مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أخذ الأجرة على التأذين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أقوال العلماء في صاحب السلس يخرج الوقت وهو يصلي
- سؤال وجواب | النزيف بعد إبرة منع الحمل الناتج عن اضطرابات هرمونية
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالألم المتزايد في الركبة اليسرى مع الوقوف
- سؤال وجواب | حكم الصيام لمن شرب الخمر قبل دخول رمضان ثم تاب
- سؤال وجواب | البعد عن الدين يورث المعيشة الضنك
- سؤال وجواب | حكم التطيب بالطيب المخلوط بالزعفران
- سؤال وجواب | هل يجوز للشخص المتاجرة بالمال الحرام الذي بيده إلى أن يصل ماله الحلال؟
- سؤال وجواب | ما يحل للرجل من زوجته وقت الحيض
- سؤال وجواب | هل كريم أفالون مناسب لعلاج المناطق الداكنة؟
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالحنان لا يسوغ هجر الأم
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | حكم من سمح لغيره باستخدام بطاقته فاشترى شيئًا محرمًا
- سؤال وجواب | ما هو التوحد وما أعراضه؟ وكيف يصاب الإنسان بالتوحد؟
- سؤال وجواب | محل جواز مجالسة أهل الشر ومن يغتاب الناس
- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز لي العمل كمؤذن؟ علماً أن نيتي هي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الكلام عن نية الحصول على تلك المنفعة المادية وما إذا كانت تقدح في النية الأساسية ينبني على حكم تلك المنفعة، ومن هنا نقول: إن كان ما تأخذه على الأذان رزقا من بيت المال أو من الأوقاف المعدة لمثل هذا الغرض فلا حرج في هذا، قال في المغني: ولا نعلم خلافا في جواز أخذ الرزق عليه ـ يعني الأذان ـ لأن بالمسلمين حاجة إليه، وقد لا يوجد متطوع به، وإذا لم يدفع الرزق فيه يعطل، فهو كأرزاق القضاة والغزاة.

انتهى بتصرف.وأما إن كنت تعطى أجرة على الأذان من شخص معين أو جماعة معينين فترك هذا أولى، فقد اختلف العلماء في جواز أخذ الأجرة على التأذين ونحوه من القرب، فمنع ذلك الحنابلة والحنفية وجوزه المالكية والشافعية، وحجة المانعين حديث عثمان بن أبي العاص: واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا.

رواه أبو داود والترمذي وحسنه.والخروج من الخلاف أحسن، لكن إن كنت فقيرا محتاجا لهذه الأجرة ولم تجد عملا سوى هذا فلا حرج عليك إن شاء الله في أخذ تلك الأجرة، وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في هذه المسألة قولا وسطا وهو الجواز للفقير المحتاج دون غيره، قال في حاشية الروض: وقيل: يجوز ـ أي أخذ الأجرة على التأذين ـ مع الفقر لا مع الغنى واختاره الشيخ وقال: وكذا كل قربة.

انتهى.وحيث جاز لك أخذ الأجرة أو الرزق على الأذان فإن قصد ذلك لا يقدح في نيتك الأصلية ـ إن شاء الله ـ بل تثاب عليها ويلحقك أجرها بمن الله تعالى وفضله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم التفكير في خطبة فتاة معينة مستقبلا
- سؤال وجواب | لا يشرع تقبيل الأرض حال السجود
- سؤال وجواب | أبيح زواج المتعة مدةً ثم حرّم إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | فوات الصلاة بسبب النوم بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | ماسبب حصول أعراض الحمل قبل الدورة؟ وهل وزن زوجي الزائد يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام ملطفات ومنعمات الملابس في الغسيل
- سؤال وجواب | تأتيني حساسية غريبة بين فصل الصيف والشتاء.
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا فتحت الفيس بوك في حضوري فأنت طالق" ثم فتحته ناسية
- سؤال وجواب | حكم الغسل مع وجود نقطة دم على جرح في اليد
- سؤال وجواب | حقوق الملكية الفكرية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في السن الأدنى لبلوغ الذكر والأنثى والخنثى
- سؤال وجواب | الاعتمار بمال الرشوة
- سؤال وجواب | تشتت وضيق وخوف وهلع. ما الذي أصابني؟
- سؤال وجواب | الختان وانتقاء الاسم للمسلم الجديد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل