مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | البديل الشرعي للقائلين بعدم مشروعية القضاء لمن تعمد ترك الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الجنون بسبب الاكتئاب والرهاب.فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المال من فوائده البنكية
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ أسفل الذقن خصوصا عندما أمضغ الأكل. ما توصيفكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبض وشد عند النوم في عروق الرأس والرقبة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في عظمة الكتف الأمامية، أفيدوني
- سؤال وجواب | لم أتمكن من الحمل بعد استئصال ورم ليفي في الرحم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية عبادة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل أتجاهل الفتاة صاحبة الدين من أجل آراء أهلي؟
- سؤال وجواب | ركبت لولبا وانقطع الدم وتجد كل فترة صفرة، واعتمرت ووجد بعدها الصفرة
- سؤال وجواب | يحرم القرض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الشريك إذا اشترى بضاعة مقلدة ضامن لرأس مال شريكه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على وزني وصحتي بشكل مستمر؟
- سؤال وجواب | استخدمت علاج ألم المعدة وما زال الألم موجودا. فما الأمر؟
- سؤال وجواب | يريد من أخته أن تريه صورة صديقتها ليخطبها
- سؤال وجواب | هل توجد أي خطورة لو أخذت حبوب دوفاستون بدون وصفة طبية؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
14 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فيجب عليك قضاء تلك الصلوات في قول جمهور أهل العلم وهو المفتى به عندنا كما في الفتوى رقم:

65785

والفتوى رقم:

53135.

وأما على قول من قال بعدم مشروعية القضاء لمن تعمد ترك الصلاة فإنهم يقولون بمشروعية الإكثار من النوافل.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: تارك الصلاة عمدا لا يشرع له قضاؤها ولا تصح منه، بل يكثر من التطوع وكذا الصوم وهو قول طائفة من السلف كأبي عبد الرحمن صاحب الشافعي وداود بن علي وأتباعه.

اهــ وقال ابن حزم في المحلى: وأما من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا يقدر على قضائها أبدا، فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع، ليثقل ميزانه يوم القيامة، وليتب وليستغفر الله عزوجل.

اهــ وهذا القول اختاره جمع من المتقدمين والمتأخرين، وليس ثلاثة فقط.قال ابن حزم: وممن قال بقولنا في هذا عمر بن الخطاب وابنه عبد الله ، وسعد بن أبي وقاص وسليمان، وابن مسعود، والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وبديل العقيلي، ومحمد بن سيرين، ومطرف بن عبد الله ، وعمر بن عبد العزيز، وغيرهم.

اهـــ.

واختار هذا القول أيضا ابن القيم وابن عثيمين فالقائلون به كثر.

ولم يذكروا فيما نعلم عددا معينا من الركعات أو النوافل يحل محل الفريضة الواحدة, وما دمت لا تملك الآلة العلمية التي تعينك على الترجيح بين الأقوال فمن المهم أن تطلع على الفتوى رقم:

120640

عن العامي إذا اختلفت الفتوى فبقول من يأخذ ؟ وكذا الفتوى رقم:

162707

, والفتوى رقم:

169801

.والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بروز البطن لدى المرأة. أسبابه وطرق التخلص منه؟
- سؤال وجواب | زواج . مع وقف التنفيذ
- سؤال وجواب | علاقة القلق والتوتر بزيادة الحموضة في المعدة
- سؤال وجواب | الذكر الجماعي بدعة
- سؤال وجواب | حكم الشراكة في رأس المال والعمل
- سؤال وجواب | مرض الساركويد والطفحات الجلدية . نظرة طبية
- سؤال وجواب | الصلاة بالثوب الذي عليه آثار المني عند المالكية
- سؤال وجواب | تقدم شاب لخطبتي وقلبي مع شاب آخر لا يعرف عني شيئاً!
- سؤال وجواب | نبذة عن حياة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الأخذ من الأظافر والبشرة لمريد الأضحية
- سؤال وجواب | علاج الحركات اللاإرادية الناشئة عن القلق والتوتر
- سؤال وجواب | موقف المسلم من الآثار الإسرائيلية
- سؤال وجواب | من عليه فاتورة هاتف وسافر إلى بلده ولم يسددها
- سؤال وجواب | يريد التزوج بنصرانية ويريد ما يقنعها بتحريم اقتناء الكلب في البيت
- سؤال وجواب | حكم صلاة من دخل بلدا بطريقة غير قانونية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل