مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شروط صحة التمتع بالعمرة إلى الحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من اشترى من شخص بضاعة، وامتنع صاحب البضاعة من تسديد ثمنها للبائع
- سؤال وجواب | ادعاء الزوج نشوز زوجته ونفي المرأة ذلك
- سؤال وجواب | لا خير في البقاء مع زوج تارك للصلاة مدمن للخمر سيئ العشرة
- سؤال وجواب | الأدلة على سقوط نفقة الناشز
- سؤال وجواب | حكم كتابة الزوج: (لقد استلمت المبلغ، وتم الخلع)
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة وقصرها قبل الشروع في السفر
- سؤال وجواب | دعاة الضلال يسوقون الناس إلى الشرك والكفر
- سؤال وجواب | الآثار المدمرة المترتبة على تحريض الأب ابنته على النشوز
- سؤال وجواب | حكم أخذ المقاول حصة من قيمة المشروع مقابل عن إسناده إلى الأكفأ والأصلح
- سؤال وجواب | الهدايا التي تدفع للمدراء مقابل التعامل مع شركتهم
- سؤال وجواب | حكم طلب العامل في شركة من البائع نسبة من المشتريات لنفسه
- سؤال وجواب | حكم دفع مبلغ للطبيب مقابل الدعاية لشركة خدمات طبية دون طلبه
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بالحالة المرضية النفسية التي تصاب بها المخطوبة
- سؤال وجواب | تنازل كل من الزوجين عن ميراثه من الآخر
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق وكثرة الخوف من فقد أمي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أعمل بجيزان بالسعودية وذهبت لأداء عمرة في ليلة عيد الفطر وانتهيت منها قبل صلاة الفجر، ثم سافرت لمصر إجازة وعدت الآن وأرغب في عمل حجة هذا العام ، السؤال هل أؤدي الحج مفردا أم متمتعا أم مقرنا.

وإذا كنت أؤديه متمتعا فبأي طريقة مع العلم بأنني سأسافر لمكة فجر يوم 9 ذي الحجة إن شاء الله ، وأرجو الدعاء لنا بأن يكتب الله لنا الحج هذا العام ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت قد رجعت إلى بلدك بعد أداء العمرة – كما فهمناه من السؤال - فإنه لا يمكن أن تكون تلك العمرة عمرة تمتع حتى لو أحرمت بها بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان, لأن من شرط التمتع أن لا يرجع المتمتع إلى بلده بين الحج والعمرة.

وقال بعضهم: لا يسافر مطلقا لا إلى بلده ولا إلى غيره فإن سافر انقطع تمتعه.

قال ابن قدامة في المغني عند ذكره لشروط التمتع: الثَّالِثُ ، أَنْ لَا يُسَافِرَ بَيْنَ الْعُمْرَةِ وَالْحَجِّ سَفَرًا بَعِيدًا تُقْصَرُ فِي مِثْلِهِ الصَّلَاةُ نَصَّ عَلَيْهِ وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَطَاءٍ ، وَالْمُغِيرَةِ الْمَدِينِيِّ ، وَإِسْحَاقَ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : إنْ رَجَعَ إلَى الْمِيقَاتِ فَلَا دَمَ عَلَيْهِ وَقَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ: إنْ رَجَعَ إلَى مِصْرِهِ، بَطَلَتْ مُتْعَتُهُ، وَإِلَّا فَلَا, وَقَالَ مَالِكٌ: إنْ رَجَعَ إلَى مِصْرِهِ أَوْ إلَى غَيْرِهِ أَبْعَدَ مِنْ مِصْرِهِ بَطَلَتْ مُتْعَتُهُ، وَإِلَّا فَلَا، وَقَالَ الْحَسَنُ: هُوَ مُتَمَتِّعٌ وَإِنْ رَجَعَ إلَى بَلَدِهِ.

اهـ واختار الشيخ ابن عثيمين أن التمتع لا ينقطع بالسفر إلا إذا سافر إلى بلده .وما دمت ستصل إلى مكة يوم التاسع فبإمكانك أن تحرم قارنا بأن تنوي الحج والعمرة معا وعليك الهدي , أو تحرم مفردا بأن تنوي الحج فقط ولا هدي عليك , ولا يمكنك أن تحرم متمتعا لفوات وقت التمتع بدخول الحج , سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى كما في فتاوى اللقاء الشهري: هل يصح التمتع بعد دخول زمن الحج، أي بعد ظهر اليوم الثامن؟ فأجاب بقوله: يقول الله عز وجل: فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ [البقرة:196] وهذا يدل على أن العمرة تفعل قبل أوان الحج، فإذا قدمت مكة في اليوم الثامن فأمامك شيئان: الإفراد والقران، أما التمتع فقد فات، والإنسان لا ينبغي له أن يتشاغل عن الخروج إلى منى؛ لأنه إذا جاء ضحى اليوم الثامن فالمطلوب منا أن نكون في منى، فلو اعتمرت لمضى وقت أخللت به من أوقات الحج؛ لأن وقت الحج يدخل من ضحى اليوم الثامن، حيث إن الصحابة رضي الله عنهم أحرموا من ذلك الوقت، فإذا جئت متأخراً فالذي أختار لك أن تأتي بحج مفرد أو بحج وعمرة مقرونين، أما التمتع فلا محل له في هذه الحال.

اهـ وانظر الفتوى رقم:

30178.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق وكثرة الخوف من فقد أمي
- سؤال وجواب | الحكم إذا تنازلت الأم عن تركتها من ابنها لأبنائه وماتت قبل توزيع التركة
- سؤال وجواب | زيارة النساء للقبور . بين المنع والإباحة
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري لتقلبات المزاج والتوتر عند ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | تخبيب المرأة على زوجها من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | التوبة من التقصير في العمل الذي ترتب عليه إضرار بالعملاء
- سؤال وجواب | المختلعة بحكم القاضي المسلم هل يضرها كونها لا تزال زوجة في العقد الأمريكي
- سؤال وجواب | وقف المصاحف وكتابة اسم الميت فيها للدعاء له
- سؤال وجواب | لا يلزم من أراد أن يختم القرآن لغيره أن يختمه لنفسه أولا
- سؤال وجواب | استفراغ الوسع ثم طلب العون من الله مع التسليم
- سؤال وجواب | دفع الرشوة لرفع الظلم لا يدخل في الوعيد
- سؤال وجواب | ذكر دخول الخلاء يقال قبل الدخول وليس بعده
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاث بنات وأخ وأخت شقيقين
- سؤال وجواب | هل يبطل الصيام انتقال المني أثناء النوم لكنه لم يخرج إلا بعد الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | سافرت بغير إذن زوجها لترعى ابنتها ولا تريد العودة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل