مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كان النبي لا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التيمم على الجدار المطلي
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي تأخر الدورة أكثر من 13 يوماً؟
- سؤال وجواب | الأمر بالتقوى تتضمن طلب الاستغفار
- سؤال وجواب | المغيبات التي لم يذكرها نبي قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هي فائدة حقن البلازما التي يتم استخدامها لمفصل الركبة؟
- سؤال وجواب | مآل التكنلوجيا في آخر الزمان
- سؤال وجواب | ماتت وتركت إخوة لأم وإخوة لأب
- سؤال وجواب | ماتت عن أبناء وبنات إخوة وأخوات
- سؤال وجواب | ساهمت مع زوجها في شراء عقارات ، فهل لها أن تتملك بعضها
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم التكبير في صباح العيد بأشرطة مسجلة
- سؤال وجواب | الخمر بين نجاسة عينها وطهارتها
- سؤال وجواب | مسائل في السلام على الكافر والإهداء له وتهنئته بالعيد
- سؤال وجواب | التكيس الشديد في المبايض وأثره على انتظام الدورة
- سؤال وجواب | من الخطأ ترك الأسباب ثم إيقاع اللوم على القدر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

علمت أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة سنة عن رسول الله ، والسؤال سمعت أن من صام من فجر أول أيام العيد إلى بعد صلاةالعيد يحسب يوما ، فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد استحب أهل العلم صيام التسعة أيام الأول من ذي الحجة، لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من العشر، فقالوا يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

رواه أحمد والترمذي والبخاري مختصرا.

ولمزيد فائدة، راجع الفتويين: 3482،

43810.

ولما في مسند أحمد وسنن النسائي عن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتان قبل الصلاة.أما صيام يوم العيد فإنه حرام بإجماع المسلمين، نقل الإجماع ابن عبد البر في الاستذكار وغيره، فلا تنعقد النية بصيامه، وأيضا الصيام المشروع إنما هو من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ولذا، فلا يسمى ما ذكرته صياما، ولكن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.

رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني.

قال ابن حزم: وإن أكل يوم الأضحى قبل غدوه إلى المصلى فلا بأس، وإن لم يأكل حتى يأكل من أضحيته فحسن، ولا يحل صيامهما أصلا.

اهـ.وقال ابن قدامة: قال أحمد: والأضحى لا يأكل فيه حتى يرجع إذا كان له ذبح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من ذبيحته، وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إرشادات لكيفية التعامل مع اطلاع بعض العائلة على تعاطي علاج الرهاب.
- سؤال وجواب | وقت إخراج فدية الصيام
- سؤال وجواب | شروط الرخصة للحامل في الفطر
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية.وتأثير حبوب منع الحمل عليها
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء اشتراط عدم الوطء في العقد
- سؤال وجواب | صدقة التطوع يجوز إعطاؤها للأغنياء
- سؤال وجواب | جواز الاعتماد على قول الطبيب الكافر الموثوق في الفطر
- سؤال وجواب | البواسير وخروج المستقيم. وكيفية علاجهما
- سؤال وجواب | دخول الحائض المسجد بحثا عن أولادها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن جسمي لا يقبل الإبر والتنشيط للحمل؟
- سؤال وجواب | السيرة العطرة لمهدي آخر الزمان
- سؤال وجواب | نصائح تربوية علاجية لمن وقعت بنتها في الفاحشة
- سؤال وجواب | أحكام إفطار الحامل
- سؤال وجواب | تعدد الروايات في سعة أبواب الجنة
- سؤال وجواب | هل يكفل الأيتام أم المسنين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل