مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم القراءة في الصلاة بتحريك الشفتين واللسان دون إسماع نفسه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب زيادة حجم الرأس وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من مرض جلدي لم يعرفه الأطباء، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عضلات البطن، وأخاف من الحمل معها فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رفض إجراء عملية زرع كبد خوفا على المتبرع
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة دون موافقة وليها وطلقها ثلاثا ويريد الرجوع إليها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضغوط الحياة ومنغصاتها النفسية؟
- سؤال وجواب | هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
- سؤال وجواب | نظمت وقتي وأكلي بشكل جيد للتخلص من السهر. فهل من دواء يساعدني لتنظيم حياتي؟
- سؤال وجواب | غفلة الناس عن سنة سوق الهدي
- سؤال وجواب | عاقبة مخالفة وصية الشرع بالزواج من ذات الدين
- سؤال وجواب | مررت بضغوط عصبية ونفسية سببت لي خوفًا وقلقًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء الرجل مع زوجة غير عفيفة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ آية من الفاتحة قبل الاعتدال للقيام وحد القيام المجزئ
- سؤال وجواب | أقل مراتب الإسرار والجهر في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

كنت قبل إذا صليت أقوم بتحريك شفتي ولساني بالقراءة في الصلاة بدون أن أخرج صوتا.

فهل صلواتي صحيحة أم لا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن القراءة لا تجزئ بمجرد حركة اللسان إذا لم يسمع القارئ نفسه، وقال بعضهم تجزئ حركة اللسان فقط.

جاء في الموسوعة الفقهية: واشترط الحنفية والشافعية والحنابلة لاعتبار القراءة أن يسمع القارئ نفسه، فلا تكفي حركة اللسان من غير إسماع؛ لأن مجرد حركة اللسان لا يسمى قراءة بلا صوت؛ لأن الكلام اسم لمسموع مفهوم، وهذا اختيار الهندواني والفضلي من الحنفية ورجحه المشايخ.

واختار الكرخي عدم اعتبار السماع؛ لأن القراءة فعل اللسان وذلك بإقامة الحروف دون الصماخ؛ لأن السماع فعل السامع لا القارئ، وهو اختيار الشيخ تقي الدين من الحنابلة أيضا.

ولم يشترط المالكية أن يسمع نفسه وتكفي عندهم حركة اللسان، أما إجراؤها على القلب دون تحريك اللسان فلا يكفي، لكن نصوا على أن إسماع نفسه أولى مراعاة لمذهب الجمهور.

انتهى.وإذا علمت أن بعضهم يرى صحة صلاتك وأنه لا إعادة عليك.

فاعلم أنه يجوز لك تقليد هذا القول فيما مضى من الصلوات؛ لما بيناه في الفتوى رقم :

125010

من أن الفتوى بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل وصعوبة التدارك مما سوغه كثير من العلماء.هذا إضافة إلى أن بعض أهل العلم قد رجح صحة صلاة من ترك شرطا من شروط الصلاة أو ركنا من أركانها جهلا أو نسيانا كما سبق في الفتوى رقم:

185313

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم ضربات القلب وغيره.
- سؤال وجواب | حكم تلقين من اختلط عقله الفاتحة وأفعال الصلاة بمسجل
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أزلت شعر يدي منذ سنوات، فهل من علاج لإنباته مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في قراءة الفاتحة وهو يرى وجوب قراءتها على المأموم
- سؤال وجواب | من مسائل طلاق الثلاث
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم الاقتداء بمن يلحن في الفاتحة
- سؤال وجواب | يصلي المريض حسب استطاعته
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها أكثر من ثلاث مرات
- سؤال وجواب | الذين يصلّون على الكراسي في المساجد
- سؤال وجواب | مستحاضة عادتها أن تحيض ثمانية أيام وأحيانا تسعة، فكيف تصنع؟
- سؤال وجواب | ماذا يسبب أكل الطعام قبل مضغه جيدا؟
- سؤال وجواب | أعاني تحول الشعر الأسود إلى اللون الأبيض في أيام قليلة فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد أن أمارس رياضة لعب الحديد؛ فهل تنصحوني بذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل