مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء للصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم النظر إلى المجلات الفاسدة وما فيها من صور للرد عليها
- سؤال وجواب | حكم التلطخ بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم من أصابه شيء لا يدري أطاهر هو أم نجس؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس مع ألم في الأذن والأنف.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اختلاف نية الإمام والمأموم
- سؤال وجواب | سهولة النية ومشقة تركها
- سؤال وجواب | أحكام طين الشارع
- سؤال وجواب | أحكام أخذ القادر من المعونات وسؤالها
- سؤال وجواب | ما بال رجال يتأخرون بعد النداء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تطهير ما شك في نجاسته
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالنية وإخراج كفارة اليمين نقودا
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة في المسجد الأكثر جمعا
- سؤال وجواب | وسواس ورهاب وصعوبة في التركيز وزيادة في وزن
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا لاقى النجاسة وانفصل عنها
- سؤال وجواب | وصف الدواء من اختصاص الطبيب لا لأفراد الناس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

قرأت مرة على موقعكم الرائع، أنه في حالة قيام الإنسان لصلاة الصبح متأخرا، وصلى بنية الأداء؛ فإنها تجزئه عن القضاء ولو كان قد صلى بعد طلوع الشمس، ما لم يكن متعمدا (أرجو أن يكون فهمي صحيحا).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن استيقظ متأخرا لصلاة الفجر وهو لا يدري أكانت صلاته لها قبل شروق الشمس أم بعده.فصلاته صحيحة ما دام أداها بنية الفجر، ولو لم ينو لها الأداء أو القضاء، أو نوى أحدهما عن الآخر، على الراجح من أقوال أهل العلم بعدم اشتراط نية الأداء والقضاء.جاء في المجموع للنووي: وَلَا يَلْزَمُهُ أَنْ يَنْوِيَ الْأَدَاءَ أَوْ الْقَضَاءَ، وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ قَالَ يَلْزَمُهُ نِيَّةُ الْقَضَاءِ، وَالْأَوَّلُ هُوَ الْمَنْصُوصُ.

اهـ.

وقال في روضة الطالبين، وهو يذكر الخلاف في بعض ما يشترط في نية الصلاة: الثالث القضاء والأداء: الأصح أنه لا يشترط، بل تصح أداء بنية القضاء وعكسه.

انتهى.

وقال الشيخ خليل -المالكي- في كتابه التوضيح على مختصر ابن الحاجب: لا نعرف في إجزاء نية الأداء عن نية القضاء خلافاً.

فإن استيقظ، ولم يعلم بطلوع الشمس، فصلى معتقداً أن الوقت باق؛ صحت صلاته، وإن كانت بعد طلوع الشمس وفاقاً.

اهـ.وقال ابن مفلح في الفروع ـ وهو حنبلي-: ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه، إذا بان خلاف ظنه, ذكره الأصحاب، ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم، وذكره في الإنصاف.

وقال ابن تميم: فلا إعادة، وجها واحدا.

وعليه؛ فصلواتك التي صليتها بنية القضاء صحيحة، ولا تلزمك إعادتها حتى ولو كانت قد وقعت قبل خروج وقت الأداء.

هذا؛ وننبهك على أن بعض أهل العلم قد قال بوجوب اتخاذ بعض الأسباب المعينة على الاستيقاظ للصلاة؛ كضبط منبه -مثلا- إذا علم الشخص أن الصلاة ستفوته بسبب النوم، وراجعي المزيد في الفتاوى:

247879

،

325375

،

366805

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من الممكن حدوث الحمل خلال الأربعين يوما بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية قضاء قيام الليل وصلاة الضحى
- سؤال وجواب | هل يجب على المريض بالسرطان العلاج
- سؤال وجواب | لا بأس على الموسوس الأخذ بقول: الماء لا ينجس إلا بالتغير
- سؤال وجواب | هل يعفى عن يسير النجاسة من الكلب والخنزير؟
- سؤال وجواب | حكم يسير القيء والقيء الذي لم يتغير والماء الذي سقط فيه دم يسير
- سؤال وجواب | أنا حامل وأشكو من حكة فظيعة في منطقة الفخذين وبين الرجلين
- سؤال وجواب | تقديم عقود إيجار وهمية من الخيانة
- سؤال وجواب | بسبب الجلوس الخاطئ أصبت بآلام شديدة في الرقبة تشتد في الليل!
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما يعفى عنه من النجاسة
- سؤال وجواب | تطهير بول الصبي إذا أصاب ثياب أمّه
- سؤال وجواب | تكفي نية واحدة لكل أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
- سؤال وجواب | حكم اختلاء السائق بالأجنبيات
- سؤال وجواب | فقه التيسير عند صعوبة التحرز من النجاسة وتطهيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل