مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تصح صلاة المنفرد إن نوى الإمامة وهو يظن مجيء مأموم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من نوبات الهلع ووسواس الموت، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس تفقدني التركيز والتفكير وأشعر بفقدان العقل، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | خوفي من الموت سبب لي الاكتئاب ومنعني من النوم
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على الحاج المسافر
- سؤال وجواب | تقاطعنا مع خالتي بسبب خصومة قديمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضعف ثقة بالنفس وخوف شديد من الزواج والسفر!
- سؤال وجواب | آلام في كتفي ورقبتي لا أعلم سببها
- سؤال وجواب | هل يجوز لعبة تشكيل الدمية وإلباسها
- سؤال وجواب | زكاة من يمتلك مشتلا زراعيا
- سؤال وجواب | أريد طريقة استخدام البروزاك لعلاج القلق والهلع اللذين يلازمانني
- سؤال وجواب | الدعاء عند شرب ماء زمزم
- سؤال وجواب | هل يؤجر المسلم إذا فرج كربة عن كافر
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ولا يصوم وتريد طريقة لطلب الطلاق
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم بإدخال الإصبع في الدبر عند الاستنجاء
- سؤال وجواب | أخاف من الموت والأمراض ومصاب بالاكتئاب والخوف. أفيدوني
آخر تحديث منذ 3 ساعة
15 مشاهدة

إذا بدأت صلاتي بنية صلاة فردية .ثم جاء أخي ليصلي جماعة ودخل معي كمأموم في صلاتي.

فهل يجوز لي أن أغير نيتي من صلاة فردية إلى الجماعة وأيضا العكس بأن أنوي الجماعة ويتأخر المأموم حتى أنتهي من الصلاة.فهل الصلاة في الحالتين صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالصورة الأولى وهي تغيير نية المنفرد إلى الإمامة، جائزة في قول كثير من أهل العلم وهو الراجح من الأقوال، كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

131230

، علما بأنه لا يشترط لصحة الاقتداء أن ينوي الإمام الإمامة لكن يستحب له ذلك.قال النووي في روضة الطالبين: لا يشترط لصحة الاقتداء أن ينوي الإمام الإمامة، سواء اقتدى به الرجال أو النساء.

انتهى.

أما الصورة الثانية وهي المعبرعنها في السؤال بالعكس فإن كان يقصد بها أن يحرم المنفرد بنية الإمامة، فقد ذكر بعض الفقهاء في ذلك تفصيلا فقال، إن كان يظن مجيء أحد يأتم به صح ذلك، وإن كان لا يرجو مجيء من يقتدي به لم تصح صلاته.ففي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع في الفقه الحنبلي : ( أو نوى الإمامة وهو لا يرجو مجيء أحد ) يأتم به ( لم تصح ) صلاته ولو حضر من ائتم به لأن الأصل عدم مجيئه ( وإن نوى الإمامة ظانا حضور مأموم ) بأن يغلب على ظنه حضور من يأتم به ( صح ) ذلك كما لو علمه و ( لا ) تصح نية الإمام ( مع الشك ) في حضور من يأتم به كما لو علم عدم مجيئه لأنه الأصل ف ( إن ) نوى الإمامة ظانا حضور مأموم ف ( لم يحضر لم تصح ) صلاته لأنه نوى الإمامة بمن لم يأتم به وكذا لو حضر ولم يدخل معه.

انتهى.وفي الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي : وَسُئِلَ نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّنْ صلى في فَضَاءٍ بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ مُنْفَرِدًا فَهَلْ يَحْصُلُ له فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ وَيَبَرُّ لو حَلَفَ لَيُصَلِّيَن جَمَاعَةً وَيَنْوِي الْإِمَامَةَ.

فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ: وَقَعَ في فَتَاوَى السُّبْكِيّ أَنَّ الْجَمَاعَةَ تَحْصُلُ بِالْمَلَائِكَةِ أَيْضًا، قال وقد وَجَدْت ذلك نَقْلًا عن بَعْضِ أَصْحَابِنَا فِيمَنْ صلى بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ في فَضَاءٍ مُنْفَرِدًا ثُمَّ حَلَفَ أَنَّهُ صلى بِالْجَمَاعَةِ يَكُونُ بَارًّا في يَمِينِهِ وَلَا كَفَّارَةَ عليه، لِمَا وَرَدَ عنه صلى اللَّهُ عليه وسلم أَنَّهُ قال: صَلَّتْ الْمَلَائِكَةُ خَلْفَهُ صُفُوفًا.

فإذا حَلَفَ على هذا الْمَعْنَى لَا يَحْنَثُ وهو ظَاهِرٌ وقد أَفْتَى بَعْضُ الْعُلَمَاءِ بِنَظِيرِهِ فِيمَنْ ذَكَرَ اللَّهَ في حَلْقَةِ ذِكْرٍ ثُمَّ حَلَفَ أَنَّهُ دخل الْجَنَّةَ وَأَرَادَ الْمَعْنَى الذي أَرَادَهُ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم، وَكَذَا لو جَلَسَ في الرَّوْضَةِ الشَّرِيفَةِ وَحَلَفَ أَنَّهُ في الْجَنَّةِ وَأَرَادَ الْمَعْنَى الذي أَرَادَهُ صلى اللَّهُ عليه وسلم بِكَوْنِ الرَّوْضَةِ من الْجَنَّةِ أَمَّا لو أَطْلَقَ فَاَلَّذِي دَلَّ عليه التَّقْيِيدُ بِكَوْنِهِ أَرَادَ الْمَعْنَى الذي ذَكَرَهُ صلى اللَّهُ عليه وسلم أَنَّهُ يَحْنَثُ وهو ظَاهِرٌ لِأَنَّ الْمَدَارَ في الْأَيْمَانِ الْمُطْلَقَةِ على الْعُرْفِ وهو قَاضٍ بِأَنَّ الْمُصَلِّي في الْفَضَاءِ وَالْجَالِسِ في الْحَلْقَةِ أو الرَّوْضَةِ ليس في جَمَاعَةٍ وَلَا في الْجَنَّةِ، وَبِهَذَا تَعْلَمُ أَنَّ الْأَوَّلَ لو نَوَى الْإِمَامَةَ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ لِأَنَّا لَا نَدْرِي ما حَقِيقَةُ صَلَاةِ الْمَلَائِكَةِ خَلْفَهُ هل هو مع اقْتِدَائِهِمْ بِهِ في عَيْنِ تِلْكَ الصَّلَاةِ أو يَتَعَبَّدُونَ وَرَاءَهُ لِتَعُودَ عليه بَرَكَةُ صَلَاتِهِمْ وَإِخْلَاصِهِمْ، أو يَدْعُونَ له إذْ الصَّلَاةُ لُغَةً الدُّعَاءُ فلما أَشْكَلَ عَلَيْنَا دَرْكُ ذلك الْأَمْرِ على ما أَخْبَرَ بِهِ الصَّادِقُ نَزَّلْنَاهُ مُنْفَرِدًا وَقُلْنَا ليس لَك أَنْ تَنْوِيَ الْإِمَامَةَ فَإِنْ فَعَلْت بَطَلَتْ صَلَاتُك لِأَنَّك مُنْفَرِدٌ يَقِينًا وَالِاقْتِدَاءُ بِك مَشْكُوكٌ فيه فَلَا يَجُوزُ لَك نِيَّةُ الْإِمَامَةِ مع الشَّكِّ.

مع التنبيه على أن المتقدم للإمامة إن كان امرأة ، فلا يجوز لها أن تؤم الرجال ولا يصح اقتداؤهم بها، ولها أن تؤم النساء على الراجح كما سبق بيانه في الفتوى رقم :5796.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من تقوس العمود الفقري فهل الجراحة هي الحل؟
- سؤال وجواب | معنى طول الأمل المذموم شرعا
- سؤال وجواب | شخصيتي لامبالية ولدي صراع داخلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عيب في العمود الفقري لدى ابني، فهل سيؤثر عليه في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع ووسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | الخطبة لا تبيح أمراً محرماً كاللمس والتقبيل
- سؤال وجواب | أعاني منذ موت والدي من الخوف من الموت والأمراض، ونوبات هلع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخاف من الموت وألم في البطن واستفراغ. ساعدوني جزاكم الله الجنة
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة الراتب والمال المستفاد
- سؤال وجواب | ألم شديد في المعدة مع عسر في التبول
- سؤال وجواب | أصبت بهلع شديد وتفكير وخوف من الموت بعد وفاة أمي.
- سؤال وجواب | عندي خوف من الزواج ورعشة وخوف من الموت
- سؤال وجواب | تعبت من هذه الحياة.فما السبيل للخلاص من همها؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت سيطر علي فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | هل الدعاء بعد الاستخارة اعتراض على أمر الله ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل