مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق الافتراق عند الأطفال. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | من لعن شيئاً ليس له بأهل
- سؤال وجواب | مات الوالد قبل أن يحقق نية العدل في الهبة بين أولاده
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تأخرت في الحمل وأنا حائرة هل أتجه إلى التلقيح الاصطناعي، أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | لدي صداع مستمر ضاغط على عيني مع ألم في الوجه!
- سؤال وجواب | بسبب تصرف بعض المدرسين أعاني من الشعور بالإحباط
- سؤال وجواب | العادة السرية وما تسببه من ألم وانتفاخ في الخصية.
- سؤال وجواب | الجمع والقصر في المهجر
- سؤال وجواب | الجيوب الأنفية ترهقني كثيراً جداً ولا أجد لها حلاً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لو وجدت جماعتان في المسجد بأيهما يقتدي المأموم
- سؤال وجواب | خالتي تعاني من نوبات وتشنجات. إلى أي طبيب تتجه؟
- سؤال وجواب | الصيام عند العجز عن الكسوة والإطعام في كفارة اليمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت طالبة في المدينة الجامعية، وكانت تبعد عن بيتي مسافة قصر، فكنت عندما أسافر إلى بلدتي أصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا وأنا مازلت في المدينة الجامعية، فعلمت بعد ذلك أن القصر يكون بعد الخروج من المكان فهل علي من إعادة الصلوات التي كنت قد جمعتها وقصرتها.

وجزاكم الله خيرا كثيرا عنا وعن المسلمين.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما كنت تفعلينه من قصرك الصلاة في بلد الإقامة قبل السفر خطأ بلا شك في قول جمهور أهل العلم، وإن أجاز ذلك بعض السلف كما نقله عنهم ابن قدامة في المغني، ولكن الصواب الذي لا شك فيه أن القصر لا يجوز إلا بعد الخروج من البلد ومجاوزة البيوت، لقوله تعالى: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ {النساء:101}، وثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالمدينة أربعاً والعصر بذي الحليفة ركعتين.

وعلى هذا فصلاتك تلك باطلة غير معتد بها شرعاً، ويلزمك قضاؤها عند عامة العلماء، لأن ذمتك لازالت مشغولة بها، فلا تبرأ إلا بفعلها لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: فدين الله أحق أن يقضى.

متفق عليه.

وعند شيخ الإسلام أنه لا يلزمك القضاء، لأن من ترك ركناً أو شرطاً من شروط الصلاة وأركانها جاهلاً بحكمه فلا قضاء عليه لأنه فعل ما أمر به كما أُمر، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المسيء في صلاته بإعادة ما فاته من صلوات قصر في أركانها.

وهذا القول وإن كان له وجه من النظر لكن قول الجمهور أولى وأحوط ،حتى تبرأ الذمة بيقين، وعليك إذاً أن تتحري مقدار الصلوات التي صليتها على هذا الوجه غير المجزئ، ثم تقضينها حتى يحصل لك اليقين أو غلبة الظن ببراءة الذمة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لو وجدت جماعتان في المسجد بأيهما يقتدي المأموم
- سؤال وجواب | خالتي تعاني من نوبات وتشنجات. إلى أي طبيب تتجه؟
- سؤال وجواب | الصيام عند العجز عن الكسوة والإطعام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | معنى حديث "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر"
- سؤال وجواب | حكم الحلف على شيء وهو ناس أنه عمله
- سؤال وجواب | المسافر إذا حضر جماعة المسجد
- سؤال وجواب | الشعور بالألم أسفل الظهر أثناء الحمل
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري للجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية وأثره في الصداع وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أستاذ يتهم الطالبات بالسقوط وكيفية المعالجة
- سؤال وجواب | للمسافر الخيار بين الجمع أو القصر أو الإتمام
- سؤال وجواب | اليمين المنعقدة هل تلغى بطول الوقت
- سؤال وجواب | من صلى منفردًا وأثناء صلاته أقيمت جماعة، فهل يقطع صلاته ويلتحق بهم أم يكمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع تصرفات أستاذي المستفزة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل