مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من تجاوز الميقات غير ناو للعمرة ثم نواها وأحرم من مكة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وهبت جزءا من ذهبها لله، فهل يجوز لها إخراج قيمته
- سؤال وجواب | دفع المخطوبة صدقتها لخطيبها الفقير
- سؤال وجواب | المزارات والولائم على القبور بدعة منكرة
- سؤال وجواب | حكم من تصدق بكتب لزميله فأخذ منه جزءا من ثمنها تطييبا لقلبه
- سؤال وجواب | التضحية بالكبش الأسود
- سؤال وجواب | جفاف الجلد. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
- سؤال وجواب | هل المدخن يحرم من دخول الجنة
- سؤال وجواب | مرض لاندو كلفنر وأعراضه ووسائل الحد منه
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية كالرجفة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصاب بالحرقان الشديد إن أكلت طبيخًا في الليل . فما علاجي؟
- سؤال وجواب | ضوابط شرعية للصناديق الخيرية
- سؤال وجواب | هل يجوز اعتبار الدين الذي يماطل المدين في رده جزءا من الزكاة
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | ما علاج القرح في الفم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

جئت إلى السعودية بعقد عمل في جيزان والطائرة قادمة من الأردن إلى جدة، وبعدها استقلينا طيارة أخرى إلى جيزان في جدة، غيرت رأيي وقلت أجلس عند أخي الموجود في مكة وأعمل عمرة، وفي الأردن لم تكن في نيتي العمرة ولا زيارة أخي، وعند وصولي للمطار قلت أزور أخي وأعتمر ولم ألبس ملابس الإحرام، فأخذني أخي إلى مكة ومكثت عنده يومين ثم لبست ملابس الإحرام في بيت أخي في مكة واعتمرت، فهل علي شيء؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد كان الواجب عليك أن تحرم من جدة ما دمت عزمت على العمرة وأنت هناك، لأن من تجاوز الميقات وهو غير ناو للعمرة ثم نواها فإنه يحرم من المكان الذي نوى فيه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما عين المواقيت: وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ.

متفق عليه.ومعنى: فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ ـ أي مهله من حيث قصد الذهاب إلى مكة يعني يهل من ذلك الموضع, قال الحافظ في الفتح: وَيُؤْخَذ مِنْهُ أَنَّ مَنْ سَافَرَ غَيْر قَاصِد لِلنُّسُكِ فَجَاوَزَ الْمِيقَات ثُمَّ بَدَا لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ النُّسُك أَنَّهُ يحْرِم مِنْ حَيْثُ تَجَدَّدَ لَهُ الْقَصْد.

اهـ.فتبين من هذا أن ميقاتك جدة، لأنك نويت العمرة فيها، وإذ لم تحرم منها وأحرمت من مكة فقد تركت واجبا من واجبات العمرة ويلزمك دم تذبحه في مكة وتوزعه على فقرائها, قال الإمام النووي ـ رحمه الله : وأما من مر بالميقات غير مريد دخول الحرم بل لحاجة دونه ثم بدا له أن يحرم فيحرم من موضعه الذي بدا له فيه، فإن جاوزه بلا إحرام ثم أحرم أثم ولزمه الدم.

اهــ.ونرجو أن لا يكون عليك إثم ما دمت جاهلا بالحكم الشرعي، وإنما يلزمك الدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشفاعة. أدلة ثبوتها. شروطها. ومحلها
- سؤال وجواب | عادة الدق للأطفال من البدع المحرمة
- سؤال وجواب | ما يفعله المضحي إذا تلفت الأضحية بيده
- سؤال وجواب | حكم من ترك الحج بعد الوقوف بعرفة (عالما- أو جاهلا)
- سؤال وجواب | عذاب القبر وضمة القبر
- سؤال وجواب | حكم جراحات تغيير الجنس
- سؤال وجواب | ما هو العلاج البديل المناسب للتجرتول؟
- سؤال وجواب | الدوخة والوخز وألم الأذنين، هل هي أعراض التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حجم رأسي صغير وأثر علي نفسيا، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تشتري الزوجة الثياب لزوجها من الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى بحضور عرائس الأطفال أمامه
- سؤال وجواب | الحكمة من الهدي
- سؤال وجواب | اشكالات حول حديث قتل الرجل الذي تزوج بزوجة أبيه.
- سؤال وجواب | لا بأس بخروج المحرم خارج حدود الحرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل