مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درء التعارض بين شم الطيب والريحان للمحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتزوج من بنت خاله ولو كان أخا أخيه من الرضاع
- سؤال وجواب | الفرق بين الأهل والأقارب والأرحام
- سؤال وجواب | الحج والعمرة عن طريق المسابقات
- سؤال وجواب | بيان قاعدة أن من لا يكفر الكافر فهو كافر
- سؤال وجواب | هل يشترط إذن الزوج في رضاعة ولدها أو ولد غيرها
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق لا يسقط دعواها في إضرار الزوج بها وما ترتب عليه من حقوق لها
- سؤال وجواب | هل الرضاعة تضر بالحمل، وهل يلزمني فطم رضيعتي؟
- سؤال وجواب | تحملّ أمانة وفرّط فيها، ولا يوجد عنده مال، فهل يعطى من الزكاة لأداء هذه الأمانة؟
- سؤال وجواب | هل القلق وكثرة التفكير من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الصدر والظهر وأعلى البطن، ما سببها؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | حلف على صديقه بعدم فعل شيء ففعله فهل تلزمه كفارة؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص الخطوط التي تلف عيني عند الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | حسن القضاء للدائن بإعطائه زيادة لا يعد ربا
- سؤال وجواب | هل (الفنتولين) يسبب تسارعا في نبضات القلب؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تنصحونني باستخدام عقار البروزاك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

كيف يرفع التعارض بين فتوى لكم وبين حديث صحيح؟ في الفتوى رقم:

137067

، عنوان الفتوى: حكم دخول المحرم دكانا يتصاعد فيه دخان البخور تقول: المحرم يجب عليه أن لا يستنشق البخور ولا يأتي البخور ناحيته، أو ناحية ملابس الإحرام ـ بينما حديث ابن عباس في صحيح البخاري: يشم المحرم الريحان وينظر في المرآة ويتداوى ويأكل الزيت والسمن، أليس بالقياس حكم البخور هو حكم الريحان؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأثر المذكور عن ابن عباس قد ذكره البخاري في صحيحه معلقا, وهو صحيح, ولكنه موقوف على ابن عباس من قوله وليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يقال إن فتوانا عارضت الحديث الصحيح، وقد خالف ابن عباس غيره من الصحابة فمنعوا المحرم من شم الريحان, قال العيني في عمدة القاري: وقال ابن عباس ـ رضي الله عنهما: يشم المحرم الريحان وينظر في المرآة ويتداوى بما يأكل الزيت والسمن، هذا التعليق في شم المحرم الريحان وصله البيهقي بسند جيد إلى سفيان: حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس: أنه كان لا يرى بأسا للمحرم أن يشم الريحان، وروى الدار قطني بسند صحيح عنه: المحرم يشم الريحان ويدخل الحمام وينزع سنه ويفقأ القرحة وإن انكسر ظفره أماط عنه الأذى ـ واختلف الفقهاء في الريحان فقال إسحاق يباح، وتوقف أحمد فيه، وقال الشافعي يحرم، وكرهه مالك والحنفية، ومنشأ الخلاف أن كل ما يتخذ منه الطيب يحرم بلا خلاف، وأما غيره فلا، وروى ابن أبي شيبة عن جابر أنه قال: لا يشم المحرم الريحان، وروى البيهقي بسند صحيح عن ابن عمر أنه كان يكره شم الريحان للمحرم، وعن أبي الزبير سمع جابرا يسأل عن الريحان أيشمه المحرم والطيب والدهن؟ فقال لا، وعن جابر إذا شم المحرم ريحانا، أو مس طيبا إهراق لذلك دما، وعن إبراهيم في الطيب الفدية، وعن عطاء: إذا شم طيبا كفر، وعنه إذا وضع المحرم على شيء دهنا فيه طيب فعليه الكفارة.

انتهى.

وهذه الفتوى جارية على قول كثير من أهل العلم فلا إشكال فيها, ثم إن إلزام من تعمد شم الطيب بالفدية هو الأحوط والأبرأ للذمة, وتعمد شم الطيب ذريعة قوية لاستعماله ومن ثم كان تحريمه متجها, يقول ابن القيم رحمه الله : مبينا وجه تحريم شم الطيب عند من حرمه من العلماء وما يراه هو راجحا في المسألة ما عبارته: وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى أن يقرب طيبا, أو يمس به تناول ذلك الرأس والبدن والثياب، وأما شمه من غير مس فإنما حرمه من حرمه بالقياس؛ وإلا فلفظ النهي لا يتناوله بصريحه ولا إجماع معلوم فيه يجب المصير إليه، ولكن تحريمه من باب تحريم الوسائل، فإن شمه يدعو إلى ملامسته في البدن والثياب كما يحرم النظر إلى الأجنبية لأنه وسيلة إلى غيره، وما حرم تحريم الوسائل فإنه يباح للحاجة، أو المصلحة الراجحة؛ كما يباح النظر إلى الأمة المستامة والمخطوبة ومن شهد عليها, أو يعاملها, أو يطبها.

وعلى هذا, فإنما يمنع المحرم من قصد شم الطيب للترفه واللذة، فأما إذا وصلت الرائحة إلى أنفه من غير قصد منه، أو شمه قصدا لاستعلامه عند شرائه لم يمنع منه ولم يجب عليه سد أنفه فالأول بمنزلة نظر الفجأة، والثاني بمنزلة نظر المستام والخاطب.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رأوا والدهم في المنام فأخبرهم أن عليه ديناً لأحد الأشخاص؟
- سؤال وجواب | حكم الهدايا والخصومات التي يقدمها البنك عند شحن البطاقة
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم إلا بدواء سيروكويل. فهل سيكون مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | محاذير إطلاق النظر في الأفلام الخليعة
- سؤال وجواب | دوخة مستمرة وخوف من الأمراض. والعلاج المناسب لذلك
- سؤال وجواب | حكم القرض الدراسي إذا كان ما سيسدده الطالب أقل من مجموع المنحة والقرض
- سؤال وجواب | هل الزواج يزيد الرغبة الجنسية أم يقللها؟
- سؤال وجواب | تحسن نومي باستخدام دواء الريمورون، فهل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | معنى الحدث الأكبر والحدث الأصغر
- سؤال وجواب | السلبية والملل المتكرر، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | موقف البنت من أبيها الذي يرفض تزويجها ممن ترغب فيه
- سؤال وجواب | هل يشرع استقبال القبلة أو استدبارها حال الاستمتاع
- سؤال وجواب | أخذ مالا قرضا على أن يستثمره مقابل نصف الربح ثم يرده بعد سنوات
- سؤال وجواب | الهلع والأفكار الوسواسية أثرت على دراستي ونومي.
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وآلام في القلب. هل هي حقيقية أم بسبب الحالة النفسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل