مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسافر إذا اقتدى بمقيم ففسدت صلاته هل يعيدها قصرا أم تامة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا فرق في الرضاعة بين شرب اللبن بواسطة أو رضعه من الثدي
- سؤال وجواب | ابني المتوحد يتصرف بعنف رغم تناوله للدواء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: سأجعل الخمر قانونيا
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أنمي توجد فيه شخصية على هيئة بشر لكنه شيطان
- سؤال وجواب | رضاع البنت من جدتها لأمها
- سؤال وجواب | الرضاعة لا تنشر الحرمة إلى أصول الرضيع وحواشيه
- سؤال وجواب | من هي الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | مؤلفات عن الصحابة الكرام
- سؤال وجواب | إرضاع الحامل لطفلها
- سؤال وجواب | حكم من رضع من امرأة إفرازات تشبه الماء
- سؤال وجواب | لا حرج في تخصيص بعض الأبناء بشيء لحاجتهم
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأشك في مقدرتي الجنسية.
- سؤال وجواب | أبوهم هو أخو أمهم من الرضاعة تزوجها جاهلا بذلك
- سؤال وجواب | ما يترتب على الرضاعة من آثار
- سؤال وجواب | عدم رضاع الابن من أمه هل يمنع نشر الحرمة بينه وبين من أرضعتها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

حججت هذا العام - ولله الحمد - وعند وصولنا الحرم لطواف الوداع أقيمت صلاة العشاء, فكبرت للصلاة والإمام رافع من ركوع الركعة الأولى, وأكملت الصلاة, وبعدها شككت أني ما ركعت مع الإمام في الركعة الأولى, وبدأنا الطواف وأنا في شك وحيرة, وانتهينا من الطواف بعد ساعتين, وصلينا الركعتين اللتين بعد الطواف, وبعدها قلت سأعيد صلاة العشاء, فصليتها ركعتين فقط؛ لأني في حكم السفر والحج, ونحن نقصر الصلاة في منى, فهل فعلي هذا صحيح؛ لأني لا أستطيع أن آتي بركعة وأسجد سجود السهو لأنه مرَّ وقت طويل على الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت أحرمت خلف الإمام أثناء رفعه من الركوع فقد فاتتك تلك الركعة, وكان عليك الإتيان بركعة بدلها بعد سلام الإمام, وحيث لم تفعلي ذلك, وطال الوقت قبل الإتيان بالركعة الفائتة, فقد بطلت تلك الصلاة, وتلزمك إعادتها كاملة, وأما صلاتك ركعتين قصرًا عن العشاء فلا تصح؛ لأنه كان يلزمك إعادة العشاء كما صليتها أداء, وذلك أنك قد صليت العشاء خلف مقيم فيلزمك الإتمام لها, وما دام أنها لم تصح فيلزم إعادتها تامة كما أديت أولًا, وإنما يجوز لك أن تقصري الصلاة إذا لم تقتدي فيها بمقيم أو متم, جاء في الإقناع للشربيني: والشرط الخامس أن لا يأتم بمقيم, أو بمن جهل سفره, فإن اقتدى به - ولو في جزء من صلاته - كأن أدركه في آخر صلاته, أو أحدث هو عقب اقتدائه لزمه الإتمام؛ لخبر الإمام أحمد عن ابن عباس سئل: ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد, وأربعًا إذا ائتم بمقيم؟ فقال: تلك السنة.وفي زاد المستقنع: فصل من سافر سفرًا مباحًا - أربعة برد - سن له قصر رباعية ركعتين إذا فارق عامر قريته, أو خيام قومه, وإن أحرم حضرًا ثم سافر, أو سفرًا ثم أقام, أو ذكر صلاة حضر في سفر, أو عكسها, أو ائتم بمقيم, أو بمن يشك فيه, أو أحرم بصلاة يلزمه إتمامها ففسدت وأعادها, أو لم ينو القصر عند إحرامها, أو شك في نيته, أو نوى إقامة أكثر من أربعة أيام, أو ملاحًا معه أهله لا ينوي الإقامة ببلد لزمه أن يتم.

وقال في كشاف القناع: الثانية عشرة: المبينة بقوله: أو أحرم بصلاة يلزمه إتمامها ففسدت وأعادها, كمن يقتدي بمقيم فيحدث في أثناء الصلاة فيلزمه إعادتها تامة؛ لأنها وجبت عليه ابتداء تامة, فلا يجوز أن تعاد مقصورة.لكن ذهب ابن عثيمين إلى جواز صلاتها قصرًا, بعد أن فسدت تامة, قال ابن عثيمين في الشرح الممتع قوله: «أو أحرم بصلاة يلزمه إتمامها ففسدت وأعادها», هذه هي المسألة السابعة: يعني: أن المسافر أحرم بصلاة يلزمه إتمامها، كما إذا ائتمّ بمقيم فقد أحرم بصلاة يلزمه إتمامها، فإذا فسدت بحدث أو غيره ثم أعادها فإنه يلزمه الإِتمام؛ لأن هذه الصلاة إعادة لصلاة يجب إتمامها، فيلزمه أن يصلي أربعًا.تنبيه: إذا دخل مع الإِمام المقيم - وهو مسافر - ولما شرع في الصلاة ذكر أنه على غير وضوء، فذهب وتوضأ فلما رجع وجد الناس قد صلوا فلا يلزمه الإِتمام؛ لأن المؤلف يقول: «أو أحرم بصلاة يلزمه إتمامها ففسدت» فدلّ قوله: «ففسدت» أن الفساد طارئ، أما إذا ذكر أنه على غير وضوء فإن الصلاة لم تنعقد أصلًا، وعلى هذا فلا يلزمه الإِتمام، بخلاف المسألة الأولى إذا فسدت بعد أن انعقدت فإنه يلزمه الإِتمام كما قال المؤلف, ولكن هذا غير مسلم به؛ وذلك لأن الصلاة الأولى التي شرع فيها إنما يلزمه إتمامها تبعًا لإِمامه, لا من حيث الأصل، وبعد أن فسدت زالت التبعية فلا يلزمه إلا صلاة مقصورة، وهذا التعليل أقوى من التعليل الذي ذكروه - رحمهم الله - فيكون هذا أرجح إن لم يمنع منه إجماع، أي: أنه إذا أحرم بصلاة يلزمه إتمامها ففسدت وأعادها في حال يجوز له القصر، فإنه لا يلزمه الإِتمام" والأحوط ما قدمناه لك, وهو الإتمام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: من صلى لله أربعين يوماً يدرك التكبيرة الأولى
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على حجابي أثناء العمل ببلاد الكفار؟
- سؤال وجواب | الأخت في الرضاعة كالأخت في النسب في جواز النظر والخلوة والسفر
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من الأموال السابقة التي لم يتحقق فيها شرط التقابض
- سؤال وجواب | أبو مصعب الزهري المحدث
- سؤال وجواب | أرضعته خالته فهل بناتها صرن أخوات له
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول الحبوب العقاقير مع تناول الأعشاب؟
- سؤال وجواب | أرضعت ابنة أخيها الكبيرة وابن المرضعة يريد الزواج بأختها
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الاضطراب الذهني، فكيف أساعده؟
- سؤال وجواب | أعاني من الألم في الخصية اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين آية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات. وحديث: "التائب من الذنب.
- سؤال وجواب | من رضعت معك تصبح أختك من الرضاعة
- سؤال وجواب | نصائح للمقيم ببلاد الغرب
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من طاف طواف العمرة جنبا؟ وهل الكفارة على التراخي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل