مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من صلى شاكًا في خروج الوقت وحكم الأذان للصبح قبل دخول وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلما شعرت بخوف أو قلق يصيبني تنميل، ما السبب؟
- سؤال وجواب | رغبة الفتاة عن النكاح لأجل الدراسة ليس بصواب
- سؤال وجواب | ألم وحرقة في المهبل وفي مجرى البول
- سؤال وجواب | اللوالب. أنواعها ومحاسنها ومساوئها
- سؤال وجواب | أثر الحالة النفسية السيئة على الحمل
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة عن موعدها دون وجود حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من النزيف والتنميل في اليدين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج امرأة تكبرني سنا وتصغرني طولا وحجما؟
- سؤال وجواب | مدرستي بها اختلاط وفتن وأريد تركها. فكيف أقنع أبويّ بذلك؟
- سؤال وجواب | ظاهرة تخيل الإنسان شيئا ووقوع الأمر خلافه
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر الرأس والحاجب، وتأخُّر نمو الشلرب واللحية، ما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | المشاكل الناتجة عن زيارة أهل الزوج وأثرها على الأسرة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج فتاة معافاة صحيحة، من شاب مصاب بمرض بهجت؟
- سؤال وجواب | ما السر في تفضيل الرجال على النساء؟
- سؤال وجواب | النية التي ينبغي لمتعلم الطب استحضارها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

بالنسبة للفتوى رقم:

373339

، فقد أجبتم فيها: "فإذا كان الأذان الذي سمعته قد حصل قبل طلوع الفجر، فإن صلاتك صحيحة، ولا إعادة عليك.

أما إذا كان الأذان المذكور قد رفع عند طلوع الفجر، فقد بطلت صلاتك، ووجب عليك إعادتها"، وأنا لا أدري إذا كان الأذان يؤذن فعلًا عند طلوع الفجر أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمن صلى, وشك هل كانت صلاته قبل خروج الوقت أم لا, فصلاته صحيحة,لأن الأصل بقاء الوقت، قال ابن قدامة في المغني: فإن شك هل أدرك من الوقت ما يدركها به أو لا؟ صحت؛ لأن الأصل بقاء الوقت، وصحتها.

انتهى.

وقال النووي في المجموع: لأن الأصل بقاء الوقت، وصحة الفرض، ولا تبطل بالشك.

وبناءً عليه؛ فإن صلاة العشاء صحيحة، إذا كنت تشكين هل وقعت قبل طلوع الفجر أم لا؟وبخصوص خلاف أهل العلم حول الأذان لصلاة الصبح قبل وقتها, فالجمهور على جوازه، قال النووي في المجموع: (فرع) في مذاهب العلماء في الأذان للصبح، وغيرها: أما غيرها، فلا يصح الأذان لها قبل وقتها، بإجماع المسلمين.

نقل الإجماع فيه ابن جرير، وغيره.

وأما الصبح، فقد ذكرنا أن مذهبنا جوازه قبل الفجر وبعده.

وبه قال مالك، والأوزاعي، وأبو يوسف، وأبو ثور، وأحمد، وإسحاق، وداود.

وقال الثوري، وأبو حنيفة، ومحمد: لا يجوز قبل الفجر.

وحكى ابن المنذر عن طائفة أنه يجوز أن يؤذن قبل الفجر، إن كان يؤذن بعده.

انتهى.وللمزيد عن هذا الموضوع، راجعي الفتوى رقم:

193189

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعريف الجنب وبيان بعض أحكامه
- سؤال وجواب | خطوات معاملة الأب الذي يراود ابنته عن نفسها
- سؤال وجواب | احترام أهل العلم والفضل واجب
- سؤال وجواب | النظم هي التي تحدد مدى الصلاحية في استخدام أدوات العمل
- سؤال وجواب | أحس بأني أخطأت في اختيار الزوجة . أفيدوني
- سؤال وجواب | أشكو من الشعرانية منذ الولادة .فهل الداكتون مفيد لحالتي؟
- سؤال وجواب | الطفل يتبع خير الأبوين دينا
- سؤال وجواب | الإشارة بالسبابة إلى الجنازة لا أصل له
- سؤال وجواب | كتوم جداً ولا أستطيع التعبير عما يجول بخاطري
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: ( عَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ)؟
- سؤال وجواب | كيف يستسمح ممن اقترف معه فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | بدأ ترك العادة السيئة ويشعر الآن بألمٍ في الخصية اليسرى، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج مع اختلاف الجنسية
- سؤال وجواب | شعور القلق والاكتئاب بسبب الغربة والوحدة، فهل أعود لبلدي؟
- سؤال وجواب | لا يُشترط لصحة الرجعة صدور وثيقة من المحكمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل