مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تريد الخلع من زوجها ولا تملك رد المهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بتوتر وقلق غريب قبل المباريات الكبيرة. هل هناك مضاد لذلك؟
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بتلفظ الزوج أو حكم القاضي به
- سؤال وجواب | تسديد فاتورة الجوال عن الفقير هل يعتبر من الصدقة
- سؤال وجواب | إذا قرر المسافر الرجوع في طريق سفره ، فهل يقصر أثناء عودته ؟
- سؤال وجواب | حكم منع الخادمة من تملك هاتف ومن المبيت خارج بيت المخدوم
- سؤال وجواب | نضح الثوب الذي أصابه المذي يصيره طاهرا
- سؤال وجواب | والدي يعاني من كيس دهني في ظهره، كيف يتعالج منه؟
- سؤال وجواب | حكم إقراض الوسيط للمتعامل معه واشتراطه عليه أن تكون تجارته عن طريقه
- سؤال وجواب | الخبير المالي المتبرع بعمله إذا أثمر جهده فطالب بأجرة فهل يجب دفعها له
- سؤال وجواب | إقامة الصفوف وتسويتها على مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | يرتفع الإثم عن من اقترض الربا بشروط
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع شعرة أو شعرتين من أنفه
- سؤال وجواب | هل اقترب وقت انحسار الفرات عن جبل من ذهب؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص وقت معين لقراءة سورة معينة
- سؤال وجواب | سفر المرأة بصحبة خالها جائز لأنه محرم لها
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
9 مشاهدة

أختي تريد الانفصال عن زوجها، ولا تستطيع البقاء معه، بعد سنوات ومحاولات عديدة من تقبله، ومحاولة محبته، لكنه يرفض الطلاق، وتريد هي طلب الخلع في المحكمة لكنها لا تملك المال لرد المهر له، فقد رفض زوجها أن تعمل، وأطاعته في ذلك، ولا يستطيع أحد من أسرتنا مساعدتها؛ فحالتنا المادية ضعيفة، وكذلك لا يمكن الأصدقاء مساعدتها في جمع مبلغ المهر.

فهل يمكن للقاضي قبول الخلع دون رد المهر؟ أو ماذا يمكنها أن تفعل؟ فقد حاولت الإصلاح ما استطاعت وتوسط بعض الأشخاص لإقناع الزوج بالطلاق ولم يقبل..

الحمد لله.

إذا كان الزوج مضرا بزوجته، يقصر في نفقتها، أو يؤذيها بالقول والفعل، جاز لها طلب الطلاق للضرر، فإن أبى، أرغمه القاضي على ذلك.

فإن لم يكن من الزوج ضرر، لكن كرهت المرأة البقاء معه، فليس أمامها إلا الخلع، فترد عليه مهره، أو ما يتفقان عليه.

روى البخاري (5273) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: " أَنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّه، ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ، مَا أَعْتِبُ عَلَيْهِ فِي خُلُقٍ وَلَا دِينٍ، وَلَكِنِّي أَكْرَهُ الْكُفْرَ فِي الْإِسْلَامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَرُدِّينَ عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْبَلْ الْحَدِيقَةَ وَطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً.

وعند ابن ماجه (2056) (لا أطيقه بغضاً) صححه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

ويجوز أن يخالعها على إرضاع ولده مدة معينة، أو على أن يَسكن دارها مدة معينة، أو أن يخالع حاملا على نفقة حملها، أو على أن تكفل الولد مدة معينة، أو على تنازلها عن مؤخر مهرها.

قال في "كشاف القناع" (12/152-154) ط وزارة العدل: "(وإن خالعها على رضاع ولده المعين) ، منها أو من غيرها، مدة معلومة : صح.

(أو) خالعها (على سكنى دار معينة ، مدة معلومة : صح) الخلع ، قلّت المدة أو كثرت؛ لأن ذلك مما تصح المعاوضة عليه في غير الخلع ففيه أولى.

(وكذا لو خالعته) الزوجة (على كفالته) ، أي الولد ، مدة معينة ، (أو) خالعته على (نفقته مدة معينة ، كعشر سنين ونحوها) : صح ، ولو لم يصف النفقة، فلا يشترط ذكر الطعام وجنسه ، كما يأتي.

(والأولى أن يذكر مدة الرضاع) من تلك المدة، (و) أن يذكر (صفة النفقة ، بأن يقول: ترضعينه من العشر سنين حولين أو أقل ، بحسب ما يتفقان عليه ، ويذكر ما يقتاته) الولد (من طعام وأدم، فيقول حنطة أو غيرها ، كذا وكذا قفيزا ، و) يذكر (جنس الأدم.

فإن لم يذكر مدة الرضاع منها) ، أي من المدة التي خالعها على كفالته ، أو نفقته فيها ، كالعشر سنين، (ولا) ذكر (قدر الطعام والأُدم: صح) الخلع لما، تقدم (ويُرجع إلى العرف والعادة)؛ فمدة الرضاع إلى حولين والنفقة ما يستعمله مثله.

(وإن خالع حاملا على نفقة حملها صح) الخُلع؛ لأنها مستحَقَّة عليه بسبب موجود، فصح الخلع بها، وإن لم يعلم قدرها، كنفقة الصبي، (وسقطت) النفقة (نصا) [أي : نص على ذلك الإمام أحمد] ؛ لأنها صارت مستحقة له.

(ولو خالعها وأبرأته من نفقة حملها، بأن جعلت ذلك عوضا في الخلع: صح) ذلك كما تقدم" انتهى.

فكل هذا جائز، فإن كانت المرأة لا تملك شيئا من ذلك، وأبى الزوج الخلع إلا برد مهره، فهذا حقه، وعليها أن تنتظر حتى تجد عوض الخلع.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا يفعل من ترك الصوم
- سؤال وجواب | ما سبب الارتباك عند محادثة الفتيات؟
- سؤال وجواب | من تجاوز عن معسر تجاوز الله عنه
- سؤال وجواب | يؤدي الله عن العبد دينه إن صدق النية
- سؤال وجواب | سدد دين أبيه ولم يقم سرادق عزاء كما أوصى فهل أخطأ
- سؤال وجواب | حكم صيام عرفة إذا خالف البلد رؤية أهل مكة
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم خفيف في الخصية اليسرى مع انتفاخ بسيط؟
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة والقلق التوقعي
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | هل الأولى أن يمسح على جوربيه أم يخلعهما ويغسل رجليه
- سؤال وجواب | لا فرق في الحكم بين الزنا بالمسلمة والكافرة
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت وحيرة في اختيار المسار الوظيفي، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل لضعف الانتصاب علاقة بالعادة السيئة؟
- سؤال وجواب | أهلها يسكنون بيتا تملك نصفه فهل تلزمهم بدفع الضريبة العقارية
- سؤال وجواب | حكم ملامسة فتحة الشرج من غير إيلاج نهار رمضان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06