مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من ترك الصلاة بعد البلوغ ثم تاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في جدار المعدة مع حرقة، وصعوبة في بلع الطعام. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجتي تقدم رأي أمها على رأيي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | التوتر والقلق وأثره على اضطراب العادة الشهرية
- سؤال وجواب | هل يعود غضروف الركبة بعد الإصابة للحالة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | أتصرف من غير قصد ولا أعرف هل أنا طبيعية أم لا؟!
- سؤال وجواب | يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
- سؤال وجواب | اعاني من آلام في الركبة بسبب القفز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لماذا تختلف طريقة تعامل الرجل مع الفتاة بحسب ما ترتديه؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن مشاعري تبلدت، فكيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الغضب والحساسية من المواقف المزعجة؟
- سؤال وجواب | كلما نظرت إلى شيء أو شخص أصيب بآفة، فهل أنا عائن؟
- سؤال وجواب | هل خسارتي في العمل سببها الحسد؟
- سؤال وجواب | مسئولية الأب تجاه التربية الدينية لأولاده وطرق تحصيل ذلك.
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين الألم في الركبة والالتهاب فيها؟
- سؤال وجواب | ابنتي الكبرى لا تحسن التصرف معي، فكيف أتعامل معها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أنا شاب بلغت منذ سنتين وكنت لا أصلي ـ والحمد لله ـ الآن أصلي، فهل أصلي الذي فاتني؟ وهل أكفر عن حنث الأيمان الكثيرة التي كنت أحلفها في الوقت الذي كنت لا أصلي فيه؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما عن شق سؤالك الأول: فالحكم في ذلك مختلف من حال لحال: فإن كان ترك الصلاة بعد البلوغ جحودا فذلك كفر بالاتفاق، ولا يقضي المرتد ما ترك حال الردة على الراجح، وإن كنت تركتها تكاسلا عنها، فذلك محل خلاف بين أهل العلم، هل يحصل الكفر بذلك أو لا يحصل؟ وعلى هذا الخلاف ينبني وجوب القضاء من عدمه، فعند القائل بالكفر لا قضاء عليك على الراجح ـ كما سلف آنفا ـ أما من لا يقول به: فالجمهور منهم على وجوب القضاء، وقيل بعدم الوجوب، والأخذ بالقول الأول خروجا من الخلاف أولى، قال القرطبي: من ترك الصلاة متعمدا، فالجمهور أيضا على وجوب القضاء عليه وإن كان عاصيا.وراجع لجملة هذه المعاني الفتويين رقم: 512، ورقم:

127746

.

وأمن الشق الثاني من السؤال وهو الحنث في تلك المدة: ففيه من التفصيل نظير ما سبق، فعلى قول من لا يرى الكفر بترك الصلاة فعليك الكفارة فيما حنثت فيه ـ كما هو حال كل مسلم ـ وعلى قول من يقول بكفر تارك الصلاة ففي المسألة خلاف ينظر بسطه في الفتوى رقم:

135409

.وراجع الفتوى رقم:

32708.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انزلاق غضروفي في الظهر
- سؤال وجواب | أضرار الشمة على الانتصاب والصحة الجنسية.
- سؤال وجواب | علاج العين المسببة لمرض عضوي بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | لا تزال المرأة حائضا مع بقاء الدم أو ما اتصل به من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمصمم برامج لجهة تصممها أحيانا لبنوك ربوية
- سؤال وجواب | العنف عند بعض الأطفال، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | الموقف من الأخ المبذر
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بعد أن فقدت وظيفتي وهاتفي ووفاة أخي!
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع عملي؟ وكيف أتغلب على خوفي من مديري المتسلط؟
- سؤال وجواب | آلام الكعب والركبة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | مشرفة على منتدى للمسائل الشرعية وتعرضت لموقف من أحد الرجال. فهل أترك المنتدى؟
- سؤال وجواب | نصرانية مترددة في الدخول في الإسلام وتطلب نصحها وتوجيهها
- سؤال وجواب | أحس باختلال شديد في التوازن يصاحبه رعشة في اليدين.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يطهر الجنب إذا انغمس في حوض ماء لبضع ثوان
- سؤال وجواب | حكم سب الزوجة وإهانتها وضربها بغير حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04