مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من شك في الطواف فعمل بغلبة الظن ولم يبن على الأقل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من شدة الشهوة وزوجتي ترفض زواجي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطوط ورسوم على الغرف مجهول فاعلها، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الطلاق. كيف أتعامل مع أبنائي لكسب ودهم وكسر حاجز الجفاء؟
- سؤال وجواب | حكم التسمي بالأسماء المركبة من عدة أسماء
- سؤال وجواب | أصبت بالتهاب متكرر في الغدد اللمفاوية خلف الرأس. هل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | ما هو السن المناسب لختان الإناث؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تجلب محبة الله
- سؤال وجواب | أبناء الأبناء والإخوة لا يرثون مع وجود الأبناء
- سؤال وجواب | حكم ممارسه الجنس عبر الهاتف في نهار رمضان وهل تجب عليه التوبة أم الكفارة ؟
- سؤال وجواب | أشياء غريبة تظهر بالمنزل.هل أستمر برش الماء المقروء فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أجيب على أسئلة غير المسلمين؟
- سؤال وجواب | ثواب المشي إلى المسجد يناله الماشي منفردا كان أو مع رفقة
- سؤال وجواب | تغيير الاسم على الوصفة الطبية غش وتدليس
- سؤال وجواب | هل تقبل المرأة الحجر الأسود؟
- سؤال وجواب | هل من تأثير للحبوب النفسية على الجنين؟
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
4 مشاهدة

ذهبت في رمضان 1432هـ لأداء العمرة الواجبة، وقد أحرمت من المدينة، وأثناء الطواف شككت في عدد الأشواط هل هي سبعة أم ستة؟ وغلب على ظني أنني أديت سبعة أشواط فاكتفيت بذلك وكنت حينها أظن أنه على من شك في عدد ركعات الصلاة أن يعتمد ما غلب على ظنه، فقمت بالقياس على ذلك، ثم بعد ذلك قيل لي إنه كان علي أن أضيف شوطا في الطواف، ولا أذكر أكان ذلك قبل أن أقص بعضا من شعر رأسي أم قبله ولكنني لم آخذ بهذا الرأي، لأنه كان من أحد العوام المعتمرين معي وتحللت، وبعدها بيوم أو يومين خرجت إلى التنعيم بنية أن أعيد تلك العمرة وأديت المناسك ثم قصرت شعر رأسي، فهل أعتبر بعملي هذا كمن لم يحرم من الميقات بما أن التنعيم ليس بميقات وقد تحللت قبل إتمام العمرة؟ وهل علي دم؟ فأنا من تونس ولا أستطيع حاليا العودة إلى السعودية، فهل ينوب عني أحد المعتمرين أو الحجاج إن كان علي دم؟ وماذا علي أن أفعل؟ أفيدوني بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أخطأت حين أقدمت على ما ذكرت من غير تثبت وسؤال لأهل العلم، وقد كان الواجب عليك عند جمهور أهل العلم أن تبني على الأقل فتجعل الأشواط ستة وتأتي بالمشكوك فيه إبراء للذمة بيقين، جاء في الموسوعة الفقهية: لو شك في عدد أشواط طوافه وهو في الطواف بنى على اليقين وهو الأقل عند جمهور الفقهاء، الشافعية والحنابلة.

انتهى.وإذا علمت أنه كان يجب عليك البناء على الأقل فإنك لم تزل محرما حتى أتيت بتلك العمرة الثانية التي أحرمت لها من التنعيم ووقع طوافك وسعيك مجزئا عن طوافك وسعيك للعمرة التي لم تتمها، ولم يكن يلزمك إحرام من الميقات، لأنك كنت باقيا على إحرامك الأول، وأما ما أتيت به من محظورات الإحرام في تلك المدة فما كان منه من قبيل الإتلاف فالأحوط أن تفدي عنه فدية مخيرا فيها بين إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، وصيام ثلاثة أيام، وذبح شاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من تأثير للحبوب النفسية على الجنين؟
- سؤال وجواب | نوبات خوف وقلق ترافقني عند الخروج والنوم!
- سؤال وجواب | للحاائض أن تفطر بمفردها أو مع غيرها من أهل الأعذار
- سؤال وجواب | يعجز عن رد ديون وأموال شراكة ، فكيف تبرأ ذمته ؟
- سؤال وجواب | مرض زوجتي النفسي أتعبني وأفقدني صبري. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تختلف ليلة القدر باختلاف البلدان؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة قبل الطهر
- سؤال وجواب | خطيبتي تريد ارتداء الحجاب وأمها مترددة
- سؤال وجواب | المتلبس بنواقض التوحيد لا تناله الشفاعة
- سؤال وجواب | التقدم للزواج عند القدرة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الجهاز التنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | استخدام أغراض الآخرين بناء على غلبة الظن برضاهم
- سؤال وجواب | طاف فوق سطح المسعى . هل طوافه صحيح ؟
- سؤال وجواب | وقت إخراج صدقة الفطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل