عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب الشافعية والحنفية في قضاء السنن مع الفروض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تربى في كنف أمه وعائلتها النصرانية فلم يكن يصلي ولا يصوم
- سؤال وجواب | عليها صلوات فائتة وحاولت القضاء فلم تنجح
- سؤال وجواب | حكم إنشاء استديو لتصوير الأطفال
- سؤال وجواب | هل للزوجة رفض طلاق زوجها لها ؟ وما حكم امتناع الزوج عن جماعها وعن الإنجاب
- سؤال وجواب | ما يلزم من ينزل منه البول ولا يتوقف إلا يسيرا
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأربعة أبناء وثلاث بنات وعليه ديون
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يشعر بخروج الغازات دائمًا
- سؤال وجواب | مات الأب والأم وقبل قسمة التركة مات أحد الأبناء وترك زوجة وبنات
- سؤال وجواب | واجب من تركت الصلاة بسبب أعمال المنزل
- سؤال وجواب | زوّجت نفسها دون ولي، وحملت، فأمضى العم النكاح دون تجديد العقد، فما واجب الأخ؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من ينزل منها إفرازات
- سؤال وجواب | يشترط عليه أبو خطيبته أن يتعهد بحضورها الحفلات
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الزائد والرهاب الاجتماعي والانطواء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات تؤثر على غشاء البكارة أو تتسبب في إذابته؟
- سؤال وجواب | من تركت الصلاة زمن الاستحاضة ظانة أنها حائض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز التنفل بالسنن الراتبة وغيرها مع قضاء الفوائت من الفروض على المذهب الشافعي والحنفي؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا تقضى السنن الراتبة الفائتة عند الحنفية إلا سنة الفجر، قال الكاساني في بدائع الصنائع: لا خلاف بين أصحابنا في سائر السنن، سوى ركعتي الفجر أنها إذا فاتت عن وقتها لا تقضى، سواء فاتت وحدها، أو مع الفريضة.

وقال الشافعي في قول: تقضى قياساً على الوتر.

انتهى.

أما الشافعية، فعلى الصحيح - من مذهبهم - يستحب قضاء جميع النوافل الراتبة.

قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: النوافل قسمان: أحدهما: غير مؤقت، وإنما يفعل لعارض، كالكسوف، والاستسقاء، وتحية المسجد، فهذا إذا فات لا يقضى.

الثاني: مؤقت، كالعيد، والضحى، والرواتب مع الفرائض، كسنة الظهر، وغيرها، فهذه فيها ثلاثة أقوال الصحيح منها أنه يستحب قضاؤها.

والثاني: لا تقضى، وهو نصه في القديم، وبه قال أبو حنيفة.

والثالث: ما استقل، كالعيد، والضحى قضي وما لا يستقل، كالرواتب مع الفرائض، فلا يقضى.

إلى أن قال: ذكرنا أن الصحيح عندنا استحباب قضاء النوافل الراتبة، وبه قال محمد والمزني وأحمد في رواية عنه، وقال أبو حنيفة ومالك وأبو يوسف في أشهر الرواية عنهم: لا يقضى.

ولا شك أن من قال بقضاء السنن مع الفرائض من الشافعية وغيرهم يقيد ذلك بأن لا يخشى أن يؤثر قضاء السنن مع الفائت من الفرائض على قضاء الفرائض ، فإن خشي أن يؤثر عليه، فلا ينبغي أن يختلف في وجوب الاشتغال بقضاء الفرائض دون غيرها، لقوله تعالى في الحديث القدسي: "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه".

رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يخرج مني سائل أبيض كثيف، هل هو مني أم ودي؟
- سؤال وجواب | يتوضأ صاحب السلس بعد الزوال ولو فاته جزء من الخطبة
- سؤال وجواب | كيفية علاج انطواء الطفل في الروضة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من لا يعرف هل هو صاحب سلس أم لا
- سؤال وجواب | هل بالإمكان زيادة القامة بعد تخطي عمر 25 سنة؟
- سؤال وجواب | من لم يغسل أذنيه في غسل الجنابة ومسحهما في الوضوء
- سؤال وجواب | تركيزي يتحسن عند كثرة التدخين والنوم. هل هذه أوهام أم ماذا؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يتوقع خروج البول في أي وقت
- سؤال وجواب | أعيش في فرنسا ببيت خالتي وأتأذى بتصرف بناتها.
- سؤال وجواب | هل يجوز لغير المؤذن أن يقيم الصلاة بدون إذنه ؟
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين سنة العشاء وقيام الليل وقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | ورثت عن أمها إسورة ذهب لم تكن تؤدي زكاتها
- سؤال وجواب | هل يستخير لمعرفة هل نجح في الامتحان أم لا
- سؤال وجواب | السنة في إزالة العانة
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل