مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء في تلحين الأذان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من عادة نتف شعر حاجبي عند التوتر والقلق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع متنوعة أو غير متنوعة بثمن محدد في صفقة واحدة
- سؤال وجواب | حكم العمل عند من يغش الناس
- سؤال وجواب | حول تسمية المولود
- سؤال وجواب | ما يلزم من صرف أموال المتبرعين في غير ما تبرعوا له ووضعها في البورصة وخسارتها
- سؤال وجواب | حكم إمامة المسحور الذي لا يقدر على قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | فتاة تشكو من خروج البول من غير الفتحة المعتادة
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | حكم إعفاء الشريك شريكه من المبلغ المحدد عليه
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف أماكن عبادة اليهود
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي أثناء اليقظة
- سؤال وجواب | أحس بنبض في أذني اليمنى عند سماع صوت عالٍ
- سؤال وجواب | سبب كراهية التسمية بيــاسين
- سؤال وجواب | هل ما حصل معي يدل على وجود شيء خطير؟
- سؤال وجواب | هل هناك أشياء معينة تساعد على إدرار حليب الأم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
24 مشاهدة

هل يجوز التلحين في الأذان على طريقة عبد الباسط عبد الصمد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيكره تلحين الأذان عند جمهور العلماء، ولا يبطل الأذان ما لم يُغير المعنى، فإن غير المعنى أو تفاحش، حرُم، وبهذا قال المالكية والشافعية والحنابلة.

قال في مجمع الأنهر -وهو حنفي-: ويكره التلحين، والمراد به التطريب.

اهـ.

وقال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير -وهو مالكي-: من غير تطريب، وإلا كره لمنافاته الخشوع والوقار، والكراهة على بابها ما لم يتفاحش التطريب، وإلا حرم، كذا قالوا، ولعل مرادهم بالحرمة البطلان.

اهـوقال الرملي في نهاية المحتاج وهو شافعي: ويكره تمطيط الأذان، أي تمديده والتغني به، أي التطريب.

اهـوقال العلامة الشبراملسي معلقا على ذلك: قال حج: ما لم يتغير به المعنى، وإلا حرم، بل كثير منه كفر فلينتبه لذلك.

اهـوقال المرداوي -حنبلي- في الإنصاف عن الأذان الملحن: يعتد به مع الكراهة وبقاء المعنى، وهو المذهب.

وبناء على ذلك، فإن المؤذن ينبغي له الالتزام بعدم التلحين في الأذان، وذلك لما ذكرنا من أقوال الفقهاء في كراهة ذلك، ولقول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: أذن أذانا سمحا وإلا فاعتزلنا، رواه البخاري.

قال ابن حجر في فتح الباري: والظاهر أنه خاف عليه من التطريب الخروج عن الخشوع، لا أنه نهاه عن رفع الصوت.

اهـ، وراجع الفتوى رقم:

34034.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج للحساسية النفسية المفرطة؟
- سؤال وجواب | لدي بروز في فكي العلوي، فهل الجراحة مفيدة في علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لمريضة لا تملك تكاليف العملية
- سؤال وجواب | أبو زوجتي وأخوها أهاناني وطرداني من البيت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | وسائل تطويل الشعر وتنظيم نموه وتأثيراتها
- سؤال وجواب | ما كيفية علاج التبول اللا إرادي والحساسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس دمى على شكل حيوان في حفل للأطفال؟
- سؤال وجواب | رجوع التبول اللاإرادي بعد توقفه عدة سنوات
- سؤال وجواب | حكم ذكر الطرائف والحكايات المضحكة في المحاضرات
- سؤال وجواب | كيف أعوض نقص فتامين (د)؟ وهل حالتي تستدعي أن أوقف الرضاعة؟
- سؤال وجواب | قبح العلاقات الآثمة والوقاية منها
- سؤال وجواب | أحببت بنت عمتي لأتزوجها، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حديث أم سلمة فيمن لم يطف طواف الإفاضة يوم العيد حتى غربت الشمس
- سؤال وجواب | هل يمنع تسمية المولود باسم الكامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06