مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول صلاة المسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكفارة في حنث اليمين لا تتكرر إلا بلفظ أو نية
- سؤال وجواب | هل تخبر المرأة من يتقدم لها أنها زنت؟
- سؤال وجواب | حكم يمين الصبي وحنثه فيه
- سؤال وجواب | جدها على فراش الموت وهو مريض عقليا وتريده أن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية هل تدل على الحمل؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تترك عملك مادمت محتاجا إليه وليس فيه مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | حسن الظن وطيب الكلام يقي الزوجين كثيرا من الخلاف والنزاع
- سؤال وجواب | ما جاز اللعب به جازت المتاجرة فيه
- سؤال وجواب | حكم من أخبر غيره عن مسابقة واشترط عليه مالا إذا فاز فيها
- سؤال وجواب | الشعر الكثيف عند الإناث بعد البلوغ في المواضع المختلفة من الجسم
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الكثيف منذ الصغر، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | حكم اختلاع المرأة من زوجها لتركه الصلاة وهجره لها
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي علمها الله لآدم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أفيدونا أفادكم الله بالنسبة لصلاة المسافر ما هي المسافة التي يقطعها المسافر لتجوز له صلاة المسافر، وهل هنالك فترة للمسافر أي مهما جلس في سفره يبقى ويصلي صلاة المسافر أم هنالك فترة معينة وما صحة هذا الحديث من صلى في السفر أربعا أعاد الصلاة، وهذا الحديث من مصنف عبدالرزاق كتاب الصلاة باب من أتم في السفر حديث 4466 وحديث آخر أن الرسول صلى بمنى ثماني سنوات صلاة السفر حديث رقم 694 في صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها.

الرجاء إفادتنا وبالسرعة الممكنة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد رخص الإسلام للمسافر سفرا مباحا أن يقصر الصلاة الرباعية ابتداء من مفارقته لعامر قريته.

ويشترط في المسافة التي يشرع أن تقصر فيها الصلاة أن لا تقل عن أربعة برد، وهي ما يعادل ثلاثة وثمانين كيلو مترا، تقريبا، وإذا عزم المسافر على الإقامة في بلد أربعة أيامٍ فما فوق انقطع حكم سفره، وعليه أن يتم الصلاة، هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسألة، وانظرالفتوى رقم: 6215.

كما اختلف العلماء أيضا في المسافر إذا أقام في بلد لحاجة متى قضاها رحل، وهو في هذا لم ينو إقامة، بل يقول اليوم أخرج غدا أخرج ففيه ثلاثة أقوال للعلماء: الأول أن له القصر، ولو أقام سنين، وهذا مذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة، قال في الهداية: ولو دخل مصرا على عزم أن يخرج غدا أو بعد غد ولم ينو مدة الإقامة حتى بقي على ذلك سنين قصر.

وفي مختصر الخرقي: وإن قال اليوم أخرج، وغدا أخرج، قصر وإن أقام شهرا.

ونقل في مواهب الجليل عن ابن الحاجب: إن لم ينو أربعة قصر في غير وطنه أبدا، ثم قال: وبه أقول وشاهدت شيخنا يفتي به غير مرة.

وحكى ابن المنذر رحمه الله على هذا القول الإجماع، فقال كما قال ابن قدامة في المغني: أجمع أهل العلم أن للمسافر أن يقصر ما لم يجمع إقامة، وإن أتى عليه سنون.

الثاني: أن له القصر إلى ثمانية عشر يوما وهو الأصح عند الشافعية، قال النووي في المجموع : أما إذا أقام في بلد لانتظار حاجة يتوقعها قبل أربعة أيام فقد ذكرنا أن الأصح عندنا أن يقصر إلى ثمانية عشر يوما.

الثالث: أنه يتم وهو رواية عن اللخمي عن مالك وفيها ـ أي رواية اللخمي ـ من قدم بلد البيع يتجر شاكا في قدر مقامه أتم.

كذا في مواهب الجليل.

والقول الأول هو الصحيح الراجح الذي يدل عليه عمل السلف، وقد ذكر ابن قدامة رحمه الله في المغني عن مورق قال: سألت ابن عمر، قلت: إني رجل تاجر، آتي الأهواز، فأنتقل في قراها من قرية إلى قرية، فأقيم الشهر وأكثر من ذلك.

قال تنوي الإقامة؟ قلت: لا، قال: لا أراك إلا مسافرا، صل صلاة المسافرين.

رواه الأثرم.

وعن نافع قال: أقام ابن عمر بأذر بيجان ستة أشهر يصلي ركعتين، وقد حال الثلج بينه وبين الدخول.

وعن حفص بن عبد الله أن أنس بن مالك أقام بالشام سنتين يصلي صلاة المسافر وقال أنس أقام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم برامهرمز سبعة أشهر يقصرون الصلاة.

إلى آخر كلام ابن قدامة رحمه الله قال الكاساني في البدائع في ترجيح هذا القول، ولنا إجماع السلف، انتهى.

ومما تقدم تعلم أن للمسافر القصر، مالم ينو إقامة مدة تزيد على ثلاثة أيام.

وأما الأثران اللذان ذكرتهما فالأول منهما رواه عبد الرزاق والطبراني في الكبير وإبراهيم عن ابن مسعود قال: من صلى في السفر أربعا أعاد الصلاة.

وسنده منقطع كما قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( وإبراهيم لم يسمع من ابن مسعود) وإن صح فلعل هذا أحد أقواله في المسألة، أو يقصد أنه يعيد استحبابا لإنه كان يرى القصر أفضل، ومع ذلك كان يصلي خلف عثمان بن عفان فلما قيل له في ذلك قال: الخلاف شر.

ونقل عنه النووي في المجموع أنه ممن يرى جواز الإتمام وكذا عثمان بن عفان وإنما أتم الصلاة لأسباب ذكرها الحافظ في الفتح ورد بعضها لبعده أو لكونه مخالفا لما هو أصح منه، ومن تلك التأويلات: أن عثمان كان يرى القصر مختصا بمن كان شاخصا سائرا، وأما من أقام في مكان أثناء السفر فله حكم المقيم فيتم.

ومنها: أن عثمان كان يرى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قصر لأنه أخذ بالأيسر على أمته، وأخذ عثمان بالشدة.

وهذا التأويل صححه ابن بطال كما يقول الحافظ، ورجحه جماعة منهم القرطبي.

ومنها: أن عثمان صلى بمنى أربعا لأن الأعراب كثروا في ذلك العام، فأحب أن يعلمهم أن الصلاة أربع.

قال الحافظ: روى البيهقي من طريق عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن عثمان أنه أتم بمنى ثم خطب فقال: إن القصر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، ولكنه حدث طغام، يعني بفتح الطاء والمعجمة ـ فخفت أن يستنوا، وعن ابن جريج أن أعرابيا ناداه في منى يا أمير المؤمنين ما زلت أصليها منذ رأيتك عام أول ركعتين، وهذه طرق يقوي بعضها بعضا.

انتهى.

وبناء على ما تقدم، فإن إتمام عثمان للصلاة له ما يسوغه، والأثر الثاني رواه مسلم عن علي بن زيد قال سمعت أبا نضرة قال: مر على مسجدنا عمران بن حصين فقمت إليه فأخذت بلجامه فسألته عن الصلاة في السفر، فقال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج فكان يصلي ركعتين حتى ذهب، وأبو بكر ركعتين حتى ذهب، وعمر ركعتين حتى ذهب، وعثمان ست سنين أو ثمان ثم أتم الصلاة بمنى أربعا.

وهذان الأثران من جملة الأدلة الواردة في مسألة مشهورة مختلف فيها بين الفقهاء وهي: هل يجب القصر في السفر أم يندب.

وقد ذهب الأكثر إلى عدم الوجوب وهو الراجح جمعا بين الأدلة وذهب بعضهم إلى الوجوب وأوجبوا على من أتم إعادتها.

وأخيرا ننبه السائل إلى خطأ وقع في كلامه وهو قوله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بمنى ثمان سنوات صلاة السفر والصحيح أنه صلى فيها سنة واحدة كما هو معلوم وإنما عثمان رضي الله عنه كان يقصر في أول خلافته ست أو ثمان سنين ثم أتم كما هو مبين في الحديث الآنف الذكر.
والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | حكم اختلاع المرأة من زوجها لتركه الصلاة وهجره لها
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي علمها الله لآدم
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وظهور أعراض البواسير على الرغم من سلامة الفحص. فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الجنف على الحمل والولادة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم إذا تعددت الأيمان والنذور
- سؤال وجواب | نزول دم أحمر وبني بعد تناول حبوب منع الحمل.
- سؤال وجواب | لا حرج في الجمع بين الرقية والتداوي عند الأطباء
- سؤال وجواب | عانيت من اضطراب في الدورة الشهرية ثم انقطعت بعد ذلك. فما سبب انقطاعها؟
- سؤال وجواب | دعاء الرجل لزوجته
- سؤال وجواب | للزوج أن يسافر ويغيب عن زوجته ستة أشهر فأقل ولو لم تأذن له
- سؤال وجواب | خروج الديدان الصغيرة من أذن الطفل الصغير ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على القرآن ألا يتحدث إلى فتيات ثم تحدث إلى فتاتين
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء الروكتان على صحة الجسم؟
- سؤال وجواب | العمل الذي فيه إعانة على المنكر محرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل