مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأضحية بشاة سقط غلاف قرنها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وطويلة وأريد علاجا لتأخيرها في رمضان
- سؤال وجواب | كيف أتوب من استهزائي بمن يدعو لي بالخير؟
- سؤال وجواب | ابنتي مولعة بالممثلين الكوريين وتتابعهم دون علمي وتتمنى لو كانت منهم!
- سؤال وجواب | عشبة القلب. هل تنصحون بتناولها؟ وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يستلم الحجر الأسود في كل شوط ؟
- سؤال وجواب | حقيقة اللواط والسحاق وحكمهما
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من حب الشباب والأكياس الدهنية
- سؤال وجواب | خطبة فتاة قابلة للالتزام وأهلها غير مقتنعين
- سؤال وجواب | أحمل ولا يستمر الحمل وألد ولادة مبكرة!
- سؤال وجواب | ما يلزم المُحْرِم إذا وطئ في الفرج أو دون الفرج
- سؤال وجواب | ولد الزنا لاينسب إلى الزاني وللزاني إنكار نسبته إليه
- سؤال وجواب | تكرار الاستخارة ليس له حد معين
- سؤال وجواب | مناسبة قوله عليه الصلاة والسلام "رحم الله أبا ذر يمشي وحده."
- سؤال وجواب | النيل من عرض الكافر بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | أختي التي تربت في الغرب عند جدي. من المسؤول على تربيتها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

جزاكم الله خيراً على كل ما تبذلونه اشترينا كبشا أخبرنا صاحبه أن غلاف أحد قرنيه كان قد أزيل، نعم الغلاف فقط، ولكنه الآن تعافى تماما، فما حكم ذبحه في عيد الأضحى المبارك؟ شكراً..

خلاصة الفتوى:الأضحية بمثل هذا الكبش تجزئ عند الجمهور؛ خلافاً للحنابلة الذين يعتبرون غلاف القرن عيباً يمنع الإجزاء، لذا فإذا وجد غيره فإنه أولى؛ وإلا فلا مانع من أن يضحي به بناء على قول الجمهور.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن سقوط غلاف القرن ليس عيباً يمنع الإجزاء في الأضحية عند جمهور العلماء إذا برئ مع أن البعض يرى كراهة الأضحية بشاة سقط غلاف قرنها أو انكسر، ويرى الحنابلة أن ذلك عيب يمنع الإجزاء.

والذي نرى أنه إذا وجدت أضحية سليمة غير هذا الكبش الذي سقط غلاف قرنه وبرئ فإنها أفضل وأولى، وإلا فلا مانع من أن يضحي به بناء على قول الجمهور، قال الشوكاني في نيل الأوطار عند كلامه على حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بأعضب القرن.

إلخ فيه دليل على أنها لا تجزئ التضحية بأعضب القرن والأذن وهو ما ذهب نصف قرنه أو أذنه، وذهب أبو حنيفة والشافعي والجمهور إلى أنها تجزئ التضحية بمكسور القرن مطلقاً، وكرهه مالك إذا كان يدمي، وجعله عيباً.

انتهى.وفي المهذب في الفقه الشافعي: يكره أن يضحي بالجلحاء، وهي التي لم يخلق لها قرن، وبالعصماء وهي التي انكسر غلاف قرنها، وبالعضباء وهي التي انكسر قرنها.

انتهى .وفي مطالب أولي النهى ممزوجاً بمتن غاية المنتهى في الفقه الحنبلي: ( ولا) يجزئ (ما انكسر غلاف قرنها، وهي: العصماء) قاله في المستوعب والتلخيص.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قص شاربه قبل التحلل
- سؤال وجواب | حكم من يحرم بعمرة عن نفسه ثم يحج عمن استنابه
- سؤال وجواب | أنا متزوج وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك الربوي بدون فائدة.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ابني الصغير يرغب أن يحضر مع أبيه صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم استخدام طابعة وهاتف العمل للأغراض الخاصة
- سؤال وجواب | أشكو من العصبية والتوتر والتعامل بقسوةٍ مع أطفالي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل علاج الجروح عند الحلاق يؤدي إلى انتقال الأمراض؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الإحرام
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي به فأصبح يلاحقني، فكيف أتخلص منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | صديقي ملتزم إلا أنه على علاقة مع فتاة . كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | التفاضل في أرباح الشركاء في شركة الأبدان
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من اكتئاب حمل، ما العلاج النافع لها؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكلى وألم الظهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06