مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع للمشقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يأثم من حدث شخصا على برنامج فيه معصية فشاهده؟
- سؤال وجواب | منهج علي باكثير في قصة واإسلاماه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل ذو عيال وميسور الحال. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | بناء الولد شقة فوق بيت والده قبل وفاته بإذنه وبناء الآخر شقة فوق شقة أخيه
- سؤال وجواب | كيف أوفق في تنظيم رضاعة أطفالي التوأمين رضاعة طبيعية وصناعية؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل هرمون الذكورة المرتفع يعود لمستواه الطبيعي عندي؟
- سؤال وجواب | لا أعرف سبب نفوري من زوجي على الرغم من أن ارتباطي به كان عن حب؟
- سؤال وجواب | حكم التحويل عن طريق البنوك
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أترجم مشاعري وأفكاري إلى كلماتٍ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الظهر والصدر وتحت الكتف والكوع. كيف أزيلها؟
- سؤال وجواب | كيف تستجلب البركة؟
- سؤال وجواب | كيف ترد الوديعة التي فقدت أصحابها؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الدراسة في كليات الحقوق
- سؤال وجواب | انتفاخ تحت العينين . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رسم الشخصيات الكرتونية
آخر تحديث منذ 58 دقيقة
13 مشاهدة

السلام عليكم.إنني مقيمة في منتريال ( كندا ) وأنا متحجبة، مستمسكة بالدين، أشتغل في ورشة، وأثناء العمل لا يمكنني أداء صلاة العصر في وقتها.

ما الحكم ؟شكراً وجزاكم الله خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد أجاز الفقهاء الحنابلة الجمع بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء في الحضر لدفع الحرج والعذر، جاء في كشاف القناع وهو يعدد أعذار الجمع: والحالة السابعة والثامنة لمن له شغل أو عذر يبيح ترك الجمعة والجماعة كخوف على نفسه أو حرمته أو ماله، أو تضرر في معيشة يحتاجها بترك الجمع ونحوه.

وجاء في الإنصاف 2/338: واختار الشيخ تقي الدين جواز الجمع للطباخ والخباز ونحوهما ممن يخشى فساد ماله ومال غيره بترك الجمع.

وستدل بعضهم بما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غير سفر ولا مطر، فسئل ابن عباس فقيل له ما أراد بذلك؟ فقال: أراد ألا يحرج أمته.

وروى الشيخان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالمدينة سبعا وثمانيا.

الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

وعليه، فإذا كان هناك حرج في بعض الأحيان من صلاة كل فرض في وقته -من مثل ما ذكرت السائلة- فإنه يمكن الجمع، على أن لا يتخذ ذلك عادة، بل يظل جوازه مرتبطا بحالة الحرج والمشقة التي يواجهها الإنسان.

وملخص الأمر أن من وجد حرجا ومشقة في صلاة كل صلاة في وقتها فله أن يجمع، كما ذكرنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى السحر وعلاجه
- سؤال وجواب | أبي تغير كثيرا بعد زواجه. فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | التمييز بين المني والمذي ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق بعبارة لا تحتمل معنى الطلاق
- سؤال وجواب | نصائح طبية للتخلص من الرعشة في اليدين الناتجة عن الانفعالات
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة لا تعدان حيضا إلا في زمن العادة
- سؤال وجواب | حمل المرأة بلا زوج هل يمكن وما حكمه
- سؤال وجواب | تساقط الشعر باستمرار وثبات طوله
- سؤال وجواب | لا أقدر على المذاكرة، ورغبتي في العلم قلت
- سؤال وجواب | البعد عن المنتديات المختلطة أبرأ وأحوط للدين
- سؤال وجواب | كتب عن منزلة الصبر
- سؤال وجواب | التحذير من قناة "ستار أكاديمي"
- سؤال وجواب | كيف تتزوج الفتاة من الكفء الفتاة إذا رفضه وليها لكونه دون مستواهم
- سؤال وجواب | جلب التلفاز تراعى فيه تحقق المصلحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07