مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن جامع زوجته بعد التحلل الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكنني الشفاء بشكل نهاني من نوبات الصرع الليلي؟
- سؤال وجواب | وجوب تعليم من يخطئ في صلاته
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب بمساعدة عشبة الناردين
- سؤال وجواب | هل أخذ حبوب منع الحمل لمدة شهر، يؤجل حدوث الحمل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الأمراض بعد الإصابة بمرض بالمعدة
- سؤال وجواب | هل الجن يعاونون الإنس على بعض الأشياء
- سؤال وجواب | الفرق بين العلة والحكمة في الأحكام الشرعية وأيهما يقوم عليه القياس
- سؤال وجواب | أخاف من الموت لدرجة أثرت على طاعتي وعبادتي وحياتي عموما
- سؤال وجواب | بعد انفصالي عن زوجي ساءت معاملة أمي لي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | ما يلزم من رمى قبل الزوال في ثاني أيام التشريق ولم يطف للوداع
- سؤال وجواب | تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين
- سؤال وجواب | هل يجوز الشؤم من سكنى الدار
- سؤال وجواب | عنيدة ولا أريد الزواج وأخاف المستقبل وغير اجتماعية
- سؤال وجواب | سبب تسمية (أبيار علي) بهذا الاسم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

حججت أنا وزوجتي مفردين، طفنا طواف القدوم ووقفنا بعرفة، وفي اليوم الثاني يوم العيد رجمنا جمرة العقبة وحلقنا وحللنا من إحرامنا وبقي علينا طواف الإفاضة، اليوم الثاني بدون قصد مني وجهل جامعت زوجتي على أن ليس في ذلك شيء وعلى أنا تحللنا التحلل الأكبر ما صحة حجنا.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان الجماع حصل بعد التحلل الأول وقبل طواف الإفاضة لم يفسد الحج، لكن يلزم من هذا الفعل دم على الزوج والزوجة إن طاوعت، ويلزمهما أيضا الذهاب إلى الحل ليحرما من جديد، ويطوفا محرمين لأن الإحرام قد فسد بالجماع.

قال ابن قدامة في المغني: وإن وطئ بعد رمي جمرة العقبة فعليه دم، ويمضي إلى التنعيم فيحرم ليطوف وهو محرم، إلى أن قال: والواجب عليه شاة هذا ظاهر كلام الخرقي، ونص عليه أحمد وهو قول عكرمة وربيعة ومالك، وقال القاضي فيه رواية أخرى: أن عليه بدنة وهو قول ابن عباس والشافعي وأصحاب الرأي لأنه وطئ في الحج فوجبت عليه بدنة كما قبل رمي جمرة العقبة، ولنا أنه وطء لم يفسد فلم يوجب كالوطء دون الفرج إذا لم ينزل، ولأن حكم الإحرام خف بالتحلل الأول، فينبغي أن يكون موجبه دون موجب الإحرام التام، ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

47105.

هذا هو الواجب عليك بعد أن حصل ما حصل على مذهب الحنابلة ومن وافقهم، ولكن إذا كنت واصلت أعمال الحج ولم تذهب إلى الحل للإحرام فإن طوافك صحيح ولم يفسد إحرامك على مذهب الشافعية ومن وافقهم، ولا يلزمك إلا الشاة.

قال في المغني أيضا بعد أن ذكر فصلين في هذه المسالة، الثالث: أنه يفسد الإحرام بالوطء بعد رمي الجمرة ويلزمه أن يحرم من الحل وبذلك قال عكرمة وربيعة وإسحاق، وقال ابن عباس وعطاء والشعبي والشافعي: حجه صحيح، ولا يلزمه الإحرام، لأنه إحرام لا يفسد جميعه فلم يفسد بعضه كما لو وطئ بعد التحلل الثاني.

وإن كان قد حصل بعد طواف الإفاضة فلا شيء فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط من يرى إباحة كشف الوجه صعبة المنال اليوم
- سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام
- سؤال وجواب | العلاقة بين دوالي الخصية والقدرة على الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم عسل
- سؤال وجواب | تطوير الشخصية وتحقيق النجاحات. نصيحة وتوجيه
- سؤال وجواب | ماهية المقدسات الإسلامية
- سؤال وجواب | مواضع التشهد الأول وحكم من زاد تشهدا جهلا
- سؤال وجواب | لدي آثار الجدري وشامة تضايقني، فأرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | مؤلفات في أحكام التلاوة برواية حفص عن عاصم
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التي تفرضها البنوك الربوية على القروض
- سؤال وجواب | أحيانا أتكلم بكل راحة وأحيانا أخاف ولا أستطيع الكلام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | خوف الفتاة المقبلة على الزواج من حماتها
- سؤال وجواب | مشاعري جافة ولا أستطيع أن أقول كلام الحب لزوجتي
- سؤال وجواب | زنا بنصرانية فما حكم الولد، وهل يتزوجها.
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وطفح بسيط في ذراعي، هل هو الجرب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل