مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العبد الذي لم يفرط في التعلم غير مؤاخذ بما يفعله جهلًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل قال الإمام محمد بن عبد الوهاب بفناء النار؟
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم وتسبب لي إحراجا وخوفا من الناس.
- سؤال وجواب | تأخير دفن الميت لظروف خاصة لا يدل على سوء خاتمته
- سؤال وجواب | هل تجب زكاة الفطر عمن ترك صوم رمضان
- سؤال وجواب | حكم إجبار المواطن على دفع غرامة التأخير إن لم يكن هو المتسبب فيه
- سؤال وجواب | ذهاب المريض إلى الحج
- سؤال وجواب | إذا نوت صيام يوم عرفة فحاضت فيه
- سؤال وجواب | ينزع الله من قلوب أهل الجنة ما كان بينهم من غل في الدنيا
- سؤال وجواب | من جمع بين القضاء ونية صوم عرفة
- سؤال وجواب | أداء الجماعة في العمل بوجود مسجد قريب
- سؤال وجواب | هل يزول أثر العين بدعاء العائن للمعين؟
- سؤال وجواب | استعمال العامل المياه الموجودة في المحل الذي يعمل فيه
- سؤال وجواب | استدامة الجماع بعد سماع الأذان في صيام التطوع
- سؤال وجواب | معنى حديث: ولكل واحد منهم زوجتان
- سؤال وجواب | لابد من التأكد من الجهاز المستخدم في علاج الشعرانية عند النساء.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

هل يصح هذا الكلام الموجود بين القوسين: (إن العبد الذي بذل وسعه في تعلم ما يجب عليه، وما يحرم عليه من أمور الدين الإسلامي معذور عند الله ، ومن أهل الجنة، ولو مات قبل تمكنه من تعلم كل ما يجب عليه، وما يحرم عليه من أمور الدين الإسلامي)؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن مقصود العبارة من أن الجهل يعذر به في الجملة: صحيح، فالعبد الذي لم يفرط في التعلم غير مؤاخذ بما يفعله جهلًا، وهذا من رحمة الله جل وعلا بالعباد، قال ابن عثيمين: العذر بالجهل ثابت بالقرآن والسنة؛ لقول الله تبارك وتعالى: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286] فقال الله تبارك وتعالى: قد فعلت، ولقوله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ} [الأحزاب:5] أي: ما تعمدت قلوبكم فعله على وجه مخالفة الشرع، وكذلك في السنة ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة قضايا تدل على العذر بالجهل، منها ما ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما-: أنهم أفطروا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم طلعت الشمس ولم يؤمروا بالقضاء.

ومنها: حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه، حين أصبح صائمًا فكان يأكل، وكان قد وضع تحت وسادته عقالين: أحدهما: أبيض، والثاني: أسود، وجعل يأكل حتى تبين له العقال الأبيض من العقال الأسود، فأمسك، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فبين له النبي صلى الله عليه وسلم أن المراد بذلك بياض النهار، وسواد الليل، وليس بياض الخيط الذي هو الحبل الأبيض من الأسود، ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالإعادة، ثم إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه: {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} [النساء:165]، وهذا يدل على أنه إذا لم يكن ثمة رسل فإن لهم الحجة على الله ، وكذلك لو كان لهم رسل ولكن لم يعلموا بذلك؛ لأنه لا فرق بين ألا يكون له رسول، وبين أن يكون له رسول لم يعلم به، وقال الله تبارك وتعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ} [القصص:59]، والآيات في هذا المعنى عديدة؛ ولهذا نقول: كل إنسان فعل شيئًا محرمًا جاهلًا به فإنه ليس عليه إثم، ولا يترتب عليه عقوبة؛ لأن الله تعالى أرحم من أن يعذب من لم يتعمد مخالفته ومعصيته، ولكن يبقى النظر إذا فرط الإنسان في طلب الحق، بأن كان متهاونًا، ورأى ما عليه الناس ففعله دون أن يبحث، فهذا قد يكون آثمًا، بل هو آثم بالتقصير في طلب الحق، وقد يكون غير معذور في هذه الحال، وقد يكون معذورًا إذا كان لم يطرأ على باله أن هذا الفعل مخالفة، وليس عنده من ينبهه من العلماء، ففي هذه الحال يكون معذورًا، فالخلاصة إذن: أن الإنسان يعذر بالجهل، لكن لا يعذر في تقصيره في طلب الحق.

اهـ.

من لقاء الباب المفتوح.وراجع لمزيد بيان حول العذر بالجهل الفتاوى التالية أرقامهما:

164829

،

75673�

166799

،

19084.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بعد تعرضي لضغوطات نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في اللجوء للقضاء لهدم ما بناه الجار على أرض جاره بدون إذنه
- سؤال وجواب | حج الصغير
- سؤال وجواب | درجة أدنى أهل الجنة ونعيم أعلاهم منزلة
- سؤال وجواب | صوم شهرين متتابعين على وجه التقرب وقضاء الحوائج
- سؤال وجواب | زوجي يريد السفر للغرب وأخشى عليه الفتنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علق النذر على تحقق ربح معين فربح ربحا أقل فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | هل يمارس المؤمن حياته الطبيعية مع زوجه وأولاده في الجنة
- سؤال وجواب | هل يلبي الصائم المتطوع حاجة زوجته لإعفافها؟
- سؤال وجواب | هل الجميع يعذبون قبل دخول الجنة حاشا الأنبياء والشهداء
- سؤال وجواب | هل الإحساس بالموت دليل على اقترابه؟
- سؤال وجواب | موقف النساء في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إذا حاضت قبل الغروب ولو بلحظة بطل صومها ووجب عليها القضاء
- سؤال وجواب | شعري يتساقط عند استخدام كريم بالمرز، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بأدعية لم تثبت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل