التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كيفية قضاء الفوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" وقوله: "وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الذكر للميت
- سؤال وجواب | أكره عملي ومديري، وأتعالج من هذا الشعور.
- سؤال وجواب | هل للملائكة رائحة يشمها الإنسان؟
- سؤال وجواب | هل للأب منع ابنته من الخلوة بزوجها قبل إعلان الدخول
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الكحة؟
- سؤال وجواب | لدي بحة في الصوت وكحة جافة وأشعر كأن شيئا يغلق البلعوم!
- سؤال وجواب | طلق زوجته لأمور اعترفت بها ووالده يقسم عليه أن لا يرجعها
- سؤال وجواب | الرواسي صفة للجبال
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد أسفل البطن والخصية بعد التمرين، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ضابط العقوق الذي يعد من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | لا حرج في الرقية بالقرآن والأدعية والاغتسال بمائها
- سؤال وجواب | كيفية أداء صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | ما نعيم المرأة في الجنة وهل يمكن أن تكون أعلى من الرجل؟
- سؤال وجواب | حكم العطور المحتوية على كحول والعمل في مصنع يستخدم الويسكي في منتجاته ودخول الحمام بما فيه قرآن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أصبت بمرض وكنت في حالة تعب شديد ولم أصل أسبوعين، فهل أبدأ في الصلاة بالأسبوعين؟ أم أصلي صلاة اليوم أولا ثم أصلي الأسبوعين لاحقا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقبل الإجابة عن الترتيب بين صلاة اليوم والفوائت نقول: اعلم أن المرض ليس عذرا مبيحا لترك الصلاة ما دام العقل موجودا، وذلك أن المريض يصلي على حسب حاله ولا تسقط عنه الصلاة بحال، فإن قدر على القيام صلى قائما، وإن عجز عنه صلى قاعدا، وإن عجز عن القعود صلى على جنب، وإن عجز صلى إيماء برأسه، فإن عجز أومأ بطرفه، قال ابن قدامة: وإن لم يقدر على الإيماء برأسه أومأ بطرفه ونوى بقلبه ولا تسقط الصلاة عنه ما دام عقله ثابتا.

انتهى.وإن قدر المريض على الوضوء توضأ وإلا تيمم، وإن قدر على إزالة النجاسة أزالها وإلا صلى حسب حاله.وعليه؛ فإن كنت تركت الصلاة هذه المدة وأنت تقدر على أدائها على نحو ما قدمنا فقد أخطأت خطأ عظيما، والواجب عليك الآن هو التوبة إلى الله تعالى مع المبادرة بالقضاء، مع مراعاة الترتيب بينها حسبما فاتت، فتبدأ بأول صلاة فاتت عليك كالصبح مثلا ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، وهكذا تفعل حتى تتم الأيام التي فاتتك، لكن إذا حضرت الصلاة الحاضرة وضاق وقتها وجب تقديمها على قضاء الفوائت، ففي الشرح الكبير لابن قدامة المقدسي: متى خشي فوات الحاضرة سقط وجوب الترتيب مثل أن يشرع في صلاة حاضرة فيذكر فائتة والوقت ضيق، أو لم يكن في صلاة، لكن لم يبق من وقت الحاضرة ما يتسع لهما جميعا فإنه يقدم الحاضرة ويسقط الترتيب في الصحيح من المذهب.

انتهى.وقال النووي في المجموع: وإن ذكر الفائتة وقد ضاق وقت الحاضرة لزمه تقديم الحاضرة، لما ذكره المصنف.

انتهى.وفي أضواء البيان للشنقيطي: وأعلم أنه إن تذكر فائتة في وقت حاضرة ضيق فقد اختلف العلماء: هل يقدم الفائتة وإن خرج وقت الحاضرة أو لا؟ إلى ثلاثة مذاهب: الأول: أنه يقدم الفائتة وإن خرج وقت الحاضرة، هو مذهب مالك وجل أصحابه.

الثاني: أن يبدأ بالحاضرة محافظة على الوقت، وهو مذهب الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه وأكثر أصحاب الحديث.

الثالث: أنه يخير في تقديم ما شاء منهما، وهو قول أشهب من أصحاب مالك، قال عياض: ومحل الخلاف إذا لم تكثر الصلوات الفوائت، فأما إذا كثرت فلا خلاف أنه يبدأ بالحاضرة.

انتهى.هذا بناء على مذهب الجمهور من وجوب قضاء الصلاة الفائتة سواء فاتت عمدا أو سهوا أو جهلا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

65785.

ثم إن القضاء واجب على الفور فلا يجوز تأخيره مع القدرة عليه، لكنه حسب الطاقة، فيجب بما لا يضر بالبدن أو المعاش، كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:

70806.

وقد ذكر بعض العلماء أن أقل ما لا يسمى به من عليه فوائت الصلاة مفرطا أن يقضي يومين في يوم، لكن هذا مشروط بعدم التضرر في المعيشة أو البدن ـ كما تقدم ـ قال في الروض المربع: ويجب فورا ـ ما لم يتضرر في بدنه أو معيشة يحتاجها أو يحضر لصلاة عيد ـ قضاء الفوائت مرتبا ولو كثرت.

انتهى.وفي الخرشي على مختصر خليل في الفقه المالكي عند قول المؤلف: وجب قضاء فائتة مطلقا ـ يعني أن الصلاة الفائتة يجب على المكلف قضاؤها فورا سواء تركها عمدا أو سهوا.

انتهى.وفي التاج والإكليل على مختصر خليل أيضا: قال في المدونة: ويصلي فوائته على قدر طاقته، ابن أبي يحيي قال أبو محمد صالح: أقل ما لا يسمى به مفرطا أن يقضي يومين في يوم، ابن العربي: توبة من فرط في صلاته أن يقضيها ولا يجعل مع كل صلاة ولا يقطع النوافل لأجلها، وإنما يشتغل بها ليلا ونهارا ويقدمها على فضول معاشه وأخبار دنياه ولا يقدم عليها شيئا إلا ضرورة المعاش.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توقف التنفس عند البكاء، ما السبب؟
- سؤال وجواب | نية الحالف تقيد يمينه
- سؤال وجواب | تعرضت للأشعة المقطعية بشكل كبير، فهل كثرتها تسبب السرطان والعقم؟
- سؤال وجواب | الحيرة في اختيار الخاطب
- سؤال وجواب | تخريج حديث " استفت قلبك " وبيان درجته
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر هل يسعه الخلاف
- سؤال وجواب | طفلي الرضيع يرتاح للنوم على بطنه. هل هناك خوف من ذلك؟
- سؤال وجواب | حساب الزكاة عن سنوات خلت لم تؤد زكاتها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يترك صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | علاقة نقص الكالسيوم وفيتامين (D) بالرعشة في الأطراف
- سؤال وجواب | زوجي المغترب لا يرسل لي مصاريف ويريد أن يتزوج بأخرى، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | إدخال الأصبع في أحد المخرجين ليس من الزنا
- سؤال وجواب | اتبعت أساليب كثيرة لترك ممارسة العادة ولم أستطع، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تأخير الزكاة بزعم أن المال المتوفر قد يحتاج إليه المزكي
- سؤال وجواب | حكم الاكل من طعام الصينيين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل