مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوفيق بين آية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات. وحديث: "التائب من الذنب.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعجبت بفتاة اكتشفت بعد ذلك أنها تصادق الشباب، فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | دوخة وثقل في اليد والرجل اليسرى. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | التفريق بين الزوجين بسبب الإعسار بالنفقة وحكم سفر المرأة بطفلها لأجل الإعسار
- سؤال وجواب | أكره أبي وأشعر أنه سبب ما أعانيه.
- سؤال وجواب | إرضاع المرأة لأخيها هل يحرم أبناء أخيها الآخر على بناتها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تقوية المناعة. والتخلص من الغثيان ونزلات البرد؟
- سؤال وجواب | رفض أبي زواجي من فتاة أصلها مختلف عنا!
- سؤال وجواب | الرؤيا الصالحة جزء من أجزاء النبوة، فما هي سائر الأجزاء؟
- سؤال وجواب | فتاة ترغب بالزواج مني بشدة لكنها أكبر مني سنًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رضاع أحد الإخوة من غير أمه
- سؤال وجواب | الرضاع لا يحرم إلا إذا كان مستوفي الشروط
- سؤال وجواب | فسخ المرأة النكاح إذا كان الزوج مدخّنًا
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من أخت المرضعة من الأب لأنها خالة للرضيع
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد الزواج بها لكن إخوتي يعاندونني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على أمر ففعلته ثم قال لها طلقتك مرتين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كيف نوفق بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب، كمن لا ذنب له".

وبين الوعيد في الآية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعله كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون"؟ فهل يشمل هذا الوعيد التائب حتى من الكبائر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فليس هناك أي وجه من وجوه التعارض بين الآية والحديث، فإن الآية في مرتكب السيئات المصر عليها، قال القاسمي: أم حسب الذين اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ: أي: اكتسبوا سيئات الأعمال.

أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَواءً مَحْياهُمْ وَمَماتُهُمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ: أي: من عدم التفاوت.

قال الزمخشري: والمعنى إنكار أن يستوي المسيئون والمحسنون محيا، وأن يستووا مماتا؛ لافتراق أحوالهم أحياء، حيث عاش هؤلاء على القيام بالطاعات، وأولئك على ركوب المعاصي، ومماتًا حيث مات هؤلاء على البشرى بالرحمة، والوصول إلى ثواب الله ورضوانه، وأولئك على اليأس من رحمة الله ، والوصول إلى هول ما أعدّ لهم.

انتهى.

وزد عليه: حيث عاش هؤلاء على الهدى والعلم بالله ، وسنن الرشاد، وطمأنينة القلب، وأولئك على الضلال والجهل، والعبث بالفساد، واضطراب القلب، وضيق الصدر، بعدم معرفة المخرج المشار إليه بآية: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً [طه:124].

انتهى.فهذه الآية في صنف من الناس مضى مصرًّا على المعاصي، مقيمًا عليها، ظانًّا أن الله يسوي بينهم وبين غيرهم ممن قضوا حياتهم في طاعة الله تعالى، وبئس الظن ظنوا.وأما التائب الراجع إلى الله تعالى، فليس من هذا الصنف بسبيل، بل هو من الذين آمنوا وعملوا الصالحات.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الدوار والغثيان ووجود هواء في أذني، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | جواز الغيلة
- سؤال وجواب | نصائح للشباب المقدمين على الزواج
- سؤال وجواب | محاولة جهد المستطاع أن لا يرمى الطعام
- سؤال وجواب | حكم صيام الست من شوال يوم الاثنين والخميس
- سؤال وجواب | خطبت فتاة على خلق ودين، ولكن قلبي متعلق بأخرى. هل أخطبها وأترك الأولى؟
- سؤال وجواب | اقترضت من الدولة على أن تقوم بالسداد بعد التخرج والعمل ولم تعمل .
- سؤال وجواب | بحاجة ماسة للزواج ولا أعرف كيف أختار الزوجة!
- سؤال وجواب | زوجي دون مشاعر وكلما تقربت منه زاد مني بعدا فما الحل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا.
- سؤال وجواب | دوار ودوخة وارتعاش في الأطراف، ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم تعمد شرب الزوج من لبن زوجته
- سؤال وجواب | مخالفة الشخص مذهب بلده المالكي في عدد الرضعات المحرمات
- سؤال وجواب | أهمية الرؤية الشرعية بين الخطيبين
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل