سؤال وجواب | النكت الخيالية وسماع العجائب والغرائب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | قراءة النساء القرآن في جماعة واستماع الرجال لهن
- سؤال وجواب | تأثير التهاب المفاصل في تأخير حصول الحمل
- سؤال وجواب | أثر العامل النفسي في تبول الطفل اللاإرادي
- سؤال وجواب | مطالبة البنك لحامل الفيزا بسداد مبلغ عند اقتراب موعد السداد
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحكم على الكافر بالإسلام بمجرد الصلاة
- سؤال وجواب | صلاة المرضع التي يبول عليها صبيها ويضرها تبديل ثيابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل