مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قول النبي: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا رؤي الهلال في بلد ولم ير في آخر
- سؤال وجواب | حكم الحج بمال مسروق
- سؤال وجواب | تترك الصلاة بسبب الجنابة من إدمان العادة السرية وتجد صعوبة في الغسل
- سؤال وجواب | نصاب الشهادة في رؤية هلال رمضان وشوال
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص أقل مني أكاديميا وليس لديه هدف واضح في الحياة
- سؤال وجواب | أشكو من ورم في أسفل الرجل -حول الكعب- يؤلمني دائما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في سقوط الجمعة لمن شهد صلاة العيد
- سؤال وجواب | عانيت من اضطراب في الدورة الشهرية ثم انقطعت بعد ذلك. فما سبب انقطاعها؟
- سؤال وجواب | والدي يعطي بعض الأمور هماً وتفكيراً أكثر من اللازم
- سؤال وجواب | امتحاناتي على الأبواب ولم أدرس شيئًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أتخصص في مسارين في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | هل لإقامة الصلاة وقت محدد؟
- سؤال وجواب | حكم التقاط قلادة من ذهب يُظن أنها تميمة وإتلافها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع المدير المتسلط؟
- سؤال وجواب | أصبت ببقع حمراء على يديّ بعد دخولي معامل الجامعة. ما علاجها؟ وهل هي مضرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

"إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" جزاكم الله خيرا، وضحوا لي مفصلا فائدة العبارة أعلاه للحاج والمعتمر في عدة احتمالات تمنعه من تكملة ما تبقى من أداء المناسك.ومن ثم متى وكيف يكمل ما فاته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالعبارة المذكورة ورد مضمونها في حديث رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها: "لعلك أردت الحج؟" قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال: "حجي واشترطي، وقولي: الله م مَحِلِّي حيث حبستني".ومعنى ذلك أن من أراد الحج أو العمرة وخشي أن يمنعه مانع: عدو أو غيره، أو مرض، أو نفاد نفقة، أو نحو ذلك من الأعذار التي يتعذر معها إكمال المناسك، فله عند إحرامه أن يشترط على وفق ما في الحديث السابق، فإذا عرض له المانع قبل الوصول للبيت الحرام فصده عن البيت وعن الوقوف بعرفة، تحلل من إحرامه ولا شيء عليه، وإن أمكنه الطواف، وحصر عن الوقوف بعرفة، وهو يريد الحج فله أن يفسخ نية الحج إلى عمرة، فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ولا هدي عليه، سواء اشترط أو لم يشترط، لجواز ذلك لغير المحصر فمع الحصر أولى، هذا على ما ذهب إليه الحنابلة.أما من لم يشترط عند إحرامه فأحصر فلا يجوز له التحلل من إحرامه بالحج والعمرة إلا بعد ذبح هدي "شاة" في الحرم -إن تمكن- من ذلك، لقوله تعالى: (فإن احصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله) [البقرة:196] فإن لم يقدر على ذبحه في الحرم، ذبحه في موضعه الذي أحصر فيه، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في الحديبية، وهي ليست من الحرم باتفاق، ومن تحلل من إحرام الحج أو العمرة سواء بهدي أو بدونه فلا يلزمه قضاء الحج أو العمرة؛ إلا أن تكون فريضة الإسلام فتجب عليه بالوجوب السابق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج من صديق أخي غير العربي
- سؤال وجواب | تأتيه وساوس في الطهارة
- سؤال وجواب | من فقه النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم من يتعمد الصلاة في المساجد التي تجمع الصوات لعذر المطر
- سؤال وجواب | حكم دفع فدية الصيام لمسكين لا يصوم بسبب المرض
- سؤال وجواب | نصيحة لكل من يرفض الزواج؟
- سؤال وجواب | هل يعد طبيعيا الشعور بالدوخة والضعف والصداع في الرأس؟
- سؤال وجواب | شبهات حول النسخ ، وفرار الشيطان من سماع الأذان
- سؤال وجواب | أدب نصح الأب ونهيه عن المنكر
- سؤال وجواب | هل يجوز التخلف عن صلاة الجماعة بسبب الدرس الخصوصي؟
- سؤال وجواب | زوجته لا تريد الإسلام وتريد أن تنجب منه
- سؤال وجواب | ظهور عرق في الإبطين لونه أخضر. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تسكن في جدة فهل يلزمها محرم للحج؟
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ابنتي تتشنج في اليوم أكثر من 5 مرات. ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل