مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز الغيلة
- سؤال وجواب | شهران ونصف ولم تنزل الدورة الشهرية ولست حاملا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بامرأة أرضعت أمه أخاها
- سؤال وجواب | إنشاء مجموعات للذكر. فضائل ومحاذير وإرشادات
- سؤال وجواب | أشعر بنفور الناس مني وأنهم يظلمونني في مالي وعملي. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | كيف يصلي المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب
- سؤال وجواب | هل يمكن تأجيل جراحة البواسير والشرخ الشرجي؟
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج الجنة بسبب رضا زوجته عنه
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة رضع مع أختها الكبرى
- سؤال وجواب | السبب في شعور متعاطي أدوية الرهاب بالإرهاق وإرشادات العلاج المطلوب
- سؤال وجواب | لبن الفحل هل يحرم
- سؤال وجواب | إلقام العاملة في حضانة الأطفال غير المتزوجة الأطفال ثديها
- سؤال وجواب | هذه البنت أخت من الرضاعة لابن أختك الذي هو من الزوج الأول
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا إذا كانت جهة العمل تتكفل بتسديد الفائدة
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سوالي هو: هل يجوز أن يصلي المسافر صلاة العصر بعد الانتهاء من صلاة الجمعة وسنتها، بوقت يسير، أو كثير، حوالي ربع ساعة، أو عشر دقائق؛ لأفضلية المكان مثل مكة المكرمة، أو المدينة المنورة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم فى جواز الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر، ولعل الراجح هو جواز الجمع، وهو مذهب الشافعية، كما سبق في الفتوى رقم: 2708.وعلى مذهب الشافعية من جواز جمع المسافر للعصر مع الجمعة، فلا بد من الموالاة بينهما بحيث لا يحصل بينهما فصل طويل حسبما تعارف عليه الناس، هذا هو المشهور عندهم.جاء في المجموع للنووي: (الأمر الثالث) الموالاة: والمذهب الصحيح المنصوص للشافعي، وقطع به المصنف، والجمهور اشتراطها، وفيه وجه أنه يجوز الجمع وإن طال الفصل بينهما، ما لم يخرج وقت الأولى، حكاه أصحابنا عن أبي سعيد الإصطخري، وحكاه الرافعي عنه، وعن أبي علي الثقفي من أصحابنا، ونص الشافعي في الأم أنه لو صلى المغرب في بيته بنية الجمع، ثم أتى المسجد فصلى العشاء، جاز، وهذا نص مؤول عند الأصحاب، والمشهور اشتراط الموالاة، وعليه التفريع؛ لأن الجمع يجعلهما كصلاة واحدة، فوجبت الموالاة كركعات الصلاة.

قال أصحابنا: فعلى هذا لا يضر الفصل اليسير ويضر الطويل، وفي حد الطويل والقصير وجهان.

قال الصيدلاني: حد أصحابنا القصير بقدر الإقامة، وهذا ضعيف، والصحيح ما قاله العراقيون أن الرجوع في ذلك إلى العرف، وقد يقتضى العرف احتمال الزيادة على قدر الإقامة.

انتهى.وبناء على ما سبق، فالمسافر المذكور يجوز له جمع العصر مع الجمعة عند بعض أهل العلم إذا وصل العصر بالجمعة، أو حصل بينهما فصل يسير، فإن طال الفصل عرفا، فلا يجوز الجمع في هذه الحالة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة المسافر مسافة قصر إذا دخل عليه وقت العصر
- سؤال وجواب | من أحكام النية
- سؤال وجواب | حكم نكاح من رضعت من كافرة
- سؤال وجواب | يقع الطلاق المتكرر وإن كان لسبب واحد أو في أوقات متقاربة
- سؤال وجواب | لا يتوقف وقوع الطلاق ولا حساب العدة على توثيقه في المحكمة
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بصلاة المسافر إذا وصل وطنه
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم عند الشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | لا ينشر الرضاع الحرمة إلى إخوة الرضيع وأخواته من النسب
- سؤال وجواب | الأدلة على ثبوت العقوبات المالية في الإسلام
- سؤال وجواب | تأتأتي واكتئابي يفقدانني العديد من صديقاتي. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بربي وأترك المعاصي؟
- سؤال وجواب | التحريم بالرضاع خاص بالأخ الكبير
- سؤال وجواب | هل يكره وطء الزوجة المرضعة؟
- سؤال وجواب | الرضاع يشارك النسب في أمور أربعة
- سؤال وجواب | هل ثمة خوف من ورم الغدة الكظرية الموجودة على الكلية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل