مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فاتته المغرب فجمعها مع العشاء قصرا وأعادهما تامتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الغازات والحموضة والوساوس. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أسباب انبعاث رائحة كريهة بعد تركيب تاج للسن بأربع سنوات
- سؤال وجواب | هل يؤثر النظر إلى الإنارة الشديدة على النظر أو الشبكية مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أريد أن أستعيد وزني الذي فقدته بعد إصابتي بالسكري، فكيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من أثر التهاب العصب السابع في العين؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين. معناه. أحوال مشروعيته
- سؤال وجواب | حلف أن يطفئ المصباح فأطفأه غيره قبله
- سؤال وجواب | ما مدى صحة حديث: "زنه بعشرة من أمته.؟ وما المقصود بالوزن في الحديث؟
- سؤال وجواب | حالة الهلع والذعر وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | هل على الابن في سؤال أبيه المال حرج
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالأكل قبل الرضاع؟
- سؤال وجواب | توبة من وقع في الزنى بسبب نشوز زوجته
- سؤال وجواب | أرى خيوطاً في العين، ونظري سليم، فما تفسير هذه الخيوط؟
- سؤال وجواب | رفض الإحرام بعد الشروع فيه بسبب الزحام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أفيدوني أفادكم الله أنا من سكان مدينة الطائف انطلقت لأتنزه بأحد الأودية داخل المدينة وقبل أذان المغرب بربع ساعة ذهبت من هذا المكان لقضاء مصلحة داخل المدينة وأدركتني الصلاة وخرج وقتها ولم أستطع الوقوف لأدائها حيث إن الجو ماطر والسيارات مزدحمة بالشوارع وعند وصولي المنزل صليتها جمعا وقصرا مع العشاء وصليتها كذلك العشاء أولا ثم المغرب تامة أي صليت على الوجهين هل أنا آثم في ذلك وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر من السؤال أنك صليت المغرب والعشاء مرتين.

الأولى صليتهما جمعا مع قصر صلاة العشاء وفي هذه الحالة فصلاة المغرب مجزئة لأن وقتها الضروري الخاص بأصحاب الأعذار مستمر حتى طلوع الفجر الصادق، ولا إثم عليك إذا كان تأخيرها عن وقتها المختار لعذر.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

79882.

أما صلاة العشاء فهي باطلة لأنك مقيم وقصر الصلاة الرباعية يشترط في صحته الشروع في سفر مباح لا تقل مسافته عن ثلاثة وثمانين كيلومترا تقريبا بعد مجاوزة جميع بيوت القرية التي هي محل الإقامة.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:6210، والفتوى رقم:

22614.

والمرة الثانية قد أعدت الصلاتين معا فإعادتك لصلاة المغرب من غير سبب مكروهة مع القصد لذلك كما تقدم في الفتوى رقم:

100632

.أما صلاة العشاء فإن كنت قد أعدتها مقصورة كما فعلت أولاً فهي غير مجزئة، وإن أعدتها تامة فهي صحيحة إذا كان فعلها بعد دخول وقتها وهو مغيب الشفق الأحمر كما تقدم في الفتوى رقم:

64203�

� مع التنبيه على أن صلاة المغرب لا تؤدي إلا تامة وليست من الصلوات التي يشرع قصرها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب النقط السوداء، ساعدوني فقد أصبت بعقدة نفسية.
- سؤال وجواب | كيفية تعامل شاب مع فتاة تحاول التواصل معه ومكالمته
- سؤال وجواب | حكم غسل الصبي للإحرام وطواف المصاب بانفلات الريح
- سؤال وجواب | طفلتي عمرها سنتان ولا تجيد الكلام جيدا، فهل تعاني من شيء؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتشاح شبكية العين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصحاب السفينتين الذين قدموا من الحبشة إلى المدينة
- سؤال وجواب | كيف يصلي من تنطلق حافلته وقت المغرب ويحين العشاء وهو في الطريق
- سؤال وجواب | المريض مرضا خطيرا إذا أخرج كفارة ثم شفاه الله هل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | قرحة العين وأسبابها
- سؤال وجواب | حكم المسافر إذا جمع بين المغرب والعشاء في وقت الظهر جهلا
- سؤال وجواب | لا زكاة في الأرض إذا لم يقصد بها التجارة
- سؤال وجواب | سيارات الأجرة والنقل ليس فيها زكاة
- سؤال وجواب | الحوض هل هو بعد الصراط أم قبله
- سؤال وجواب | ثلاثية الرؤية عند والدتي هل هو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | حد الضرورة التي تبيح الاقتراض بالربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل