مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المتمتع بالعمرة إلى الحج يلزمه هدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة من فتح نون (نستعينُ) في الفاتحة وصلًا
- سؤال وجواب | حكم من لم يتمكن من قراءة الفاتحة خلف الإمام
- سؤال وجواب | آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مشروعية دعاء المصلي بعد الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم التأمين في آخر سورة البقرة في صلاة الفرض
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أخطأ في نطق حرف من الفاتحة فأعاد الآية ثلاث مرات
- سؤال وجواب | ضوابط الاشتراك في فتح صالون حلاقة للرجال
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من قرأ السورة قبل الفاتحة ومن قرأ سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهو غضبان وهي حائض
- سؤال وجواب | أحوال الطلاق بلفظ الثلاث
- سؤال وجواب | هل تعمد تكرير الراء في (الرحمن الرحيم) يبطل الصلاة؟
- سؤال وجواب | الإسراع في أقوال الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع من يستهزئون ممن ينصحهم وحكم مخالطتهم في السكن
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم الاقتداء بمن يلحن في الفاتحة
- سؤال وجواب | قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

إذا نوى المسلم حج التمتع، فهل عليه أن يذبح في مكة المكرمة أضحية يوم النحر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فيلزم الحاج المتمتع والقارن هدي يعطي لفقراء الحرم ، فإن لم يجد صام عشرة أيام ، كما ‏قال تعالى ( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ‏في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد ‏الحرام).[البقرة :196] .والأضحية سنة مؤكدة على الراجح من أقوال العلماء، خلافاً ‏لربيعة والليث وأبي حنيفة والأوزاعي، وقول عن مالك بأنها واجبة.

فإذا حج الإنسان ‏متمتعاً أو قارناً وأهدى، وأراد أن يضحي- أيضاً- سواء في مكة ، أو وكّل من يضحي ‏عنه ببلاده فلا بأس بذلك بل هو مأجور عليه إن شاء الله .‏قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من ‏المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه ‏هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج ‏بمنى ، كما هو سنه في حق غيره .‏‏ ومما استدل به ما ثبت في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ‏نسائه البقر)‏وذلك في حجة الوداع، لكن ابن حجر جمع روايات الحديث أنه بلفظ (أهدى ) ثم قال : ( تبين ‏أنه هدي التمتع، فليس فيه حُجة على مالك في قوله: لا ضحايا على أهل منى، وتبين توجيه الاستدلال به على جواز الاشتراك في الهدي والأضحية).

وممن وافق مالكاً على أنه لا ‏ضحايا على أهل منى من الحجيج شيخ الإسلام ابن تيمية لأن النبي صلى الله عليه وسلم ‏في حجة الوداع أهدى ولم يضح.

وفي الأمر سعة كما ترى.

والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا إذا عادت بعد طلاق الزوج الثاني
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الغضب والعصبية والتحسس من الكلام . كيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | الطلاق بهذه الصورة بائن بينونة كبرى
- سؤال وجواب | حكم صعق الحيوانات بالكهرباء لتشريحها
- سؤال وجواب | حكم قراءة السورة التي يقرؤها الإمام
- سؤال وجواب | إجابات شافية حول اتباع الطريقة التيجانية وأشباهها
- سؤال وجواب | طول القراءة في الصلاة. مزيد ثواب وفضل
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة. هل يتكرر في الأحمال الأخرى؟ وهل هو وراثي؟
- سؤال وجواب | معلمتي تظلمني وبسببها لم يحالفني النجاح!
- سؤال وجواب | الإسرار والجهر ببسملة الفاتحة في الصلاة كلاهما سنة
- سؤال وجواب | حكم خطأ ولحن المصلي في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة متنقلة بين الصدر واليد والرقبة والظهر
- سؤال وجواب | حكم القراءة في الصلاة بتحريك الشفتين واللسان دون إسماع نفسه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نسي قراءة بعض الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم من شك في قراءة الفاتحة وهو يرى وجوب قراءتها على المأموم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل