مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | المدة المبيحة للترخص برخص السفر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أغير السيروكسات باللسترال لأنه لا يعمل على الدوبامين؟- سؤال وجواب | هل يمكن أن يستغني المريض عن الأدوية في المستقبل؟
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة على النبي ﷺ بصيغة اللهم صلِ على الكوكب الدري.النور المحمدى صلاة نورانية روحانية
- سؤال وجواب | هل لطرقعة مفاصل اليد علاقة بحرقان عظام مفاصل اليد؟
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في أماكن متفرقة من جسدي مع برودة، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | مفاصل يدي ورجلي تؤلمني. هل من حل لهذه الآلام؟
- سؤال وجواب | طباعة الأوراق ذات الخلفية المشتملة على آية أو حديث
- سؤال وجواب | ألم الرجل لدى والدتي عند النوم فقط, ولم يعرف مرضها, فساعدوني
- سؤال وجواب | الورثة فقط الأم والزوجتين والأبناء والبنات
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الفصام، وما الأدوية المفيدة في علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إجراء عملية جراحية لتصغير عرض وطول القدمين؟
- سؤال وجواب | التهاب في عظم الغضروف
- سؤال وجواب | هل طقطقة الركبة والتكلس عليها مرض خطير؟ و ما علاجه؟
- سؤال وجواب | والدتي لديها ألم وخشونة في الركبة؛ فكيف يمكن علاجها؟
أنا مسافر إلى البوسنة للزيارة وعندي تذكرة الطائرة المحددة بالتاريخين (الذهاب في 20 من نوفمبر 2003, والإياب في 19 من يناير 2009) أي لمدة شهرين.
فهل لي القصر والجمع؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمذهب جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة وغيرهم أن المدة المبيحة للترخص برخص السفر من القصر والجمع والفطر والمسح على الخف ثلاثاً لمن نوى الإقامة في بلدٍ هي ما دون أربعة أيام، وضبطها الإمام أحمد بعشرين صلاةً، وهذه المدة التي أقامها النبي صلى الله عليه وسلم بمكة جازماً بأنه يقيمها، فإنه دخلها يوم الرابع من ذي الحجة قبل صلاة الظهر وخرجَ منها إلى منى اليوم الثامن قبل صلاة الظهر، فصلى بمكةَ عشرين صلاة.
وعليه؛ فمن نوى الإقامة ببلدٍ أكثرَ من هذه المدة فإنه لا يقصر ولا يجمع، لأن الأصل فيمن أقام ببلدٍ أنه مقيم، واستثنيت المدة المذكورة بدلالة فعل النبي صلى الله عليه وسلم فيبقى ما عداها على الأصل، وهذا هو ما رجحه الشوكاني في شرح المنتقى.وأما من نوى أن يقيم أقل من أربعة أيام أو كان لم يحدد وقت خروجه، فهو يقول اليوم أخرج غداً أخرج، فإن له القصرَ والجمع وإن أقام سنين ما دام لم يجزم بنية الإقامة أربعة أيام، ومن العلماء من يرى أنه يقصرُ وإن نوى الإقامة مدة طويلة مالم يصر مستوطنا.
ولا نعلم قائلاً بهذا من السلف، فإنهم اتفقوا على تحديد مدة ينقطعُ بعدها حكم السفر، وإن اختلفوا في ضبطها، والآثارُ التي تدلُ على خلافِ هذا محمولةٌ على ما ذكرناه على التردد في الإقامة وعدم الجزم بها، وبهذا التقرير تعلمُ أنك إذا كنت تقيمُ بالبلد الذي تسافر إليه أربعة أيام فليس لك الجمع والقصر، وأما إن كنت تقيم أقل من أربعة أيام أو كنت متردداً في الإقامة غير جازما بمدتها فالقصرُ والجمع جائزان لك.
وانظر الفتوى رقم: 558 .والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مرض الفصام سبب لي رهابا اجتماعيا. فما العلاج؟- سؤال وجواب | انفصلت عن خاطبي وتقدم لي خاطب آخر، فهل أقبل به مباشرة؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم توسع عنق الرحم أثناء الولادة.
- سؤال وجواب | لدي ألم في منتصف الركبة ولا أستطيع طيها.
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام منذ سنوات، والآن أعاني قلة النوم وعدم التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في مفصل الركبتين بسبب طبيعة عملي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين بسبب الامتحان
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والركبتين
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على زوجته إن أدخلت ابنها البيت
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الفصام؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة التي يصحبها أعراض تعرق وإسهال؟
- سؤال وجواب | سبب نزول (لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ.)
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم شديد أسفل ركبتها، فهل هو جلطة أم احتكاك؟
- سؤال وجواب | لا قصر على من أقام أربعة أيام صحاح
- سؤال وجواب | رهاب الموت سيفقدني عقلي!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا