مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام من ترك شيئا من السعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما رست العادة السرية وصرت سريع القذف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وما تتركته من آثار قبيحة على صاحبها.
- سؤال وجواب | التحليل المالي في شركة تقدم قروضا ربوية
- سؤال وجواب | لا يجوز إلزام أحد بالإعلان عن ما هو محرم شرعا
- سؤال وجواب | حكم التعلم والتدريس في الجامعات المختلطة
- سؤال وجواب | العادة السرية عند الفتيات
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة تؤثر على عدد مرات التبول؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأولاد مع أمهم التي لا تعدل بينهم حتى دبت البغضاء بينهم
- سؤال وجواب | الجلوس على موائد الخمر محرم وإن لم يشرب
- سؤال وجواب | شروط حل الوظيفة عن طريق الواسطة
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام البغوي
- سؤال وجواب | حكم فتح مطعم في مقهى يقدم الشيشة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة وأتوب لربي؟
- سؤال وجواب | حكم نشر الروابط التي تحوي استهزاء بالدين
- سؤال وجواب | هل يأثم الرجل إذا لم يتزوج ممن تعشقه وترفض الخُطَّاب من أجله؟
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
13 مشاهدة

قبل سنة ونصف قمت بأداء العمرة لوالدي المتوفى وبعد الطواف نزلت علي الدورة الشهرية ولم أكمل السعي وعلمت بأن علي دماً هل يجوز دفع ثمن الذبيحه من زوجي؟ أم يجب أن يكون من مالي؟ علماً بأنني عاملة ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالسعي ركن من أركان العمرة التي لا تتم إلا بها، فلو ترك المعتمر السعي كله، أو ترك منه خطوة واحدة لم تتم عمرته، ولا يجبر تركه بدم، بل يجب على من تركه أن يأتي به سواء كان جاهلاً أو ناسياً، ولو خرج من مكة لزمه الرجوع لذلك، وإحرامه لا يزال باقياً حتى يأتي به، قال في كشاف القناع: والسعي ركن فلا يتحلل التحلل الثاني إلا بفعله.

انتهىوقال في مواهب الجليل: من جهل فلم يسع حتى رجع إلى بلده، فليرجع متى ما ذكر على ما بقي من إحرامه حتى يطوف ويسعى.

انتهى وما ارتكبه من المحظورات في خلال هذه الفترة فيه تفصيل: فما كان منه ترفهاً كلبس المخيط ووضع الطيب فليس عليه فيه شيء لجهله بالحكم.

وما كان منه من إتلاف كالحلق وقص الأظافر، فإن عليه في جنس كل محظور فدية من صيام أو صدقة أو نسك.

أما إذا حصل منه جماع فهو معذور فيه لجهله، فلا تفسد به العمرة، وهذا هو مذهب الشافعية ورواية عن أحمد ورجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، قال النووي في روضة الطالب: إذا جامع جاهلاً أو ناسياً أو مجنوناً أو مكرهاً لم يفسد حجه، ولا دم.

انتهىأما إذا فعل ذلك عامداً عالماً فعليه الفدية في جميع ما ذُكر بلا خلاف، وحيث وجب الذبح أو غيره فلا مانع من أن يتبرع بها شخص آخر سواء كان الزوج أو غيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خبرة الأم في تربية أبنائها
- سؤال وجواب | تصميم ملابس وأخذ نسبة من الربح معلومة من الشركة التي تبيعها
- سؤال وجواب | هل يجوز تغطية وسط الجسم بقطعة قماش تلف حوله في ملابس الإحرام ؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال السيارة الخاصة وأخذ أجرة التاكسي من الشركة
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | هل أستطيع رفع هرمون التيستوستيرون إلى الحد الأعلى (35) تحت إشراف طبي؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع المصلي البلغم من غير قصد
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب العادة السرية!
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | لماذا أرى أضواء دائرية في عيني رغم تكرار الليزر؟
- سؤال وجواب | العادة السيئة سببت لي شقوقا وتشوهات، هل من علاج غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم المقاولات تابع لشركة تنتج المسلسلات
- سؤال وجواب | هل يترك من يعول أمه وأخواته العمل في مجال السياحة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المريء الذي أصابني بالوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تصميم موقع يحتوي على صور لنساء متبرجات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06