مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المباشرة بشهوة بعد التحلل الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أسباب الإصابة بمرض Aortic dissection؟
- سؤال وجواب | اختلاف الأطباء حول مشاكلي التنفسية الأنفية حيّرني! فماذا ترجّحون؟
- سؤال وجواب | لا أجد خصوصيتي في بيتي عندما يزورنا أهل زوجي!
- سؤال وجواب | شد عضلي وتقلص في العضلة اليسرى من الظهر
- سؤال وجواب | لدي مياه بيضاء في العين، فما أفضل العدسات لذلك؟
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي
- سؤال وجواب | علاج كثرة الخمول وقلة الشهية عند الطفل
- سؤال وجواب | أحس بحرق في العين وزغللة وضيق في الصدر بعد الباروكستين!
- سؤال وجواب | زوج عقيم لا يسمح بتربية يتيم
- سؤال وجواب | هل أصابنا عين أو حسد؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في بربخ الخصية اليمنى
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ والتعب بعد الأكل هل هو قولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع البصر المؤقت. ما علاج هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل يصل ثواب الأعمال الصالحة للميت
- سؤال وجواب | لدي سواد تحت العيون. ما هي الحلول الطبية لذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم حضن الزوجة بشهوة وبدون جماع بعد التحلل الأول وقبل التحلل الثاني في الحج؟ مع العلم أن الزوجة لم تكن تعلم، هل هناك ذنب أم لا؟ وأنا كنت على شك، هل هذا خطأ أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم المباشرة بشهوة بعد التحلل الأول، فمنعها أكثر العلماء وأجازها بعضهم، قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: قال أصحابنا: أي الشافعية ـ ويحل بالتحلل الأول اللبس والقلم وستر الرأس والحلق إن لم نجعله نسكا بلا خلاف، ولا يحل الجماع إلا بالتحللين بلا خلاف، والمستحب أن لا يطأ حتى يرمي أيام التشريق، وفي عقد النكاح والمباشرة فيما دون الفرج بشهوة كالقبلة والملامسة قولان مشهوران، قال القاضي أبو الطيب: نص عليهما الشافعي في الجديد، أصحهما عند أكثر الأصحاب لا يحل إلا بالتحللين وأصحهما عند المصنف ـ أي الشيرازي ـ والروياني يحل بالأول.

انتهى.والقول بحرمة الوطء خاصة وحل ما عداه هو رواية عن الإمام أحمد استظهرها الشيخ ابن عثيمين كما في تعليقه على الكافي، فإذا علمت هذا، فإنه لم يكن يجوز لك الإقدام على ما فعلت قبل أن تستبين حكم الله تعالى فيه، وإذ قد وقع منك ما وقع فعلى قول الأكثر وهو الأحوط والأبرأ للذمة تلزمك الفدية لفعل هذا المحظور، وهي على التخيير بين صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من آلام الصدر وارتفاع الضغط عند الذهاب للمستشفى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نقص الحديد في الجسم هل يؤثر على المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | إمكانية العودة إلى الوضع الطبيعي بعد التئام الكسر في الرجل
- سؤال وجواب | بيع الموظف السلعة بأكثر مما حددته شركته وأخذه الزيادة لنفسه
- سؤال وجواب | الوساوس المرضية واعتقاد الإصابة بالسحر.
- سؤال وجواب | دوخة وعدم اتزان، فهل ما أشعر به من آثار نوبة الهلع؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين رضا والدي ورضا زوجي؟
- سؤال وجواب | قررت التوبة وعدم الرجوع إلى المعاصي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هبوط ودوخة وخفقان. ما العلاج المناسب لذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو السن المناسب لاكتمال نمو اللحية؟
- سؤال وجواب | هل يجد العبد في صحيفته أحاديث النفس التي نسيها
- سؤال وجواب | أمي تشعر بإحساس غريب يجبرها على الخروج من المنزل، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وازدواجية في الرؤية مع ثقل في الرأس
- سؤال وجواب | من أسباب العجز الجنسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05