مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وجهة نظر القائلين بعدم جواز توسعة المسعى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقأ حب الشباب وأثره على الصيام
- سؤال وجواب | دفع الأم والأخت الزكاة للبنت المعاقة
- سؤال وجواب | هل الاحتلام تؤثر القدرة الإنجابية؟
- سؤال وجواب | عندما لا يحب الطفل أن ينظف أسنانه
- سؤال وجواب | ألم شديد عند التبرز يشبه وخز الدبوس.ما تشخيص حالتي؟ وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شرطت عليه في النكاح أن يحضر ابنتها للعيش معها فلم يستطع .
- سؤال وجواب | شعري يختلف عن شعر عائلتي وزوجتي، فكيف سيكون شعر أبنائنا؟
- سؤال وجواب | حكم نسيان إطعام حيوان حتى مات
- سؤال وجواب | الحائض إن أمرها أبوها بمس المصحف فهل تطيعه
- سؤال وجواب | لدي تشتت في الذهن وخوف بدون سبب!
- سؤال وجواب | هل يسمح لزوجته بالسفر للخارج للدراسة
- سؤال وجواب | صلع الإناث . مظاهره وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العبد الذي لم يفرط في التعلم غير مؤاخذ بما يفعله جهلًا
- سؤال وجواب | حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

السؤال: ما هو عرض المسعى في رأي العلماء القائلين بعدم جواز التوسعة الحالية؟ وما هي حدوده داخل المسعى الحالي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كنا قد بينا حكم هذه التوسعة في الفتوى رقم:

106419

، وملنا إلى ترجيح القول بجواز السعي فيها، وقلنا إن هذه المسألة من اختصاص أهل العلم بالبلد الحرام فهم أعلم بالواقع هناك.

وأما العلماء القائلون بعدم جواز التوسعة الحالية للمسعى فيرون أن حدود المسعى هي حدود المسعى القديم قبل التوسعة، ومستندهم في ذلك أن اللجنة التي شكلت برئاسة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في عهد الملك سعود، قد استقصت حدود المسعى طولا وعرضا فلم تجز الزيادة على ما قررته اللجنة في حد المسعى، وقد صدر من هيئة كبار العلماء بالمملكة السعودية قرار بهذا الخصوص، ورأى أكثر العلماء أن المسعى القديم شامل لحدود جميع المسعى، وهذا نص القرار، قال العلماء: فإن مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الرابعة والستين التي انعقدت في مدينة الرياض ابتداء من تاريخ 18/2/1427هـ.

درس موضوع توسعة المسعى ، من الناحية الشرعية .وقد استعرض المجلس ما سبق أن صدر منه بالقرار رقم ( 21 ) ، وتاريخ 12/11/1393هـ المتضمن جواز السعي فوق سقف المسعى عند الحاجة ، واطلع على البحوث المعدة حول مشعر المسعى من الناحية الشرعية والتاريخية .واطلع كذلك على الفتوى الصادرة من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، المفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية رحمه الله ، حول ما أدخلته العمارة الجديدة للمسعى ، وحول الصفا والمروة ، بناء على قرارات اللجان المشكلة من عدد من العلماء الذين أمرهم - رحمه الله - بذلك ، وهم :الشيخ عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ ، والسيد علوي عباس المالكي ، والشيخ عبد الله بن دهيش ، والشيخ عبد الله بن جاسر ، والشيخ يحيى أمان ، والشيخ محمد الحركان - رحمهم الله جميعًا -، وذلك لمتابعة إدخال ما هو من المسعى ، وإخراج ما ليس منه ، مما هو منصوص عليه في كتب أهل العلم من محدثين وفقهاء ومؤرخين.

انتهى.

وقد نص بعض أهل العلم على أن عرض المسعى هو خمسة وثلاثون ذراعا، ورأى بعضهم أن هذا تقريب لا تحديد لأنه لا نص واضح من السنة يبين عرض المسعى.

جاء في حواشي الشرواني على التحفة: (الظاهر أن التقدير لعرضه بخمسة وثلاثين أو نحوها على التقريب، إذ لا نص فيه يحفظ عن السنة فلا يضر الالتواء اليسير لذلك.

وقال الرملي في نهاية المحتاج: "ولم أرَ في كلامهم ضبط عرض المسعى وسكوتهم عنه لعدم الاحتياج إليه، فإن الواجب استيعاب المسافة التي بين الصفا والمروة كل مرة، ولو التوى في سعيه عن محل السعي يسيراً لم يضر كما نص عليه الشافعي.

وقد ذكر الأزرقي في أخبار مكة أن عرض المسعى يبلغ خمسة وثلاثين ذراعا ونصف الذراع، وهو ما يقرب جدا من حدود المسعى القديم، وقد ذكر الشيخ السعدي رحمه الله أن الشيخ محمد بن إبراهيم اجتمع بالمشايخ لبحث هذه المسألة، وأن من الحاضرين من قال إن المسعى لا يحد عرضه بأذرع معينة، بل كل ما كان بين الصفا والمروة فإنه داخل في المسعى كما هو ظاهر النصوص من الكتاب والسنة، وكما هو ظاهر فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن بعدهم، ومنهم من قال: يقتصر فيه على الموجود ولا يزاد فيه إلا زيادة يسيرة في عرضه وهو قول أكثر الحاضرين.

قال الشيخ: ويظهر من حال الشيخ محمد بن إبراهيم أنه يعمل على قول هؤلاء لأنه لا يحب التشويش واعتراض أحد.

فهذه إشارة يسيرة لما يتعلق بوجهة نظر العلماء القائلين بعدم جواز التوسعة الحالية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يتناول فيتامينات بعد السحور ؟
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة غير واجبة على النساء
- سؤال وجواب | تكرار الطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم من يشك في ما أفطره من رمضان هل كان قبل البلوغ أم بعده
- سؤال وجواب | الأصل جواز الاعتماد على خبر المؤذنين
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة فترة نزول الحيض بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | مدى صحة الحديث القدسي: أهل ذكري أهل مجالستي . الحديث.
- سؤال وجواب | تشخيص التهابات بصيلات الشعر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ألم في أذني عندما أضع يدي عليها، أو أقوم بتنظيفها ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل الرسول وصاحباه يسمعون الصلوات وخطب الجمعة بالمسجد النبوي
- سؤال وجواب | علاج هموم الغربة ووحدتها بالصلاة والقرب من الله
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
- سؤال وجواب | ظن أن صومه فسد فأمسك لحرمة الشهر ثم بان عدم فساده فهل يلزمه قضاء اليوم؟
- سؤال وجواب | التفضيل بين صيام التطوع
- سؤال وجواب | تعجيل القضاء ثم إتباعه بست من شوال ثم متابعة الصوم لآخر شوال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل