مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | جمع الصلاة لغير عذر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقيمة تذكرة حفل غنائي- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
- سؤال وجواب | حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة
- سؤال وجواب | آلام مفاصل الظهر والأقدام واليد تعيق حركتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | بعد التبول اللاإرادي منذ سنوات أصبت بخوف من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذت مالا من أختها دون علمها
- سؤال وجواب | ما يلزم من سرق قبل البلوغ وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفعلية . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الفوائد والأموال المكتسبة من العمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | يتخلص من الفوائد الربوية في مصالح المسلمين
- سؤال وجواب | المساهم في البنك الربوي مساهم في الربا
- سؤال وجواب | المضاربة في الأسهم عن طريق الصناديق الشرعية
- سؤال وجواب | مدى إباحة الموسيقى المتخللة للأخبار والبرامج
شيخنا أمد الله بعمرك ونفعنا بكم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن شقيق قال: خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم، وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة.
قال: فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني الصلاة الصلاة، فقال ابن عباس: أتعلمني بالسنة لا أم لك؟ ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
قال عبد الله بن شقيق فحاك في صدري من ذلك شيء، فأتيت أبا هريرة فسألته، فصدق مقالته.
وروى مسلم أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر في حديث وكيع.
قال: قلت لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: كي لا يحرج أمته، وفي حديث أبي معاوية قيل لابن عباس: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته.
وفي الحديث الأخير بين ابن عباس رضي الله عنهما العلة في هذا الجمع وهو رفع الحرج عن الأمة، وبه أخذ بعض الأئمة فجوز الجمع للصلاة للحاجة كالمرض أو الحاجة الشديدة.
أما الجمع دائماً لغير سبب فلم يقل أحد منهم بجوازالجمع المؤدي إلى تقديم الصلاة عن وقتها أو تأخيرها عنه لغير عذر، بل عدوا ذلك من كبائر الذنوب، ففي المصنف لابن أبي شيبة عن أبي بن عبد الله قال: جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز (لا تجمعوا بين الصلاتين إلا من عذر).
وفيه أيضاً عن أبي موسى قال: الجمع بين الصلاتين من غير عذر من الكبائر.
وفي الترمذي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من جمع بين الصلاتين من غير عذر، فقد أتى بابا من أبواب الكبائر، قال أبو عيسى: وحنش هذا هو أبو علي الرحبي وهو حسين بن قيس وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه أحمد وغيره.
والعمل على هذا عند أهل العلم أن لا يجمع بين الصلاتين إلا في السفر أو بعرفة، ورخص بعض أهل العلم من التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض وبه يقول أحمد وإسحاق، وقال بعض أهل العلم يجمع بين الصلاتين في المطر، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق، ولم ير الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين.
وأما الجمهور، فحملوا الجمع المذكور في حديث ابن عباس من قوله وفعله على أنه جمع صوري بأن تؤخر الصلاة الأولى إلى قرب دخول وقت الصلاة الأخرى فتصلى، وبعد الانتهاء منها يدخل وقت الصلاة الثانية، فتصلى في أول وقتها.
قال الشوكاني في النيل: ومما يدل على تعين حمل حديث الباب على الجمع الصوري ما أخرجه النسائي عن ابن عباس بلفظ: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً أخر الظهر وعجل العصر وأخر المغرب وعجل العشاء، فهذا ابن عباس راوي حديث الباب قد صرح بأن ما رواه من الجمع المذكور هو الجمع الصوري.
ثم ذكر الشوكاني مؤيدات أخرى للجمع الصوري ودفع إيرادات ترد عليه ، من شاء الاطلاع عليها فليرجع إلى النيل.
قال المباكفوري في تحفة الأحوذي: وهذا الجواب هو أولى الأجوبة عندي وأقواها وأحسنها، فإنه يحصل به التوفيق والجمع بين مفترق الأحاديث.
انتهى وإذا كانت هذه هي أقوال أهل العلم في هذه المسألة، فاعلم أن الأصل هو أن تصلي كل صلاة في وقتها وتحافظ على ذلك، فهو رأس مالك، وتأخذ بالعزم في أمور دينك عموماً، وفي هذه المسألة العظيمة خصوصاً، إبراءً لذمتك، وعملاً بمذهب الجمهور، وإن اضطررت في بعض الأحيان إلى الجمع للحاجة كالانشغال بالعمل على ما ذهب إليه بعض أهل العلم كما رأيت، فلا حرج عليك أن تجمع ولا تتخذ ذلك عادة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أفطر لعذر وأطعم ظنًّا أن الكفارة لا توجب القضاء- سؤال وجواب | ما يترتب على الصائم تطوعاً إذا أكل ظاناً أن الليل باق
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركات في بعض معاملاتها ربا
- سؤال وجواب | أحب الدراسة ولكني أرتبك في الاختبار كثيرا. ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك الذي سبب لي ورما في الشرج، فهل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | مسائل حول شراء الأسهم المحرمة والمختلطة وبيعها
- سؤال وجواب | تهددني بقتل نفسها أو الجنون إذا لم أتزوجها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من اشترى أسهما لشركة تودع مالها في البنوك وباعها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | واجب من عليه دين لشخص وبحث عنه فلم يجده
- سؤال وجواب | أحرمتا قبل الميقات ثم رفضتا إحرامهما
- سؤال وجواب | هل صلاة التراويح في المسجد أفضل أم قيام سيدنا داود عليه الصلاة والسلام؟
- سؤال وجواب | وجوب تبييت النية لصيام رمضان وكيفيته
- سؤال وجواب | هل يغسل الابن أمه المتوفاة؟
- سؤال وجواب | هاتف الشركة وسيارتها يستعملان حسب شروط العمل
- سؤال وجواب | المرأة الكبيرة التي تُصرع إذا أُجهِدت هل يجب عليها الحج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا