التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال المستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش بين ظلم زوجي وتسلط زوجة أخيه علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الضغط المفاجئ مع الصيام. ما سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | حج من عليه دين لشخص قد توفي
- سؤال وجواب | السجود عند قراءة الانشقاق ثابت بالسنة
- سؤال وجواب | انقطع الحيض سنوات، ثم رأت دمًا أسودًا، فهل يعد حيضًا؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة من طلاق للعمل نهارا
- سؤال وجواب | دين الصيام لا يمنع من الحج
- سؤال وجواب | هل يجوز له أخذ هذا المال مقابل تخليص معاملات ومصالح لأحد الأشخاص؟
- سؤال وجواب | صلاة المرأة الجمعة داخل منزلها المجاور للمسجد
- سؤال وجواب | توكيل جمعية خيرية بإخراج كفارة اليمين
- سؤال وجواب | ما علاج مرض الكبت النفسي المنخفض؟ وكيف أعرف أعراض الشخص المصاب به؟
- سؤال وجواب | مزاجي متقلب من نشيط إلى خامل والعكس في العلاقات والأنشطة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة أمها صماء، هل يؤثر على الأبناء في المستقبل؟
- سؤال وجواب | وكله في إعطاء ألف جنيه للأيتام، فهل يعطيها جنيهات أو ريالات؟
- سؤال وجواب | حدود التعامل بين الخطيبين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

إذا كان الدم ينزل من المرأة كثيراً ، بحيث تكون مستحاضة ، فكيف تصلي ؟..

الحمد لله.

" للمستحاضة ثلاثة حالات : الحالة الأولى : أن يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة فهذه ترجع إلى مدة حيضها المعلوم السابق فتجلس فيها ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة ، يثبت لها أحكام المستحاضة.

مثال ذلك : امرأة كان يأتيها الحيض ستة أيام من أول كل شهر ، ثم طرأت عليها الاستحاضة فصار الدم يأتيها باستمرار ، فيكون حيضها ستة أيام من أول كل شهر ، وما عداها استحاضة , لحديث عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت : يا رسول الله إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : ( لا.

إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي ) رواه البخاري ، وفي صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي وصلي ).

فعلى هذا تجلس المستحاضة التي لها حيض معلوم قدر حيضها ثم تغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم حينئذ.

الحالة الثانية : أن لا يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة بأن تكون الاستحاضة مستمرة بها من أول ما رأت الدم من أول أمرها ، فهذه تعمل بالتمييز فيكون حيضها ما تميز بسواد أو غلظة أو رائحة يثبت له أحكام الحيض ، وما عداه استحاضة يثبت له أحكام الاستحاضة.

مثال ذلك : امرأة رأت الدم في أول ما رأته ، واستمر عليها لكن تراه عشرة أيام أسود وباقي الشهر أحمر.

أو تراه عشرة أيام غليظاً وباقي الشهر رقيقاً.

أو تراه عشرة أيام له رائحة الحيض وباقي الشهر لا رائحة له , فحيضها هو الأسود في المثال الأول ، والغليظ في المثال الثاني ، وذو الرائحة في المثال الثالث ، وما عدا ذلك فهو استحاضة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق ) رواه أبو داود والنسائي ، وصححه ابن حبان والحاكم.

وهذا الحديث وإن كان في سنده ومتنه نظر ، فقد عمل به أهل العلم رحمهم الله ، وهو أولى من ردها إلى عادة غالب النساء.

الحالة الثالثة : ألا يكون لها حيض معلوم ولا تمييز صالح بأن تكون الاستحاضة مستمرة من أول ما رأت الدم ودمها على صفة واحدة أو على صفات مضطربة لا يمكن أن تكون حيضاً ، فهذه تعمل بعادة غالب النساء فيكون حيضها ستة أيام أو سبعة من كل شهر ، يبتديء من أول المدة التي رأت فيها الدم ، وما عداه استحاضة.

مثال ذلك : أن ترى الدم أول ما تراه في الخامس من الشهر ويستمر عليها من غير أن يكون فيه تمييز صالح للحيض لا بلون ولا غيره فيكون حيضها من كل شهر ستة أيام أو سبعة تبتديء من اليوم الخامس من كل شهر.

لحديث حمنة بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله , إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام ؟ فقال : ( أنعت لك [أصف لك استعمال] الكرسف [وهو القطن] تضعينه على الفرج ، فإنه يذهب الدم ، قالت : هو أكثر من ذلك.

وفيه قال : ( إنما هذا ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله تعالى ، ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت فصلي أربعاً وعشرين أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيامها وصومي ).

الحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ، ونقل عن أحمد أنه صححه ، وعن البخاري أنه حسنه.

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ستة أيام أو سبعة ) ليس للتخيير وإنما هو للاجتهاد فتنظر فيما هو أقرب إلى حالها ممن يشابهها خلقة ويقاربها سناً ورحماً وفيما هو أقرب إلى الحيض من دمها ، ونحو ذلك من الاعتبارات فإن كان الأقرب أن يكون ستة جعلته ستة , وإن كان الأقرب أن يكون سبعة جعلته سبعة " انتهى.

"رسالة في الدماء الطبيعية للنساء" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

ففي الوقت الذي تحكم فيه بأن الدم دم حيض فهي حائض , وفي الوقت الذي تحكم فيه بانتهاء الحيض فهي طاهر تصلي وتصوم ويأتيها زوجها ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صدم شخصين ولم ينقذهما
- سؤال وجواب | أمي تعاملني وزوجتي بقسوة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | قروض الدولة المشروطة بزيادة وغير المشروطة
- سؤال وجواب | هل للتنميل علاقة بارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين من الوضوء؟
- سؤال وجواب | حكم فوائد البنوك وهل تخرج عنها الزكاة؟
- سؤال وجواب | أمي تثير المشكلات، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أشرطة الفيديو للأطفال
- سؤال وجواب | تبوأت المرأة في الإسلام المكانة السامية
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من جهة غير مسلمة
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة بلع الريق؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس، وآلام في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في حكم من أحكام الشريعة
- سؤال وجواب | ماذا يلزم في قتل الكافر خطأ (ذمياً أو محارباً).
- سؤال وجواب | المستطيع الذي يؤخر سداد الدين آثم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل