مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل من الاضحية الواجبة بالنذر أو التعيين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستجابة لطلب السحرة والجان لا يجوز والعلاج بالقرآن والأدعية
- سؤال وجواب | ترك الأكل ممااكتسب بالشفاعة
- سؤال وجواب | تحميل بعض البرامج المدفوعة مجانًا
- سؤال وجواب | هل من أشراط الساعة أن يكثر الملحدون والذين يسبون الذات الإلهية
- سؤال وجواب | التوسل إلى الله بذمة الإسلام وقول الداعي ياسيدي ويا مولاي
- سؤال وجواب | أذاكر وأجتهد وأكون عارفاً بالإجابة وعند الامتحان لا أُوفّق، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كان عليه الصلاة والسلام ينتعل تارة ويحتفي أخرى
- سؤال وجواب | أتعب في ترتيب وقتي ولا أريد أن يكون ذلك عائقا أمام مستقبلي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطوات على طريق إصلاح الزوجة المرتكبة لبعض المعاصي
- سؤال وجواب | علاج الكسل والتردد في اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | لدي كتل كبيرة في الثديين مع شعيرات حول الحلمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الوصي يتصرف في مال القاصر لمصلحته
- سؤال وجواب | نكاح من يظن أنها مسحورة ووقعت في المعاصي
- سؤال وجواب | كيف أخالط الناس وأتخلص من عدم الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | حكم علاج العقم بوضع حزام فيه عقرب ميت حول خاصرة المرأة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أصحيح إذا قال الرجل : هذه البقرة هي أضحيتي في هذه السنة صارت الأضحية واجبة ولا يجوز للمضحي أكلها؟ أفيدونا رحمكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص بعض الفقهاء رحمهم الله تعالى على أن الأضحية تصير واجبة إذا عينها الرجل بقوله هذه أضحيتي، وأنه لا يجوز له بعد تعيينها أن يبيعها ولا أن يهديها.

جاء في الشرح الكبير :.

الأضحية تتعين بقوله هذه أضحية فتصير واجبة بذلك كما يعتق العبد بقول سيده هذا حر ولا يتعين بالنية.

.إنتهى مختصرا .وقال النووي في المجموع :.

ومتى كان في ملكه بدنة أو شاة فقال : جعلت هذه ضحية أو هذه ضحية أو على أن أضحي بها ، صارت ضحية معينة .انتهى مختصرا .وأما حكم الأكل منها فقد اتفق الفقهاء على استحباب الأكل من أضحية التطوع.

جاء في الموسوعة الفقهية : يتّفق الفقهاء على أنّه يستحبّ للمضحّي أن يأكل من أضحيّته ، لقوله تعالى : فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها.

وهذا الاتّفاق في الأضحيّة الّتي لم تجب.

وأما الأضحية التي وجبت بالتعيين أو النذر فقد اختلف الفقهاء في حكم أكل المضحي منها ‘ جاء في الموسوعة الفقهية : أمّا إذا وجبت الأضحيّة ففي حكم الأكل منها اختلاف الفقهاء.

فعند المالكيّة ، والأصحّ عند الحنابلة، أنّ له أن يأكل منها ويطعم غيره.

وعند بعض الحنابلة، وهو ظاهر كلام أحمد: أنّه لا يجوز الأكل من الأضحيّة المنذورة، بناءً على الهدي المنذور، وهذا هو المذهب عند الشّافعيّة، وفي قولٍ آخر للشّافعيّة: إن وجبت الأضحيّة بنذرٍ مطلقٍ جاز له الأكل منها.

إنتهى مختصرا والحكم عند الحنفيّة – فيه تفصيل ولكن نقل الكاسانيّ في البدائع أنّه يجوز بالإجماع - أي عند فقهاء الحنفيّة - الأكل من الأضحيّة ، سواء أكانت نفلاً أم واجبةً ، منذورةً كانت أو واجبةً ابتداءً.ومن هنا يعلم الأخ السائل أن حكم الأكل من الأضحية التي وجبت بالنذر أو التعيين محل خلاف بين الفقهاء، والأحوط ترك الأكل منها .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذهبت إلى امرأة راقية فرقتني بالقرآن وأخبرتني بأمور غيبية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل صح عدم إقامة الحد على المرتد في عصر النبوة، وأن عمر كان يرى الاكتفاء بسجنهم فقط؟
- سؤال وجواب | أشكو من انقطاع في الدورة وتأخر في الحمل، فهل أنا عقيم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالعطش المستمر، فهل أنا مصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع التحريف في الإنجيل
- سؤال وجواب | أعطيت ابني حليبًا صناعيًا فقلَّ حليبي ونزل الدم مني. هل هي دورة أم ماذا؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تعاني من شحنة كهربية في المخ وأريد الوقوف معها
- سؤال وجواب | فوائد البيض الصحية
- سؤال وجواب | وسائل منع الحمل
- سؤال وجواب | فتاوى متعددة في مواضيع شتى
- سؤال وجواب | ما هو النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري2 وخاصة في رمضان؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الوقوع في الشذوذ الجنسي؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الحيوان في الدكان لجلب الرزق
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وإفرازات في المنطقة الحساسة، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أجوبة تتعلق بالانتحار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل