مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا قضاء على من قصر الصلاة بعد أن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام إن قلد عالماً.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز الغيلة
- سؤال وجواب | شهران ونصف ولم تنزل الدورة الشهرية ولست حاملا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بامرأة أرضعت أمه أخاها
- سؤال وجواب | إنشاء مجموعات للذكر. فضائل ومحاذير وإرشادات
- سؤال وجواب | أشعر بنفور الناس مني وأنهم يظلمونني في مالي وعملي. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | كيف يصلي المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب
- سؤال وجواب | هل يمكن تأجيل جراحة البواسير والشرخ الشرجي؟
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج الجنة بسبب رضا زوجته عنه
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة رضع مع أختها الكبرى
- سؤال وجواب | السبب في شعور متعاطي أدوية الرهاب بالإرهاق وإرشادات العلاج المطلوب
- سؤال وجواب | لبن الفحل هل يحرم
- سؤال وجواب | إلقام العاملة في حضانة الأطفال غير المتزوجة الأطفال ثديها
- سؤال وجواب | هذه البنت أخت من الرضاعة لابن أختك الذي هو من الزوج الأول
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا إذا كانت جهة العمل تتكفل بتسديد الفائدة
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

تم ابتعاثي مع مجموعة من أبناء الوطن إلى بلد أوروبي للدراسة وقد سمعنا وقرأنا فتوى لأحد علماء الجزيرة بجواز الجمع والقصر بالنسبة للمبتعثين للخارج وقد بين لنا أحد الإخوان (وكان أعلمنا) بضرورة الجمع والقصر وحيث أنه لم يكن بيننا طالب علم فقد أخذنا بكلام هذا الأخ علماً أننا في بداية الأمر لم نكن نجمع ولا نقصر الصلاة حتى حدث ما حدث.هل صلاتنا صحيحة؟ أم يجب علينا الإعادة وكانت مدة القصر والجمع ما يقارب الشهرين.أفيدونا مأجورين.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالقول بقصر وجمع الصلاة بشكل دائم للدارسين في الخارج فتوى لبعض أهل العلم، كما هو مبين في الفتوى رقم: 7373.

وهي فتوى مرجوحة، إذ يلزم المسافر الذي عزم على الإقامة بمكان ما أكثر من أربعة أيام أن يتم صلاته كالمقيم في وطنه.لكن صلواتكم الماضية صحيحة، ولا يلزمكم قضاؤها لأنكم أديتموها تقليداً لبعض أهل العلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: إذا عفي للكافر بعد الإسلام عما تركه من الواجبات لعدم الاعتقاد وإن كان قد فرضها عليه وهو معذب على تركها، فلأن يعفو للمسلم عما تركه من الواجبات لعدم اعتقاد الوجوب وهو غير معذبه على الترك لاجتهاده أو تقليده أو جهله الذي يعذر به أولى وأحرى.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة المسافر مسافة قصر إذا دخل عليه وقت العصر
- سؤال وجواب | من أحكام النية
- سؤال وجواب | حكم نكاح من رضعت من كافرة
- سؤال وجواب | يقع الطلاق المتكرر وإن كان لسبب واحد أو في أوقات متقاربة
- سؤال وجواب | لا يتوقف وقوع الطلاق ولا حساب العدة على توثيقه في المحكمة
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بصلاة المسافر إذا وصل وطنه
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم عند الشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | لا ينشر الرضاع الحرمة إلى إخوة الرضيع وأخواته من النسب
- سؤال وجواب | الأدلة على ثبوت العقوبات المالية في الإسلام
- سؤال وجواب | تأتأتي واكتئابي يفقدانني العديد من صديقاتي. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بربي وأترك المعاصي؟
- سؤال وجواب | التحريم بالرضاع خاص بالأخ الكبير
- سؤال وجواب | هل يكره وطء الزوجة المرضعة؟
- سؤال وجواب | الرضاع يشارك النسب في أمور أربعة
- سؤال وجواب | هل ثمة خوف من ورم الغدة الكظرية الموجودة على الكلية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل