مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ المسلخ أجزاء من الأضحية من باب تتمة الأجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوصية بقصد الإضرار بالورثة
- سؤال وجواب | هل يسوغ التراخي في تنفيذ وصية الميت
- سؤال وجواب | حكم وصية الأم لأحد أبنائها بثلث الميراث
- سؤال وجواب | حكم الوصية وأنواعها
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة عمدا إلى وقت الضرورة
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تعمد تأخير العشاء عن وقتها الاختياري
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من ولدت له أنثى فلم يئدها.
- سؤال وجواب | اجتهدوا في معرفة أوقات الصلاة
- سؤال وجواب | من قام بحق والديه بقدر استطاعته فقد أدى ما عليه
- سؤال وجواب | حكم كتابة البسملة على صورة سمكة
- سؤال وجواب | العطايا المعلقة بالموت لها حكم الوصية
- سؤال وجواب | كراهة إطالة الأظافر
- سؤال وجواب | حكم التربح من موقع iqarabian
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الحاسبات الإسلامية في الفوركس
- سؤال وجواب | عندي ميكروب الكليبسيلا، فهل ينتقل للزوجة أم لا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

علمت أن المقاصب في قطر تذبح الخروف بأجرة رمزية -10ريالات-، وتأخذ الشركة المديرة للمقاصب الجلد، والأقدام تتمة للأجر، وإذا أراد صاحب الخروف أن يأخذ شيئًا من هذه الأشياء فعليه أن يدفع ثمنها، وأعتقد أن هذا الوضع في الأضاحي له حكم آخر؛ لأنه لا يجوز بيع شيء من الأضحية، فما الحل برأيكم، وآلاف الناس يذبحون الأضحية، ولا يعلمون بذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فنقول -ابتداء-: إنه لا علم لنا بحقيقة ما يحصل في المسالخ، ولا ندري هل سبب المنع من أخذ تلك الأجزاء من الشاة المذبوحة هو ما ذكر في السؤال أم غير ذلك؟ ولكن لو افترض أن المسلخ يأخذ تلك الأشياء من باب تتمة الأجرة، فإن هذا يدخل في حكم إعطاء الجزار أجرته من الأضحية؛ وهذا ممنوع لحديث عَلِيٍّ -رضي الله عنه- قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا، وَجُلُودِهَا، وَأَجِلَّتِهَا، وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا.

قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا.

رواه مسلم.

قال صاحب الروض: ولا يعطي جازرها أجرته منها لأنه معاوضة.

اهــ.

قال النجدي في حاشيته: لا من اللحم، ولا من الجلد، في نظير أجرته، باتفاق الأئمة، وأمر صلى الله عليه وسلم عليًّا أن لا يعطي الجزار في جزارتها شيئًا منها، وقال: "نحن نعطيه من عندنا" اهــ.وعلى من علم بذلك أن ينبه الجهة المسؤولة عن هذه المسالخ إلى هذه المسألة، فلعلهم لم ينتبهوا لعدم جواز ذلك في الأضحية.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي ميكروب الكليبسيلا، فهل ينتقل للزوجة أم لا؟
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى بر الوالد الظالم لزوجه والمقصر في حق أبنائه
- سؤال وجواب | عدد آيات كل حزب تختلف من حزب لآخر
- سؤال وجواب | هل الاشتغال بالعلوم الدنيوية من إضاعة الوقت؟
- سؤال وجواب | صلت قيام الليل وغلبها النوم فلم تستيقظ لصلاة الفجر فهل تأثم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتقطير بعد التبول رغم صغر سني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تغفر ذنوب الغريق لأنه شهيد؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | البيع بثمن مؤجل أزيد من الثمن الحالّ
- سؤال وجواب | جلسات الكهرباء. هل تفيد مريض الاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد في دخول وقت الصلوات على تطبيقات الجوال والنت
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة اعتمادا على المواصفات التي يذكرها المُصًنِّع
- سؤال وجواب | الخوف من نظرات الناس وتشتت الانتباه. هل له علاقة باضطراب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | كيف يزكي الأرض والسيارة والذهب ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل